الراي:
2024-10-03@07:51:51 GMT

الكتبية صامدة والمغرب بخير...

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

في زيارة للمدينة القديمة في مراكش بدت الحياة طبيعية جداً وساحة الفناء مليئة بالزوار والسياح، وعند مسجد الكتبية الذي بدأت مئذنته التاريخية صامدة بإذن الله كصمود المغرب المؤمن في وجه كارثة الزلزال الكبير، وعادت عجلة الحياة سريعاً إلى مراكش حيث استأنفت شركات صيانة الطرق نشاطها من بعد توقف دام فقط ثلاثة أيام بعد الزلزال (كانت بدأت بإعادة سفلتة شوارع مراكش وإعادة رصفها وتزيينها منذ شهرين) وتم التأكيد على انعقاد مؤتمر البنك الدولي في وقته في شهر أكتوبر المقبل بمراكش ويستضيف المغرب فيه وفوداً من حوالي خمس وتسعين دولة.



عمل المغرب من بداية الزلزال كبلد مستعد لكل الأزمات، حيث ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلية الأزمة وتمت إدارة الأزمة أو الكارثة باقتدار أثار إعجاب كل دول العالم، وبدا المغرب كبلد مؤسسات نفذت كل منها مهامها المطلوبة على أكمل وجه، وفي أيام معدودات بعد إنقاذ الناجين من تحت الركام ونقل جثث الشهداء ودفنها وإسعاف المصابين إلى المستشفيات الميدانية التي بناها الجيش المغربي فور الكارثة، تم نصب أماكن إيواء على وجه السرعة وبناء مدارس موقتة للطلاب والطالبات، ودفع إعانة فورية لكل المتضررين، مع العمل على تصميم وبناء قرى بديلة عن تلك التي دمّرها زلزال الجمعة الحزينة بالسرعة الممكنة، وبأمر ملكي تم تخصيص ما يعادل 12 مليار دولار لعملية إعادة بناء تلك القرى في الأقاليم المنكوبة، وسيستفيد من هذه المبادرة الملكية ما يقارب 4 ملايين مغربي.

وأصدر الملك محمد السادس، أمراً بتسمية أيتام الزلزال بـ مكفولي الأمة، حيث تتكفل المملكة بهؤلاء الأيتام كفالة كاملة من رعاية خاصة في المسكن والتعليم والعلاج وأولوية التوظيف من بعد، والاهتمام الكافي بهؤلاء الصغار الذين فقدوا أهاليهم في الزلزال. وضعنا النقاط على الحروف! منذ 3 دقائق لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وتَأتيَ مِثلَهُ منذ 3 دقائق

المغرب بخير وسيتعافى سريعاً بإذن الله من آثار كارثة الزلزال، لإيمان قيادته وشعبه بالله ثم بقدرتهم على مواجهة هذه المصيبة بعزم ويقين المؤمنين بالله عز وجل، وكم سمعت الكثير يرددون (لعل في هذه المِحنة منحة ربانية)، لم يتزعزعوا أبداً بل كان الثبات هو عنوان كبير تجلت من خلاله آلاف المواقف الجبارة والمبهرة لشعب يردد دائماً (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و (لا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم)، حفظكم الله أينما كنتم...

وللحديث بقية.

jaberalhajri8@

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

بمساعدة من الملك محمد السادس عائلة الأميرة "علياء الصلح" تنتقل من لبنان إلى المغرب

في ظل الأوضاع التي يعيشها لبنان تحت العدوان الإسرائيلي والقصف المستمر لعدد من مدنه، كشف الأمير مولاي هشام عن انتقال عائلة أمه « لمياء الصلح » إلى المغرب.

وكتب الأمير هشام على حسابه في « فايسبوك » « عيناي تدمع وقلبي يعتصر ألماً وروحي تتألم لفقدان الأرواح والدمار الذي يحلّ ببلدي الثاني لبناننا الحبيب. حتى الآن، يوجد مليون نازح »

وأضاف « ما يخفف عنا وسط هذه المأساة هو استقبالنا لعائلتنا اللبنانية بين أهلنا في الرباط. وأنا ممتن للأفراد الشجعان الذين عملوا بلا كلل أو ملل من أجل رحيلهم، وممتن بعمق لجلالة الملك محمد السادس الذي جعل لم شملنا ممكناً ».

معلوم أن لمياء الصلح أرملة الأمير مولاي عبد الله بن محمد الخامسن وأم الأمراء مولاي هشام والأمير ومولاي إسماعيل، تنتمي إلى عائلة الصلح اللبنانية، وهي الإبنة الثانية من بين خمس بنات لرياض الصلح، رئيس وزراء البلاد الأسبق.

مقالات مشابهة

  • مغردون: غزة ولبنان بخير والجامعة العربية تراقب انتخابات تونس الرئاسية
  • إلى سيد شهداء القدس: نحن وَحزب الله بخير
  • مراكش تحتضن مؤتمر الإتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) وعدو يعرض خطط لارام لتعزيز الأمن الجوي
  • لبنان لا يزال في المربع الآمن.. طول ما البحر بخير نحن بخير
  • “ربع قرن والعالم” يفتح آفاقاً لاكتشاف ثقافات فلسطين والمغرب وكوريا الجنوبية
  • الزلزال اللبناني وتداعياته!
  • بمساعدة من الملك محمد السادس عائلة الأميرة "علياء الصلح" تنتقل من لبنان إلى المغرب
  • الأردن يؤكد أن مواطنيه بلبنان بخير في أعقاب الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة
  • بنسعيد لوزير الإعلام الفلسطيني: المغرب يوصل صوت الشعب الفلسطيني إلى العالم
  • الرئيس السنغالي السابق يهيئ الإنتخابات التشريعية من مراكش