صحيفة أثير:
2024-07-01@18:55:15 GMT

في هذه الفترة نشهد ظاهرة فلكية توهمنا بدخول الشتاء

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

في هذه الفترة نشهد ظاهرة فلكية توهمنا بدخول الشتاء

أثير- جميلة العبرية

نشهد في هذه الفترة الاعتدال الخريفي الذي يُعد ظاهرة فلكية تتساوى فيه مدة الليل والنهار، وهو يحدث عادةً في 21 أو 22 سبتمبر في نصف الكرة الشمالي، وفي 20 أو 21 مارس في نصف الكرة الجنوبي.

عن هذه الظاهرة وأهم ما يميزها قال الباحث الفلكي حمد السكيتي لـ “أثير”: بعد الاعتدال الخريفي، يبدأ زمن الليل يأخذ من زمن النهار شيئًا فشيئًا، وهذه دلالة على اقتراب موسم الشتاء وانصراف موسم القيظ.

وأضاف: تشهد أجواء سلطنة عمان في الفترة القادمة نشاط رياح شمالية في الفترة المسائية تُسمّى هبوب العشاء، وهي رياح كئيبة ذات طابع مزعج على نفسية الإنسان، وهدوء مخيف في حركة الناس مصطنعة الرتابة، حيث توهم هذه الرياح ببدء فصل الشتاء لكنه في الحقيقة على بعد 50 يومًا عن ذلك.

وذكر بأن هذه الفترة تشهد نشاط الزوابع المعروفة محليًا بـ (لهبيبو) أو الرياح القمعية حيث تستمر لفترات طويلة وتتعدد أحجام تكوّنها؛ وذلك لقوة الجفاف والاختلاف بين درجات الحرارة في الليل والنهار .

وأشار أيضًا إلى أنه مع الاعتدال يأتي ضعف التأثر بالسحب المحلية التي تتكون على جبال الحجر المتجهة إلى الجنوب لتنتهي مشاهدتها فقط على جبال الحجر دون أن تتوغل أو تتعمق إلى مركز المدينة.

وفي الختام أكد السكيتي أن الاعتدال الخريفي يُعدّ حدثا فلكيا مهمًا له أهمية ثقافية وتقليدية في العديد من الثقافات حول العالم، حيث يحتفل به الناس ويقيمون مهرجانات واحتفالات بمناسبة بداية فصل الخريف.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

بمحافظتين تدمير عجلة ووكر لداعش الارهابي

أعلنت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الأحد، استهداف عجلة ووكر لعناصر عصابات داعش الإرهابية في محافظتي كركوك وديالى. وقالت القيادة في بيان ورد لـ السومرية نيوز، أنه "استمراراً للعمل التعرضي الذي تقوم به القوات الامنية في مختلف قواطع المسؤولية، ووفقاً لمعلومات استخباراتية دقيقة من مديرية الاستخبارات العسكرية بالتنسيق مع خلية الاستهداف التابعة لقيادة العمليات المشتركة، نفذ طيران الجيش العراقي، ضربة جوية بطائرات CH5 دمر خلالها وكراً يستخدم من قبل عناصر عصابات داعش الإرهابية في جبال حمرين ضمن قاطع عمليات كركوك".

وأضاف، أن "طيران الجيش العراقي دمر بالكامل عجلة متروكة لعناصر داعش ضمن جبال حمرين بالتحديد في ( منطقة صنيديج ) ضمن قاطع قيادة عمليات ديالى".

مقالات مشابهة

  • علماء الأحياء الصينيون يكتشفون نباتا يصلح للعيش في ظروف المريخ
  • إغلاق المحال التجارية العاشرة مساءً والكافيهات والبازرات الثانية عشرة منتصف الليل
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • النائب أيمن محسب: الفترة المقبلة تشهد تغييرات جذرية في سياسات الحكومة
  • بمحافظتين تدمير عجلة ووكر لداعش الارهابي
  • رحلة سليمان البحري.. بناء حلم في جبال قرية «العلياء»
  • «رقصة» أضواء ملونة في عزّ الليل.. «النفاثات العملاقة» تُزيّن سماء پورتوريكو
  • مصرع تسعة أشخاص جراء انهيارات أرضية في جبال نيبال
  • أيمن غنيم: نشهد شراكة إستراتيجية كبيرة بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي
  • مبادرة كتلة الاعتدال بين نعيها والتمسّك باستمرارها