بوابة الوفد:
2024-07-02@03:38:41 GMT

مدير مجازر سوهاج يوضح مواعيد شراء اللحوم

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

قال الدكتور أحمد حمدي مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بمديرية الطب البيطري بمحافظة سوهاج أنه تلاحظ وجود الازدحام على الجزارين خلال الساعات الأولى من الصباح لشراء اللحوم الطازجة عقب وصولها من المجازر وهناك من يقف على رأس الذبيحة وبمجرد تعليقها بمحل الجزارة يقوم بالشراء وأحيانا تنتهي اللحوم فور وصولها بساعتين وتقاس شطارة الجزار لدى المواطنين بسرعة بيعه اللحوم التي أمامه بالمحل متسائلا هل ما يحدث صحيح أم إن المواطن ينتظر لشراء اللحوم في وقت متأخر أفضل ؟ 

  وأضاف مدير إدارة المجازر الصح طبعاً هو إن شراء اللحوم ٱخر اليوم وأظن كلنا سمعنا عن مصطلح  ( تشميع اللحمة) وبالمعنى العلمي ( التيبس الرمي regor mortis) وهذا معناه إن نسيج اللحمة يجب أن يأخد وقته حتى يكون اللاكتيك أسيد من بعد الدبح وهذا يأخد وقت على الأقل ٦ ساعات وهي مادة تحفظ اللحوم وتغلفها وتحميها من الميكروبات وبالتالي فرص فسادها مع الوقت ستكون ضعيفة جدا وكمان اللاكتيك أسيد يعطي المرونة والطعم المستساغ الجميل للحوم .


وأكد الدكتور أحمد حمدي، أنه علمياً المفروض أنتظر على شراء اللحوم عدة ساعات وعدم قطعها بعد الذبح مباشرة حتى يكون حفظها سليم وصحي وكمان طعمها يكون طيب ومستساغ .


 وأشار مدير الإدارة، إلى أن بعض الناس تعتبر أن هذا الكلام علمي وكلام كتب ولا يعجبها وأقول لهولاء تعالوا نتكلم بلغة التجارة والبيع والشراء فالجزار دائما في بداية بيعه بيكون عايز يخلص من الأجزاء التي بيها دهون لأنها أسرع حاجة بتبوظ لو اللحمة فضلت متعلقة عنده في المحل لوقت طويل وده معناه إنك لو روحت عند الجزار في أول اليوم لازم هيلبسك في قطعية فيها دهون ولذلك لو الجزار عايز يخدمك هيقولك عدي عليا كمان شوية تكون ( اللحمة إتكشفت أمامي) .


 ونوه الدكتور أحمد حمدي إلى إن الجزار يستخدم كميات كبيرة من المياه أثناء عملية الدبح والسلخ والتشفية وهذه المياه تتخزن داخل نسيج اللحمة وبتكون من ضمن الوزن لكن مع الوقت واللحمة متعلقة هذه المياه تتصفى منها بنسبة كبيرة وهتاخد وزن  حقيقي ولذلك انصح المواطنين بشراء اللحوم عقب عودتهم منوأعمالهم أي في نهاية اليوم .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطب البيطرى سوهاج شراء اللحوم الجزارين

إقرأ أيضاً:

"مشاريع مشتركة".. وزير الموارد يوضح تفاصيل المباحثات مع الجانب التركي بشأن المياه

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف وزير الموارد المائية عون ذياب، الاثنين، عن تفاصيل المباحثات مع الجانب التركي بشأن ملف المياه، فيما أشار الى التوجه لإنشاء مشاريع سدود حصاد المياه.

وقال ذياب خلال الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين العراق وتركيا بشأن المياه، وتابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "رئيس الوزراء يعتبر موضوع المياه الأسبقية الأولى والأهم في البرنامج الحكومي لإحداث نقلة نوعية في ملف إدارة الموارد المائية إضافة الى الجوانب الاقتصادية والتجارية بين البلدين".

وأوضح، "هناك مشاريع معدة للتنفيذ مثل سدود حصاد المياه ومشاريع ستراتيجية أخرى"، مبينا أن "المناطق الجنوبية تعاني من أزمة شح المياه مثل مشاريع ري العمارة وشط الغراف في الناصرية".

وأشار، الى أن "التغيرات المناخية خصوصا أشهر الصيف تؤثر بشكل واضح وكبير في الوضع المائي في البلد ودول المنطقة خصوصا مع زيادة درجات الحرارة".

وأردف، ان "الوضع في نهر دجلة جيد، خاصة وأن هذه السنة كانت غزيرة بمياه الأمطار، إلا أن الوضع مختلف في نهر الفرات، لاسيما سد حديثة"، معربا عن "امله بأن تكون هناك مساعدة من الجانب التركي بهذا الصدد".

واضاف، "انتهينا من زراعة الرز بشكل كبير خلال هذا العام، إذ إن المساحة المهيأة للزراعة بلغت نحو 450 ألف دونم، والعراق ماض حتى الان بزراعة 150 ألف دونم بعموم البلاد".

ولفت، الى أن "الاجتماع سيناقش مخرجات زيارة رئيس الوزراء الاخيرة الى أنقرة وما تم تباحثه مع الرئيس التركي والمضي بتفعيل بنود الاتفاقية الإطارية في ما يخص المياه ومواجهة التحديات التي خلفها ارتفاع درجات الحرارة والتبخر وبحسب المؤشرات العالمية".

وتابع، "لدينا جملة من المشاريع نتطلع الى تنفيذها مع الجانب التركي للوصول الى بر الأمان ونتجاوز أزمة الشح التي تمر على البلاد والمنطقة من ضمنها سدود حصاد المياه التي نعمل على إدخالها للخدمة لكي يكون هنالك توزيع عادل للحصة المائية بين المحافظات العراقية".

مقالات مشابهة

  • من هو المستشار عبد الراضي أحمد صديق رئيس النيابة الإدارية الجديد؟
  • رسالة تسريب!
  • تبكير مواعيد العمل بديوان المديرية ودواوين الإدارات التعليمية بالإسكندرية
  • "مشاريع مشتركة".. وزير الموارد يوضح تفاصيل المباحثات مع الجانب التركي بشأن المياه
  • رئيس رابطة التجار يوضح دور الجمارك في ارتفاع أسعار السيارات
  • بحضور وكيل الوزارة.. استئصال ورم من بطن مريضة تعاني سمنة مفرطة بمستشفى إدكو المركزي
  • خبير: شراء الذهب أونلاين في المملكة آمن بشرطين
  • طلاب طب الأقصر يختتمون امتحانات نهامة العام
  • غدا.. طرح وحدات سكنية جاهزة للاستلام الفوري بمشروع valley towers بحدائق أكتوبر
  • ضبط دواجن ومصنعات لحوم مجهولة المصدر خلال حملات تفتيشية بمراكز الشرقية