قد يكون من الصعب اكتشاف هذا سرطان البنكرياس، ومع واحدة من أقل معدلات البقاء على قيد الحياة، فإن معرفة أعراض سرطان البنكرياس أمر مهم للغاية وكلما تم التشخيص مبكرًا، زادت فرصة نجاح العلاج.

 

وحذر أحد أطباء الأورام من أن الحالة قد لا يتم اكتشافها في كثير من الأحيان حتى تصل إلى مرحلة متقدمة، لكنه شارك الأعراض الأولى التي قد تظهر.

 

والعلامات التحذيرية الأولى لسرطان البنكرياس غالبًا ما تكون فقدان الوزن غير المبرر، واليرقان أو آلام الظهر المعدة"، كما يقول طبيب الأورام بوريس سفيجايف خصيصًا لـ MedicForum.

 

وإذا وجدت نفسك تفقد بعض الوزن دون سبب واضح، مثل التغييرات في النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة، فهذا مدعاة للقلق، ويحدث فقدان الوزن هذا لأن سرطان البنكرياس يمكن أن يؤثر على قدرة الجسم على هضم الطعام بشكل صحيح، ويؤكد طبيب الأورام أن فقدان الوزن منتشر على نطاق واسع بين مرضى سرطان البنكرياس.

 

إذا وجدت أن بشرتك وعينيك أصبحتا أكثر اصفرارًا، وأصبح لون بولك أغمق من اللون الأصفر أو البرتقالي، وكان برازك شاحبًا، فهذا سبب مبكر آخر للقلق، كما يقول الدكتور، "يحدث اليرقان عندما يسد سرطان البنكرياس القنوات الصفراوية، مما يؤثر على تدفق الصفراء."

 

وإذا كنت تعاني من آلام في المعدة أو الظهر تأتي وتختفي وتزداد سوءًا بعد تناول الطعام أو الاستلقاء، فهذا مؤشر مبكر آخر على احتمالية الإصابة بسرطان البنكرياس.

 

 

تشمل الأعراض اللاحقة الأخرى ما يلي:

فقدان الشهية، خاصة إذا لاحظ المريض نفوراً من تناول اللحوم.

مشاكل في الجهاز الهضمي، وصعوبة هضم الأطعمة الدهنية، مما يؤدي إلى ظهور براز زيتي ذو رائحة كريهة، والإسهال.

 

عادة ما تصبح أعراض سرطان البنكرياس ملحوظة عندما يكون المرض في مراحله المتقدمة، بعد أن يغزو الورم الأنسجة المحيطة أو ينتشر إلى أعضاء بعيدة. وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل الكشف المبكر عن سرطان البنكرياس أمرًا صعبًا وسبب أهمية إجراء الفحوصات الروتينية مع الطبيب أو الممارس العام.

 

"وهذا يسلط الضوء على أهمية توخي اليقظة بشأن صحتك، خاصة إذا كان لديك عوامل خطر مثل تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البنكرياس أو التدخين."

 

يعد سرطان البنكرياس خصمًا هائلاً، لكن الاكتشاف المبكر يمكن أن يحسن فرص التغلب عليه بشكل كبير، كن على دراية بهذه العلامات والأعراض التحذيرية، وإذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه تعاني منها، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

 

وتذكر أنه من الأفضل توخي الحذر والخضوع للاختبار بدلاً من التأخير، لأن التدخل المبكر غالباً ما يكون المفتاح إلى نتيجة أفضل، ويجب أن تكون صحتك دائمًا على رأس أولوياتك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان البنكرياس اعراض سرطان البنكرياس البنكرياس الاورام فقدان الوزن آلام الظهر اليرقان سرطان البنکریاس

إقرأ أيضاً:

الإقبال في الانتخابات البريطانية الأقل منذ 20 عاماً

 يتجه مستوى الإقبال في الانتخابات العامة البريطانية ليصبح الأقل منذ ما يربو على 20 عاما، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي. أيه. ميديا) اليوم الجمعة.
 وبعد الإعلان عن 630 من 650 نتيجة، وصل الإقبال إلى 59.8 %.
 ويأتي ذلك مقارنة بإجمالي إقبال بنسبة 67.3 % في الانتخابات السابقة في 2019.
وإذا ظل الإقبال عند 59.8 % فيسكون أقل إقبال في الانتخابات العامة منذ 2001، عندما وصل إلى 59.4 %. وإذا انخفض المعدل دون 59.4 % فسيكون أدنى إقبال في الانتخابات العامة منذ الحرب العالمية الثانية. 
وكان أعلى إقبال في الانتخابات العامة منذ الحرب 83.9 % في عام 1950، وفقا لبيانات جمعتها مكتبة مجلس العموم. وظل الإقبال أعلى من 75 % في كل الانتخابات العامة حتى 1970 عندما انخفض إلى 72 %.

أخبار ذات صلة الملك تشارلز يكلف زعيم الحزب الفائز بتشكيل الحكومة اليوم قرقاش: لا بديل عن خفض التصعيد والحلول السياسية المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل الحمص المسلوق.. من المقبلات الشهية لأبنائك
  • هل تزيد أدوية فقدان الوزن والسكري الشائعة من خطر الإصابة بالعمى؟
  • كمية الماء اليومية الضرورية لتحفيز فقدان الوزن
  • العلامات online... للتوفير!
  • هل تتحول الأورام الحميدة في الثدي إلى سرطان؟
  • الإقبال في الانتخابات البريطانية الأقل منذ 20 عاماً
  • 6 شروط للتسجيل في «المسعف الإماراتي»
  • طرق طبيعة لسد الشهية وتقليل كميات الطعام
  • «رفة العين» دلالة على الإصابة بمرض خطير.. احذر ظهور هذه العلامات
  • أفضل 5 أنظمة غذائية تساعد على فقدان الوزن.. تعرف عليها