لجريدة عمان:
2024-07-07@04:01:14 GMT

هل أصبحنا ماديين بزيادة؟

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

في عالم اليوم الذي يسيطر عليه السلوك الاستهلاكي بات من السهل الوقوع في فخ المادية المفرطة، حيث نمضي العمر نركض وراء الأكبر والأكثر والأفضل، حتى يؤدي هذا السعي بالكثيرين إلى الإحباط والتوتر والقلق وعدم الرضا، عوضا عن السعادة المنشودة؛ لهذا ظهر في الغرب المفرط في المادية اليوم، منهج حياة بات يسمى بتبسيط الحياة.

يتطلب انتهاج حياة البساطة التركيز على المعنى في الحياة، وربطها بالمبادئ والقيم وما يجلب السعادة الحقيقية من علاقات ذات معنى ونمو شخصي وتجارب تثري الحياة، وقبل مدة طرحنا التخلي على صفحة الانستجرام، وكانت الانطباعات مذهلة في دور تنظيم مساحة المعيشة والتخلص من كل عنصر لا يضيف قيمة إلى حياتنا من خلال التبرع أو بيع المقتنيات التي لم تعد تضيف قيمة، وقد أفاد الكثيرون

بأنه ومن خلال تبسيط البيئة المحيطة اختبروا إحساسا بالحرية والوضوح، وهذا يجرنا إلى تبني سلوك الاستهلاك الواعي من خلال التوقف قبل أي عملية شراء، وسؤال أنفسنا ما إذا كنت أحتاج حقًا هذا المنتج أم أنها مجرد رغبة مدفوعة بثقافة الاستهلاك، وهذه الوقفة وحدها كان لها تأثير كبير على حياة الكثيرين ممن تابع التحدي، فممارسة الاستهلاك الواعي تجعلك واعيا بعادات الإنفاق، وبالتالي قادرا على اتخاذ خيارات واعية تتوافق مع قيمك واحتياجاتك ووضعك المالي.

وهذا يجعل الفرد يحول تركيزه من الحصول على الأشياء إلى خلق تجارب ذات معنى، مثل الرحلات التي جربها البعض للمرة الأولى، أو قضاء الوقت مع الآخرين، أو ممارسة هواية جديدة، فالتجارب عادة تجلب سعادة دائمة أكثر من الممتلكات المادية؛ لأنها تخلق ذكريات وتعزز النمو الشخصي، الأمر الآخر هو الامتنان الذي يعد ترياقا قويا للمادية، خذ وقتا كل يوم للتفكير في الأشياء التي تشعر بالامتنان لها، إذ يمكن أن تساعدك هذه الممارسة على تقدير ما لديك وتقليل رغبتك في الحصول على المزيد، كما أن وضع أهداف مالية واضحة تجعلك تركز على رفاهيتك على المدى الطويل عوضا عن الإنفاق على المتع قصيرة المدى، كما أن الادخار والاستثمار للمستقبل يمنحك إحساسا بالأمان ويقلل من الرغبة في الإنفاق على الرغبات الآنية.

وختاما، اعمل على بناء وتعزيز علاقات هادفة مع الأصدقاء والعائلة، ذلك أن الروابط الاجتماعية القوية توفر الدعم العاطفي والإشباع الذي لا تستطيع الممتلكات المادية منحك إياه، أن تصبح أقل مادية هي رحلة تتطلب اليقظة والتأمل والاختيارات الواعية، من خلال تنظيم المساحة الخاصة بك، وتحويل تركيزك نحو التجارب، ومواءمة أفعالك مع قيمك، ويمكنك اكتشاف شعور أكبر بالرضا، جرب جمال البساطة واكتشف الرضا في ثراء اللحظات والتجارب، وتذكر أن الحياة الأقل مادية هي حياة غنية بالمعنى والبهجة.

حمدة الشامسية كاتبة عمانية في القضايا الاجتماعية

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشتي القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وهالة الحملاوي، تقريرا بعنوان «في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي».

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنانة رجاء الجداوي التي رحلت في 5 يوليو عام 2020 متأثرة بمرض كورونا بعد معاناة لعدة شهور، وكان رحيلاه صادما للوسط الفني وكل محبيها، بعد أن قدمت العديد من أعمالها التي لا تزال في وجدان جمهورها.

جسدت الفنانة الراحلة رمز الأناقة وأيقونة الموضة، وكانت أولى محطاتها الفنية عندما رشحها المخرج هنري بركات للمشاركة في دور صغير بفيلم دعاء الكروان عام 1959.

ورغم مشاهدها المحدودة في هذا العمل إلا أنه يعبر عن محطة شديدة الأهمية في مشوار الجداوي الفني وكان بمثابة شهادة ميلاد لها فنيا، وقدمت مع المخرج فطين عبد الوهاب فيلم إشارة حب الذي شاركت فيه مع سعاد حسني وعمر الشريف ويوسف وهبي، وكان دورها في فيلم  موعد على العشاء أمام سعاد حسني وحسين فهمي وأحمد زكي من الأدوار المميزة والمحطات الهامة.

قدمت الراحلة للسينما الكثير من الأعمال، فهي لم تكن بطلة مطلقة، لكن وجودها في أي عمل كان يعطيه ثقلا فنيا، وتكون هي بداخله مميزة في الأدوار التي تقدمها سواء الكوميدية أو غير الكوميدية، ومن المحطات المهمة في مسرتها بالتلفزيون مسلسل هند والدكتور نعمان مع الراحل كمال الشناوي، وقدمت شخصية شادية، كما قدمت مسلسلات الدوامة، أحلام الفتى الطائر، واللص الذي أحبه.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تطلق مبادرة «أنت الحياة» في القنطرة بالإسماعيلية (صور)
  • كل ما تريد معرفته عن مؤسسة حياة كريمة.. مظلة رسمية لعمل الشباب المتطوع
  • قوافل طبية وأنشطة ترفيهية وتفاعلية للأطفال ضمن مبادرة «أنت الحياة» بالقنطرة شرق
  • قوافل طبية وأنشطة ترفيهية وثقافية ضمن مبادرة "أنت الحياة" بالقنطرة شرق بالإسماعيلية
  • قوافل طبية وأنشطة ترفيهية ضمن مبادرة "أنت الحياة" بالقنطرة شرق
  • في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي (فيديو)
  • رمز الأناقة وأيقونة الموضة.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي
  • في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي
  • النائبة ميرال الهريدي: حياة كريمة مشروع القرن الـ21
  • مدبولي: نجحنا في إقامة محطات وشبكات الكهرباء بما يفي حاجة الاستهلاك المحلي مع وجود فائض