الأسبوع:
2024-09-30@15:47:48 GMT

مسألةُ الانتماء وتعديل قانون التجنيد!!

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

مسألةُ الانتماء وتعديل قانون التجنيد!!

عَرَفْنا الانتماء للوطن وقيمته وعوامل تحقيقه مِمَّا دَرسناهُ صغارًا في مادة «التربية الوطنية»، فماذا يمنع الآن (ونحن نواجهُ تحديات مختلفة) تدريس مادة مستقلة بمسمى «الانتماء الوطني» بكل المراحل الدراسية بدءًا من (دور الحضانة) والمرحلة الابتدائية حتى الثانوية، وتضاف درجة الامتحان فيها للمجموع الكلي؟، فالانتماء شعورٌ فطري يربِطُ الوليد بأمه ووالده ويمتد إلى باقي أفراد العائلة، ثم إلى محيطٍ أكبر كالقرية أو المدينة والمحافظة حتى يبلغ ذروته عند ارتباطه بالمجتمع كله، ويصبح الانتماء بقدر الارتباط.

فكيف نُنمِّي الشعور بالانتماء في الطفل منذ إدراكه وتمييزه؟ يتم ذلك بحُسن معاملته ومنحه جَرعات حُبٍ واهتمام وتلبية احتياجاته (في حدود المتاح).. وفي المقابل يعتاد الطفل على وجوب العمل وفَهم أن قيمة الإنسان بعمله، وأن العمل الناجح مرتبط بالعلم المتطور والبحثِ الدائم. كما يُدركُ الطفلُ أن الاجتهاد والبحث يُكسِبان علمًا جيدًا، والعلم يمنحُ قيمةً اجتماعيةً للإنسان، وأن الانتماء المدعوم بالعلم والقوة بعواملها المختلفة (اقتصاديًّا وعسكريًّا) هو العامل الرئيس في بقاء الوطن بعزة وصلابة تواكب نهضة العالم وتقدمه، فالانتماء الوطني هو حب الوطن والتضحية من أجله. وبحكم انتمائي الوطني تراودني (منذ سنوات) فكرة تعديل قانون التجنيد الحالي ليشمل إلغاء فقرة الإعفاء النهائي لمَن بلغ من الشباب سِن التجنيد، ليعرف الشاب قدر وقيمة ما يبذله قرينهُ المُجنَّد (والمتطوِّع) على حدود المواجهة مع الأعداء القدامى وجماعات الإرهاب حديثة النشأة. فحياة الجُنديَّة ضِمن صفوف الجيش بقطاعاته المختلفة ووجوده في أنحاء البلاد لاسيما المناطق الجبلية الوعِرة والصحراوية القاحِلة تُكْسِبُ الجندي صلابةً وقدرةً علىٰ التحَمُّل. لذلك أقترح إنشاء مركز بكل محافظة للتنجيد التأهيلي. فكل شاب يبلغ سِن التجنيد الإجباري ولديه أسباب قانونية تعفيه نهائيًّا من التجنيد الإجباري يتم إلحاقه بمركز التجنيد التأهيلي الأقرب إلى مسكنه لمدة أربعة أشهر تُراعى فيها حالته الصحية والاجتماعية ومؤهلهِ الدراسي للاستفادة منه عند اللزوم، ويُصرَف له راتبٌ شهريٌّ تحدده الدولة، على أن يتضمن برنامج التدريب الأمور التالية: * التعريف بالجُنديَّة وعقيدتها القتالية. * الأمن الحربي وتعريف درجات سرية المعلومات العسكرية وأهميتها. * التحصين ضد محاولات الأعداء لتجنيد عملاء أو الانجراف إلى الجماعات المتطرفة. * إعداد الشاب وتقويته بدنيًّا وتدريبه عسكريًّا وكيفية استخدام الأسلحة الخفيفة (بندقية، رشاش خفيف، طبنجة.. إلخ)، لرفع كفاءته القتالية ليصبح جاهزًا في حالات التعبئة العامة أثناء الحروب. هذا التأهيل سيجعل منه رجلًا شجاعًا منضبطًا صبورًا يعتمد على نفسه يُحسِن التصرف في المواقف الصعبة فيدافع عن عِرضهِ وممتلكاتهِ ولا يكون عبئًا على أحد عند الأزمات. والأهم هو أن يدركَ معنى كلمة «الوطن» وأهمية ارتباطه به في كل الظروف التي يمر بها، وبالتالي يزيد انتماؤه واستعداده لبذل جهده ودمه فداءً لوطنه.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ن التجنید

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس «الإصلاح والنهضة»: قضايا الأمن القومي تتصدر أجندة الحوار الوطني

أكد الدكتور عمرو نبيل، نائب رئيس حزب الإصلاح والنهضة للشئون السياسية، أن قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية تمثل أولوية قصوى، خصوصًا في ظل المخاطر الجيوستراتيجية التي تحيط بالمنطقة، مشيرا إلى أن التصعيد الإسرائيلي الأخير يعقد الوضع ويهدد بعواقب وخيمة على العالم.

توسيع تأثير الحوار الوطني

وأضاف «نبيل» في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتجديد الحوار الوطني حول قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية تعطي دفعة قوية لهذا الحوار، حيث توسع مجالاته لتشمل قضايا حساسة ومعقدة، بعيدًا عن التركيز على القضايا الداخلية فقط.

تحويل التوجيهات إلى قرارات فعالة

وأعرب عن تفاؤله بهذا التوجه، داعيًا مجلس أمناء الحوار الوطني إلى سرعة تنفيذ توجيهات الرئيس من خلال تحويلها إلى قرارات وبرامج عمل فعالة تفتح المجال أمام الأحزاب السياسية والقوى العامة لتقديم تصوراتها.

إطار متكامل لبناء الوطن

وأشار نائب رئيس حزب الإصلاح والنهضة إلى أن إطلاق النقاشات حول قضايا الأمن القومي يساهم في وضع إطار شامل لملفات الدولة، مما يسهم في بناء الوطن وتعزيز وعي المواطنين بالقضايا الهامة.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس «الإصلاح والنهضة»: قضايا الأمن القومي تتصدر أجندة الحوار الوطني
  • مدارس “تعليم الرياض”.. تواصل فعالياتها المتنوعة احتفاء باليوم الوطني
  • المجلس الوطني الأرثوذكسي: لوضع خطة طوارىء عسكرية إنقاذية وسريعة
  • الحوار الوطني: المبادئ بوصلتنا توافقات فعالة لتقديم حلول ناجزة لقضايا الوطن 
  • جامعة حلوان تطلق أسبوع الخدمة العامة لتعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب
  • تركيا.. محامية القاصرات المتهمات بالإرهاب: الحكومة لا تتسامح مع نجاح أطفال سجن آباء ظلما
  • «الحل في الحوار».. كيف تخلق الأسرة لطفلها هوية جنسية سليمة؟
  • الإمارات.. قائد الحرس الوطني يقدم واجب العزاء في شهداء الوطن
  • مواطن ينظم احتفالات سنوية باليوم الوطني في منزله بجازان… صور
  • كيف تصبح الأغاني طريقا للانحراف الجنسي؟.. نصائح مهمة لتجنبها