كشف الرئيس التنفيذي لشركة “جازبروم نفت”، ألكسندر ديوكوف، أن شركة النفط الروسية، وهي شركة تابعة لشركة الطاقة العملاقة جازبروم، تخلت بشكل شبه كامل عن الدولار الأمريكي واليورو في تجارة النفط الخام مع الشركاء الأجانب وتحولت إلى العملات الوطنية.

وأوضح ديوكوف، على هامش منتدى الطاقة “TNF”، الذي يعقد في منطقة تيومين الغنية بالنفط في سيبيريا، أن “معظم معاملات التصدير للشركة تتم بالفعل بـ اليوان الصيني والروبل الروسي”.

ولفت إلى أن الشركة لا تستخدم العملة الهندية في تسويات التصدير.

وقال ديوكوف: “نحن لا نستخدم الروبية. نحن نستخدم بشكل رئيسي اليوان والروبل. لقد ابتعدنا عمليا عن الدفع بالدولار واليورو”، مضيفا أن “الشركة لم تواجه أي مشاكل في سحب عائدات صادراتها بالعملة الأجنبية، وتحصل على إيراداتها من مبيعات النفط والمنتجات النفطية خلال مهلة قصيرة”.

العراق.. تحويل جميع التعاملات التجارية الداخلية بالدينار بدلا من الدولار في 2024 عملة دولة عربية تسجل تراجعا غير مسبوق أمام الدولار الأمريكي

وزادت روسيا بشكل كبير من استخدام العملات الوطنية في التجارة العام الماضي، وابتعدت عن اليورو والدولار الأمريكي في المعاملات مع الشركاء الأجانب حيث اعتبرت هذه العملات “غير موثوقة” بسبب العقوبات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النفط الدولار الدولار الأمريكى اليورو اليوان الصيني الروبل الروسي الدولار الأمریکی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع طفيف في سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بغداد

يوليو 3, 2024آخر تحديث: يوليو 3, 2024

المستقلة/- شهدت أسواق العملات في بغداد، اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024، ارتفاعًا طفيفًا في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي. حيث تراوحت أسعار البيع والشراء في محال الصرافة على النحو التالي:

بيع الدولار: 149500 دينار عراقي لكل 100 دولار أمريكي. شراء الدولار: 147500 دينار عراقي لكل 100 دولار أمريكي.

يُذكر أن هذه الأسعار تمثل قيمًا تقريبية وقد تختلف قليلاً من صراف إلى آخر.

لعوامل محتملة وراء هذا الارتفاع:

ازدياد الطلب على الدولار الأمريكي: قد يكون ازدياد الطلب على الدولار من قبل بعض الشركات والمستوردين، لتمويل عملياتهم التجارية، أحد العوامل المؤدية إلى ارتفاع سعره. حذر المتعاملين: قد يلجأ بعض المتعاملين في السوق إلى شراء الدولار تحوطًا من أي مخاطر اقتصادية محتملة، مما قد يؤدي إلى زيادة الطلب عليه وارتفاع سعره. العوامل الموسمية: قد تلعب العوامل الموسمية، مثل موسم العطلات أو زيادة الطلب على العملات الأجنبية لأغراض السفر، دورًا في تقلبات أسعار العملات.

من المهم ملاحظة أن:

سعر الصرف يخضع لتغيرات مستمرة: تتأثر أسعار العملات بعوامل متعددة، مثل العرض والطلب، والظروف الاقتصادية، والسياسات النقدية، وغيرها. البنك المركزي العراقي يتدخل في السوق: يقوم البنك المركزي العراقي ببيع وشراء العملات الأجنبية في محاولة للتحكم بسعر الصرف والحفاظ على استقراره مرتبط

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • ضربة جديدة من «الداخلية» تسقط قضايا عملات بقيمة 9 ملايين جنيه
  • ارتفاع طفيف في سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بغداد
  • ريتر: ضربة قوات كييف على سيفاستوبول هجوم أمريكي على روسيا
  • عاجل: ضربة مدمرة للجيش الأمريكي في منطقة يسيطر عليها الحوثيون
  • سعر الريال مقابل الدولار والعملات الأجنبية اليوم الثلاثاء 26-12- 1445
  • أسعار العملات اليوم مقابل الشيكل – 2 تموز 2024
  • روسيا توجه تحذيرا شديد اللهجة لإسرائيل.. «باتريوت» قد يشعل حربا جديدة
  • منظمات حقوقية توجه رسالة مشتركة للمبعوث الأمريكي للضغط باتجاه انهاء ملف المعتقلين في اليمن
  • سعر الريال مقابل الدولار والعملات الأجنبية اليوم الإثنين 25-12- 1445