بوابة الوفد:
2024-07-05@23:51:07 GMT

انطلاق مؤتمر المرأة والسلام بالجامعة العربية

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

انطلق مؤتمر المرأة والسلام تحت شعار التحديات الراهنة في الإطار العربي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الأحد ٢٤سبتمر الجارى والذي نظمته مؤسسة التضامن العربي والأفريقي.

 

الجامعة العربية تشارك في أعمال الدورة (6) لمعرض الصين بمقاطعة نينغشيا الجامعة العربية :الصحفيين عرضوا حياتهم للخطر أثناء تغطية فيضان ليبيا وزلزال المغرب

وقال الدكتور زين السادات أمين عام المؤتمر ورئيس مجلس أمناء مؤسسة التضامن المصرى العربي والأفريقي ، أن المرأة تواجه تحديات عديدة في جميع الدول خاصةً في السودان لما يحدث بها من صراع مسلح ،كما واجهت صعوبات في كل من ليبيا والمغرب جراء الإعصار والزلزال المدمرين، متمنياً أن تأخذ المرأة وضعها علي المستويين العربي والأفريقى في السلامة والتنمية .

وأوضحت  السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية ، أن الجامعة العربية أطلقت العديد من المبادرات الخاصة بالمرأة  منها الاستراتيجية الاقليمية للأمن والسلام في نسختها الثانية.

واشارت السفيرة هيفاء أبو غزالة ، وجدنا أهمية وضع برامج واستراتيجية للمرأة العربية للأمن والسلام،وقد حدثنا تلك الاستراتيجية وعملنا علي إنشاء شبكة عربية للأمن والسلام ،كما أنضمت الجامعة العربية للشبكات الموجودة حول العالم والتى عضويتها من سفيرات من وزرات الخارجية من الدول العربية وعقدنا عدة دورات تدريبية حول موضوعات مختلفة تهم المرأة العربية.

وشددت السفيرة هيفاء أبو غزالة ، أن المرأة العربية تستطيع قيادة التفاوض والمساهمة في تحقيق الأمن والتنمية .

وأكدت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومى للمرأة، أن المؤتمر يعقد في ظروف عصيبة فيما يعانيه الوطن العربي من أزمات كان آخرها إعصار ليبيا وزلزال المغرب متقدمه بخالص للعزاء للضحايا والشفاء العاجل للمصابين .متمنيه ان يعم الوطن العربي السلام والاستقرار والرخاء دون نزاعات او حروب .

وأوضحت مايا مرسي ان الطرف الأكبر تضررا من النزاعات المسلحة والحروب هو المرأة  ،مشدده علي ضرورة تحقيق حقوقهن خاصة انهن شركاء في المجتمع ويعانين في الحروب من العنف النفسي والجسدى والتفكك الأسرى.

وطالبت بأهمية تواجد المرأة علي طاولة المفاوضات بشكل جاد وليس رمزى  من اجل إشراك المرأة في   عملية السلام وإعادة الاعمار .

وأوضحت مايا مرسي ، أن مصر وضعت أجندة الامن والسلام في الاستراتيجية الوطنية، كما أكدت الدولة المصرية في مجلس الأمن علي أهمية تعزيز مشاركة المرأة في السلام ومشاركتها في المفاوضات خاصة ان لدينا خبرات نسائية كثيرة.

وأشارت مايا مرسي ، إلى حرص الرئيس السيسي علي انضمام مصر لاتفاقية منع استغلال المرأة في الأمم المتحدة عام ٢٠١٧ والتى تهدف إلى القضاء علي الاستغلال والاعتداء الجنسي للمرأة، كما كلف الرئيس السيسي بإنشاء مركز دولى بهدف دمج الشباب والمرأة في برامج إعادة الاعمار .

واشارت رئيس مجلس القومى للمرأة ، إلى أن هناك امرأتين هما دعاء موسي والكابتن نورا غراب تشاركان في قوات حفظ السلام في مالى وتعملان علي ابطال العبوات الناسفة وهو دور عظيم للسيدات. مشدده لا يمكن تعزيز حقوق الانسان بشكل كامل دون تحقيق حقوق المرأة بشكل خاص.

وأضاف السفير محمد العرابي رئيس مركز شاف والرئيس الشرفي لمؤسسة التضامن المصرى و العربي والأفريقي،  ان مشاهدة معاناة المرأة السودانية في النزوح والهجرة لدول جوار السودان يعبر عن معاناه المرأة السودانية خلال الحرب والنزاع المسلح ،كما دفعت المرأة الليبية والمغربية ثمن كبير خلال اعصار ليبيا وزلزال المغرب.

وشدد العرابى ، علي أن المرأة العربية تدفع ثمن كبير نتيجة المتغيرات السياسية وتغير المناخ ،متمنيا حماية المرأة في تلك الظروف العصيبة وان تتطلع لدور مهم في التفاوض وإحلال السلم والأمن وإعادة الإعمار والتنمية ،مؤكداً أن المرأة العربية تقوم بدور فعال نحو التنمية .

وأوضح وزير الخارجية الأسبق محمد عرابي أنه يوجد في مصر امرأتين سفيرتين للبحرين والإمارات متمنيا ان يصلوا نسبة عدد السفيرات للسفراء ٥٠% إلى ٥٠% .

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مؤتمر مؤتمر المرأة والسلام الجامعة العربية التحديات الراهنة الجامعة العربیة المرأة العربیة أن المرأة مایا مرسی المرأة فی

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن في الحكومة الجديدة.. ننشر السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي

كتب- محمد نصار:

تتولى الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، منصب وزيرة التضامن في التشكيل الحكومي الجديد.

وبدأت مايا مرسي حياتها العملية في منظمات دولية من بينها المعونة الأمريكية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وعملت "مرسي" كرئيس لفريق العمل الإقليمي لبرامج وسياسات تمكين المرأة في المركز الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

كما شغلت "مايا" منصب رئيسة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر.

وعملت أيضًا كمنسق وطني لمشروعات صندوق الأمم المتحدة للمرأة والاتصال بجامعة الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يهنىء مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • بعد مايا مرسي .. من رئيس القومي للمرأة الجديد؟
  • قبل توليها منصب وزيرة التضامن.. قضايا للمرأة شغلت عقل مايا مرسي
  • صندوق مكافحة الإدمان يهنئ الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي
  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يهنئ  مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يهنىء الدكتورة مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • مايا مرسي تتولى مهام عملها كوزيرة للتضامن الاجتماعي بعد حلف اليمين
  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الجديدة
  • وزيرة التضامن في الحكومة الجديدة.. ننشر السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي