الراي:
2024-09-16@23:19:11 GMT

خدعوك فقالوا... تمكين الشباب!

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

هناك كلمات تم ابتذالها في حياتنا واستخدمت بشكل مبالغ فيه حتى فُرغت من محتواها مثل كلمة «تمكين الشباب»، لدرجة أني شاهدت منذ مدة إعلاناً لشركة تدعي أنها الأولى في تمكين الشباب.

لعل السلّم الذي وضعه روجر هارت، هو أشهر ما تم وضعه للحكم على عملية تمكين الشباب هو سلم المشاركة والذي يتكون من ثمانية مستويات للحكم على مدى تمكين الشباب من عدمه، وفي ما يلي عزيزي القارئ مستويات سلم المشاركة وتمكين الشباب:

المستوى الأول: الكتبية صامدة والمغرب بخير.

.. منذ 3 دقائق وضعنا النقاط على الحروف! منذ 3 دقائق

التلاعب، يحدث هذا حين يستخدم المسؤولون والشركات الشباب لدعم القضايا ويتظاهرون بأن الشباب هم من ألهموهم بهذه القضايا.

أو كتابة بيان أو خطاب للمسؤولين في الدولة باسم الشباب وتوقيعهم لتحقيق الأثر المرجو.

المستوى الثاني:

التزيين، يُستخدم الشباب في نشاطات مخططة مثل التوقيع على عريضة أو ارتداء قمصان تحمل شعارات أو تواجدهم في صورة جماعية مع المسؤول، دون إتاحة الفرصة لهم لفهم حقيقة ما يرمي البرنامج إليه.

المستوى الثالث:

المشاركة الاسمية، ويظهر الشباب هنا وكأن لهم صوتا ولكنهم في الواقع لا يتمتعون سوى بخيارات محدودة ولا يتم إشراكهم في العملية وربما سُمح لأحدهم بأن يكون واجهة المشروع أو المتحدث الرسمي.

المستوى الرابع:

تكليف الشباب مع إعلامهم، تكليف الشباب بدور معين وإعلامهم كيف ولماذا يتم إدخالهم في العملية، ولكن مشاركتهم مازالت بتوجيه من الكبار في الشركة أو المشروع.

المستوى الخامس:

استشارة الشباب مع إعلامهم، هنا يُشارك الشباب وتبدو آراؤهم في المشاريع والبرامج التي يصممها الكبار، ويتم إعلامهم كيف ستتم الاستفادة من إسهاماتهم وما هي نتائج القرارات التي يتخدها الكبار.

المستوى السادس:

مبادرة الكبار وقرارات مشتركة، يحدث هذا حين تنشأ المشاريع والبرامج بمبادرة من الكبار لكنهم يشتركون مع الشباب في صنع القرار.

المستوى السابع:

مبادرة وقيادة الشباب، يحدث هذا حين تنشأ المشاريع أو البرامج بمبادرة من الشباب ثم يقومون بتوجيهها بأنفسهم ويكون دور الكبار مقتصراً على الإشراف، وتوفر هذه المشاريع التمكين للشباب وتقربهم من خبرة الكبار ومعارفهم وتجعلهم يتعلّمون منها.

المستوى الثامن:

مبادرة الشباب وقرارات مشتركة مع الكبار، يحدث هذا حين تنشأ المشاريع والبرامج بمبادرة من الشباب ويكون صنع القرار مشتركاً بينهم وبين الكبار... وهنا يكون التمكين الشبابي.

عزيزي القارئ، عندما تسمع أي مسؤول في الدولة، أو أي شركة خاصة أو جامعة تدعي أنها تمارس «تمكين الشباب» فاعرض ما يقومون به على هذا السلم وسوف تعرف تحديداً عن أي تمكين يتكلمون، لأن هناك فرقاً بين تمكين الشباب وبين تسكين وتخدير الشباب. وكل ما لم يُذكر فيه اسم الله... أبتر.

moh1alatwan@

المصدر: الراي

كلمات دلالية: تمکین الشباب

إقرأ أيضاً:

بالتفاصيل.. إطلاق وحدة المتابعة التنموية لتعزيز كفاءة المشاريع بمكة

شهد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة ونائب رئيس مجلس هيئة تطوير المنطقة، اليوم الأحد في مدينة جدة، حفل إطلاق وحدة المتابعة التنموية بالمنطقة.
جاء بحضور عدد من أصحاب السمو الأمراء والمعالي، بالإضافة إلى المهندس عبدالرزاق العوجان، الرئيس التنفيذي لهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، وعدد من مسؤولي الجهات الحكومية ذات العلاقة.

إطلاق وحدة المتابعة التنموية بمكة

تأتي هذه المبادرة المهمة لتعزيز مستوى الشفافية والمتابعة الدقيقة للمشاريع الرأسمالية والتنموية في منطقة مكة المكرمة، بهدف تسريع إنجازها وضمان تقديم خدمات أفضل للمواطنين.
ويأتي تأسيس وحدة المتابعة التنموية بالتعاون بين هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ممثلة في مكتب إدارة المشاريع وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية.
وتُعد هذه الوحدة خطوة هامة نحو رفع كفاءة وفاعلية التخطيط، وتحسين جودة التنفيذ للمشروعات التنموية، وكذلك إدارة دورة حياة الأصول والمرافق الحكومية والمشتريات، بما يضمن استخدام الموارد بشكل أمثل ويحقق مبدأ الاستدامة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حفل إطلاق وحدة المتابعة التنموية لتعزيز كفاءة المشاريع بمكة - اليوم

أخبار متعلقة بنسبة امتثال 94,6%.. انتهاء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمسهيئة محمية الإمام تركي تختتم مشاركتها في معرض "كتارا" للصيد والصقور

بناء منهجية شاملة لإدارة المشاريع

واطلع سمو نائب أمير منطقة مكة المكرمة خلال الحفل على عرض تفصيلي عن مكتب إدارة المشاريع بهيئة تطوير المنطقة، الذي يضطلع بمهمة بناء منهجية شاملة لإدارة المشاريع، ومتابعة تنفيذ المشاريع في الوقت المحدد، وضمان الالتزام بالإجراءات المعتمدة.
كما يقدم المكتب الدعم والتوجيه اللازمين للإدارات المعنية بتنفيذ المشاريع، مع تطوير تقارير الأداء ومشاركتها مع الجهات المعنية بهدف رفع مستوى النضج في إدارة المشاريع وتحسين معدلات النجاح.
وشمل العرض أيضًا استعراضًا لجهود المكتب في متابعة المشاريع الإقليمية، والدعم في معالجة المشاريع المتعثرة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حفل إطلاق وحدة المتابعة التنموية لتعزيز كفاءة المشاريع بمكة - اليوم

استراتيجية كفاءة الإنفاق

كما شاهد سموه عرضًا تعريفيًا آخر حول هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية واستراتيجيتها الشاملة، التي تهدف إلى الارتقاء بكفاءة الإنفاق الحكومي، وتعزيز فاعلية عمليات المشتريات الحكومية، وتطوير استراتيجيات الشراء وتنفيذ مشروعات البنية التحتية، مع التركيز على تشغيل وصيانة الأصول والمرافق، وتطوير السياسات والأنظمة المنهجية التي تضمن تحقيق الكفاءة والفاعلية في كافة مراحل دورة حياة المشاريع.


وفي ختام الحفل، شهد الأمير سعود بن مشعل توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، والتي تهدف إلى تعزيز التفاهم المشترك بين الطرفين لتحقيق كفاءة الإنفاق، وتفعيل دور فريق كفاءة الإنفاق في هيئة تطوير المنطقة لتحقيق مستهدفات الاستدامة المالية.
كما تتضمن المذكرة التعاون في مجالات إدارة المشاريع، وتطوير القدرات الوطنية، ودعم جهود التشغيل والصيانة، بما يضمن توحيد الجهود لخدمة المصالح والأهداف المشتركة بين الهيئتين بما فيه مصلحة الوطن والمواطن.


وتأتي هذه الخطوة ضمن إطار دعم استراتيجية منطقة مكة المكرمة الهادفة إلى تطوير المشاريع التنموية وتحسين جودة الحياة لسكان المنطقة، من خلال تعزيز كفاءة الإنفاق وإدارة الموارد بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • " تمكين ذوي الإحتياجات الخاصة فى عصر الثروة المعلوماتية " ندوة بالغرفة التجارية بالدقهلية
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يناقش أحدث مستجدات المشاريع الفضائية
  • لجنة الإعمار والاستثمار توافق على جملة من المشاريع الاستثمارية
  • أمانة الشرقية تحصل على الختم الرقمي عن منظومة إدارة المشاريع (QMS)
  • وزير الصناعة: 90 % من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة والصناعة ليست حكراً على الكبار
  • وزير الصناعة: 90% من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة والصناعة ليست حكرًا على الكبار
  • افتتاح معسكر تمكين الطفل المصري «بكرة بينا» في مطروح
  • بالتفاصيل.. إطلاق وحدة المتابعة التنموية لتعزيز كفاءة المشاريع بمكة
  • سحر السنباطي تفتتح معسكر تمكين الطفل المصري "بكرة بينا" بمحافظة مطروح
  • الأربعة الكبار في السعودية يقصون شريط افتتاح مشوارهم الآسيوي