أكد وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، على حق إفريقيا في الاستفادة من موارد الأمم المتحدة لتمويل جهودها ومساعيها في مجال السلم والأمن.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير، اليوم الأحد، بنيويورك، في اجتماع وزاري لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي حول موضوع "ضمان تمويل دائم ومستدام لعمليات دعم السلم التابعة للمنظمة القارية"، حيث دُعِيَت الجزائر لحضور هذا الاجتماع بحكم انضمامها المقبل لمجلس الأمن الأممي كأحد الأعضاء الأفارقة الثلاث في ذات المجلس.

 

وأفادت وزارة الخارجية الجزائرية، بحسب بيان، بأن انعقاد هذا الاجتماع الوزاري يندرج ضمن المساعي التي تبذلها الدول الإفريقية بصفة جماعية بغية استصدار قرار من مجلس الأمن الأممي يسمح بتمويل عمليات دعم السلام التي تنشط تحت مظلة المنظمة القارية انطلاقا من ميزانية الأمم المتحدة.

وأكد عطاف، خلال الكلمة التي ألقاها، على التزام الجزائر القوي بعدم ادخار جهد في العمل على تعزيز الصوت الإفريقي داخل المجلس والدفاع بكل صدق وأمانة عن اهتمامات وتطلعات دول وشعوب القارة في هذه الهيئة الأممية المركزية، موضحًا الحاجة الملحة لإسماع صوت إفريقيا الذي يتسم بالحكمة والالتزام في ظل السياق العالمي الحالي للمساعدة في جسر الانقسامات وتجاوز حالة الاستقطاب التي تؤثر بشكل سلبي على فعالية مجلس الأمن الأممي في معالجة التهديدات المتزايدة للسلم والأمن الدوليين.

وشدد عطاف على أن الجزائر، ومثلما كان شأنها على الدوام، ستظل ملتزمة بمبدأ "الحلول الإفريقية لمشكلات إفريقيا"، وهو المبدأ الذي يعكس تمامًا جوهر النقاش حول تمويل عمليات دعم السلام التي يقودها الاتحاد الإفريقي.

وفي ختام كلمته، أكد الوزير الجزائري أحمد عطاف على حق إفريقيا في الاستفادة من موارد الأمم المتحدة لتمويل جهودها ومساعيها في مجال السلم والأمن، مشيرًا في ذات السياق إلى أن تحقيق هذا الهدف من شأنه التخفيف من حدة الضغوطات المتزايدة على عمليات حفظ السلم التابعة للأمم المتحدة، مع تأمين استجابات فعلية وفعالة للتحديات المعقدة التي تواجهها دول وشعوب القارة الإفريقية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الخارجية الجزائري أفريقيا الأمم المتحدة السلم والأمن

إقرأ أيضاً:

مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي: تعزيز السلم والأمن في القارة

أعلن السفير الدكتور محمد جاد، سفير جمهورية مصر العربية لدى إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، أن مصر ستتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي اعتبارًا من 1 أكتوبر 2024. 

تهدف الرئاسة المصرية إلى تعزيز دور المجلس كجهاز معني بصون السلم والأمن والاستقرار في القارة الأفريقية.

السياق الإقليمي والدولي

تأتي الرئاسة المصرية في ظل ظروف إقليمية ودولية معقدة، تتزايد فيها التحديات الأمنية.

 وأكد السفير جاد أن هذا يتطلب تضافر الجهود والتشاور حول سبل مواجهة هذه التحديات عبر مقاربة شاملة، لتحقيق الاستقرار والأمن في إفريقيا وتحقيق أهداف أجندة الاتحاد الأفريقي للتنمية 2063.

الفعاليات المرتقبة

خلال فترة رئاسة مصر للمجلس، سيتم تنظيم عدة فعاليات هامة، منها:

زيارة المجلس للقاهرة: عقد لقاء تفاعلي مع وزير الخارجية والهجرة حول قضايا السلم والأمن في القارة.مشاورات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية: حول التعاون العربي الأفريقي في مجال الأمن.جلسة للمجلس على مستوى المندوبين الدائمين: لمناقشة الرابط بين السلم والأمن والتنمية، في إطار ريادة مصر لملف إعادة الإعمار والتنمية بعد النزاعات.زيارة المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام: لتعزيز قدرات السلام والأمن في القارة.زيارة بورسودان

كما أعلن السفير محمد جاد عن زيارة المجلس لبورسودان، التي تعتبر الأولى منذ اندلاع الأزمة السودانية في 15 إبريل 2023. 

تأتي هذه الزيارة في إطار حرص مصر على تعزيز التضامن مع الشعب السوداني ودعم مؤسسات الدولة، وتوفير المعلومات اللازمة لدفع جهود التوصل لحل سلمي للأزمة.

برنامج الرئاسة المصرية

سيتضمن برنامج الرئاسة المصرية عدة جلسات هامة، منها:

المشاورات السنوية بين مجلس السلم والأمن الأفريقي ومجلس الأمن الدولي.جلسة مشتركة حول تطورات الأوضاع في الصومال: دعمًا لمؤسسات الدولة في مكافحة الإرهاب وبناء واستدامة السلام.جلسات حول قضايا مهمة: مثل مكافحة الإرهاب، الوضع الإنساني، وقضايا المرأة والسلم والأمن.انتخاب مصر لمقعد الرئاسة

جدير بالذكر أن مصر قد تم انتخابها لمقعد العامين بمجلس السلم والأمن بالإجماع خلال اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في فبراير 2024، مما يعكس تقدير وثقة دول إقليم شمال إفريقيا في جهود مصر لتعزيز السلم والأمن والاستقرار في القارة.

مقالات مشابهة

  • المادة 51.. ما النص الذي استندت إليه إيران في ضرب إسرائيل؟
  • وزير الخارجية: مصر تعمل على تعزيز منظومة الأمن والاستقرار الجماعي بالقارة الافريقية
  • ممثل الجزائر يفضح المغرب في الأمم المتحدة
  • عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)
  • «حل سلمي» للسودان… «أولوية مصرية» خلال رئاسة «الأمن الأفريقي» .. وفد من المجلس يزور بورتسودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب
  • لـ مدة شهر.. مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الإفريقي
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل
  • مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي: تعزيز السلم والأمن في القارة
  • الأمم المتحدة تشيد بجهود سلطنة عمان لدعم السلم والأمن في العالم