كشفت مصادر بريطانية اليوم ( الاحد ) عن خطط الاتحاد الأوربي بالتعاون مع الحكومة المصرية لاستيراد الطاقة المتجددة من مصر خلال الفترة المقبلة لتعويض النقص الحاد المتوقع لدى الدول الأوربية في هذا المجال .

وقالت صحيفة الديلي تليجراف في تقرير لها أن أشعة الشمس التي تغمر الصحراء في مصر ربما يكون لها دور كبير في إنارة المنازل البريطانية في ظل الخطط التي توضع حاليا لتأمين الطاقة للدول الأوربية .

مؤتمر عالمي للكشف عن المشروع

وقالت الصحيفة ان الخطط تتضمن انشاء كابلات لنقل الكهرباء عبر ساحل البحر المتوسط في مصر لنقلها الى اليونان ومن هناك سيتم نقلها الى دول الأتحاد الأوربي وستكون الكهرباء مصدرها محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مصر .

واشارت الصحيفة الى ان كافة تفاصيل النشرة الضخم سيتم الكشف عنها خلال مؤتمر كبير الاسبوع المقبل سيقام في العاصمة البريطانية لندن. 

وقالت الصحيفة نقلا عن كارلوس دياز مدير شركة ريستاد التي ستنظم المؤتمر العالمي في لندن ان توليد الطاقة الكهربائية من النواظر المتجددة اصبح من الأمور التي يتم الاهتمام المتزايد بها خلال الفترة الأخيرة في دول شمال افريقيا وعلى رأسها مصر مشيرا الى ان الطلب الأوربي على الطاقة النظيفة او الطاقة منخفضة الكربون متزايد و انشاء بنية اساسية لها داخل القارة الأوربية لن يكون مجددا او كافيا وبالتالي تم النظر ان مجموعة المحطات العملاقة التي تم انشائها او يتم انشائها حاليا في مصر او محطات طاقة الرياح التي تم انشائها بالقرب من قناة السويس التي تعبر مصدرا رائعا لطاقة الرياح . هذه المحطات مجتمعة من المنتظر ان تنتج حوالي ١٠ جيجا وات وهو ما يماثل ١٠ محطات طاقة داخل بريطانيا وتنقل طاقتها عبر كابلات بطول ٦٠٠ ميل اسفل البحر المتوسط وتنتهي عند مدينة اتيكا اليونانية .

تفاصيل المشروع 

وكشف دياز عن بعض تفاصيل المشروع حيث أكد ان ثلث الطاقة التي ستصل الى اليونان سيتم استهلاكها داخل اليونان ويتم تصدير الثلثين الى دول الأتحاد الأوربي التي تملك شبكة ربط كهربائي متميزة مؤكدا ان المشروع سيتكلف حوالي ٣.٦ مليار جنية أسترليني ستتكلفها شركة كوبليزيوس اليونانية وشركة انفينتي المصرية بينما لم يتم حتى الان تحديد نسبة تقسيم عوائد المشروع بين الحكومة المصرية و الشركات المشاركة في المشروع. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طاقة متجددة فی مصر

إقرأ أيضاً:

“البدري” يكشف عن إطلاق مشروع للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة

الوطن|متابعات

أكد وزير الكهرباء والطاقات المتجددة، عوض البدري، التزام الحكومة الليبية بدعم وتطوير بيئة الاستثمارات الجاذبة في ليبيا، في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر تحسين بيئة الاستثمار المنعقد في بنغازي خلال الفترة من 5 إلى 6 أكتوبر 2024.

وشدد البدري على أن تحسين بيئة الاستثمار يعد الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، ما يسهم في الارتقاء بمعيشة المواطنين.

وأوضح أن الحكومة، برئاسة أسامة حمّاد، تبذل جهودًا كبيرة في مختلف القطاعات لتحقيق هذا الهدف.

وأشار الوزير، إلى أن الحكومة عملت على إعادة هيكلة القطاع الاقتصادي، مشددًا على أهمية تشجيع المؤسسات المالية والاقتصادية على التنوع وعدم الاعتماد على الاقتصاد الريعي.

واعتبر أن بعض القوانين والتشريعات الحالية ما زالت تعيق النمو الاقتصادي، ودعا مجلس النواب إلى الإسراع في إصلاحها وتحديثها.

وأكد البدري على أهمية الأمن والاستقرار كشرط أساسي لجذب الاستثمارات، مشيرًا إلى أن تحسن الوضع الأمني في البلاد خلق بيئة مواتية للاستثمار.

وقال، إن هذا التحسن أدى إلى توقيع العديد من الاتفاقيات الاستثمارية، ما يعكس الثقة المتزايدة في السوق الليبي.

وكشف البدري، عن سعيه لإطلاق مشروع وطني للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.

وأوضح أن هذا المشروع يأتي بعد دراسات معمقة أجرتها لجان علمية متخصصة، حيث تهدف الحكومة إلى الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة كجزء من استراتيجيتها للتنمية المستدامة.

وأشار، إلى أن مسودات القوانين المتعلقة بهذا المشروع ستُحال إلى مجلس النواب لدراستها والمصادقة عليها، ما سيساعد في تسهيل الاستثمار في هذا القطاع الواعد.

وتعكس تصريحات البدري رؤية الحكومة الليبية في تعزيز المناخ الاستثماري وفتح آفاق جديدة للنمو الاقتصادي، ما يسهم في تحقيق رفاهية المواطنين واستدامة التنمية في البلاد.

الوسومالحكومة الليبية الطاقة المتجددة عوض البدري ليبيا وزير الكهرباء والطاقات المتجددة

مقالات مشابهة

  • “البدري” يكشف عن إطلاق مشروع للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة
  • الطاقة المتجددة في المكسيك توفّر 45% من احتياجات الكهرباء بحلول 2030
  • جمعية خبراء الضرائب: الحوافز الضريبية تزيد إنتاج الطاقة المتجددة
  • أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة يوقّع إطار عمل لتمكين المرأة (صور)
  • 2.25 مليار دولار تمويلات ميسرة من شركاء التنمية للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة
  • وزيرة التخطيط: 2.25 مليار دولار استثمارات لزيادة قدرات الطاقة المتجددة
  • قطارات الاتحاد” تكشف هويتها المؤسسية الجديدة التي تشمل تحديث اسمها وشعارها التجاري ورؤيتها الإستراتيجية
  • خريطة وظائف الطاقة المتجددة عالميًا.. 5 أسواق تستحوذ على 80% (تقرير)
  • 43 جلسة وندوة نقاشية في اليوم الثاني من «ويتيكس»
  • تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ.. بحث بريطاني جديد لتعزيز شبكة الكهرباء