لحج(عدن الغد)خاص.

شهدت مدرسة الفقيد الحقبي للتعليم الأساسي بمنطقة الربوة العليا بمديرية ردفان بمحافظة لحج اليوم الأحد لقاء تربويا نظمته مبادرة تجويد التعليم وتنمية الثقافة، ومحاضرة بعنوان: “كيف نجعل العام الدراسي مثمراً ”ألقاها الدكتور حافظ قاسم القطيبي رئيس مبادرة تجويد التعليم وتنمية الثقافة بالتنسيق مع مكتب التربية بالمديرية وإدارة المدرسة وبرعاية مجلس الآباء .

وفي بداية اللقاء رحب مدير المدرسة الأستاذ عبدالله الحضرمي برئيس مبادرة تجويد التعليم وتنمية الثقافة وبجميع الحاضرين من المعلمين والمعلمات ومجلس الآباء وعبر عن سعادته بإقامة هذا اللقاء التربوي المثمر وقدم الشكر والتقدير باسم المدرسة ومجلس الآباء للدكتور حافظ قاسم القطيبي على حضوره لإقامة هذا اللقاء التربوي التنشيطي تفاعلا مع خطوات إصلاح الوضع التعليمي داخل المدرسة وعلى اهتمامه بالتعليم من خلال المبادرات التي يقدمها في سبيل تطوير العملية التعليمية داخل المديرية 

وبدوره المحاضر الدكتور حافظ قاسم القطيبي أشاد في بداية محاضرته بدور إدارة المدرسة ومجلس الآباء في تعاونهم الحثيث من أجل إصلاح التعليم داخل المدرسة وأشار إلى أن هذا التطور يشكل بادرة جيدة في الحرص على الوضع التعليمي ونموذجا إيجابيا في المجتمع. 

وقال لقد أثار إعجابي الشديد ما قام به مجلس الآباء بتكفله برواتب المعلمين وطباعة الكتاب المدرسي لعدم توفره منذ سنوات ونحن ندعو المنظمات الدولية الداعمة للتعليم دعم مثل هذه الجهود التطوعية. 

ثم أشار إلى أن وضع المعلم وظروفه المعيشية لا تخفى على أحد ونحن في وضع لا تهتم فيه السلطة برجال العلم والتربية، ومما لا شك فيه أن مهنة التعليم شاقة، ومع هذا الواقع المرير لابد أن نسعى للعمل بما يمليه علينا ضميرنا، فالمعلم يؤدي رسالة نبيلة وأخلاقية وهو قدوة لطلابه في كل الجوانب.

ثم بين في محاضرته أهمية بذل الجهود من قبل المعلم لجعل العام الدراسي مثمرا ومفيدا بالتحضير الجيد للدروس بقراءة المحتوى وإدراك مهارات المادة وأهدافها لكي يستوعب الطالب الدرس. والتركيز على الموضوعات المهمة التي تأسس الطالب في كل مادة، موضحا إلى أن هناك مخرجات لا تعرف أساسيات المادة وهذه مشكلة كبيرة. 

وقال بأن على المعلم توظيف كل المحفزات والتشجيع للطلاب، وأضاف أن من سمات المعلم الجيد إعداد الاختبارات الجيدة على وفق المواصفات، فهي تعطي صورة عن طبيعة ما درسه لطلابه.

وقدم الدكتور حافظ القطيبي عددا من النصائح التي تساعد المعلم على رفع قدراته وتحسين أدائه التدريسي، 

كما عرض لعدد من الظواهر السيئة التي تفشت في المدارس داعيا إلى محاصرتها ومحاربتها، وأكد أن المعلم الجيد الذي يدرس بصورة جيدة يستحق التكريم والتقدير.

وأوضح أن دور الإدارة المدرسية دور كبير في الجانب التربوي والتعليمي ينبغي الشعور بهذه المسؤولية داعيا الجميع إلى التعاون لما فيه مصلحة الطلاب والطالبات.

وفي ختام اللقاء قدم عدد من المعلمين بعض المداخلات للاستفسار من المحاضر حول بعض الأمور المتعلقة بتطوير العملية التعليمية. 

حضر اللقاء مجلس الآباء ممثلا بالشخصية الاجتماعية الداعمة إيهاب أحمد عبدالله وعبدالحكيم العيسائي و حسام أحمد صالح و محمود حسن علي.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس الثاني يلتقي بالمجلس الإكليريكي الفرعي في الإسكندرية

التقى البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، اليوم الأربعاء، بالمجلس الإكليريكي الفرعي بالإسكندرية بتشكيله الجديد، وذلك عقب انتهاء فترة المجلس السابق، الذي شارك أعضاؤه في اللقاء، بحضور الآباء أساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية وعدد من الآباء الكهنة.

ترميم الأسرة المسيحية 

تضمن اللقاء كلمة القمص أبرآم إميل رئيس المجلس عن رؤية ورسالة المجلس وطبيعة الخدمة به، ومدى تأثيره في كيان الأسرة المسيحية.

عرض بعدها القمص كاراس إبراهيم سكرتير المجلس بعض إحصائيات خدمة المجلس في الثلاث سنوات السابقة، كما عرض آباء المجلس السابق خبرات حياتية من عمل المجلس خلال السنوات الماضية.

واختتم اللقاء، بكلمة قداسة البابا التي أثنى خلالها على عمل المجلس السابق مثمنًا جهود كافة الآباء والعاملين فيه، ولفت إلى أهمية عمل المجلس في ترميم الأسرة المسيحية، مشددًا على ضرورة الانتباه لما يلي:

- أن الحياة فرصة يجب أن نعيشها بطريقة صحيحة ومثمرة.

- أهمية الدور الروحي للمجلس.

- أهمية جانب الرحمة في عمل المجلس.

وقدم بعدها قداسته الشكر للآباء أعضاء المجلس السابق، راجيًا التوفيق والنجاح لأعضاء المجلس الجديد.

يذكر أن فترة عمل المجلس الإكليريكي الفرعي تستمر ثلاث سنوات، وتبدأ دورة كل مجلس في الأول من شهر يوليو.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثاني يلتقي بالمجلس الإكليريكي الفرعي في الإسكندرية
  • البابا تواضروس يجتمع بالمجلس الإكليريكي الفرعي للإسكندرية
  • شعبة المحاجر: الشيوخ يوافق على إنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت
  • شعبة المحاجر: «الشيوخ» يوافق على إنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام
  • محمد عارف: "الشيوخ" يوافق على إنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت
  • إنشاء مدرسة تكنولوجية لصناعة الرخام والجرانيت
  • تأهيل المدارس وتدريب المعلمين محور لقاء التربية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
  • مبادرة علماء الغد في الأردن (JoYS) تحتفل بالإنجازات المتميزة في معرض وحفل جوائز 2024
  • مبادرة سنبله.. عمل .. مثابرة .. ونجاح”
  • إقفال مدرسة العائلة المقدّسة في عبرين... ما السبب؟