جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-08@00:34:19 GMT

زراعة 16 ألف شجرة تين عضوي بشمال الباطنة

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

زراعة 16 ألف شجرة تين عضوي بشمال الباطنة

 

صُحار- العُمانية

كشف يوسف بن محمد المقبالي الرئيس التنفيذي لمشروع "مزرعة التين العضوية" بولاية صُحار بمحافظة شمال الباطنة أنَّ القيمة الاستثمارية لمشروع مزرعة التين العضوية تبلغ 150 ألف ريال عُماني على مساحة 16 فدانًا، وهي عبارة عن مزرعة متكاملة لزراعة أشجار التين وتوفير كميات من أصنافه بجودة عالية مثل: تين العطر، وتين بروان التركي، وتين البرشومي، وتين الجاسم.

ويعد مشروع "مزرعة التين العضوية" أحد المشروعات الاستثمارية التي تُستخدم فيها التقنيات الحديثة، وأحد مخرجات مختبر الأمن الغذائي الذي تشرف عليه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لتعزيز الناتج المحلي من فاكهة التين ورفد السوق المحلي بمختلف المنتجات الزراعية منها.

وأضاف المقبالي أنَّه تمَّ البدء في تنفيذ المشروع وفق الخطة التنفيذية التي تتمثل في تسوير المزرعة وحفر الآبار وتركيب شبكة الري الحديثة وزراعة 4 آلاف شتلة تين كمرحلة أولى، كما ستتم زراعة 5 آلاف شتلة تين إضافية بنهاية العام الجاري وفق خطة تنفيذية للوصول إلى 16 ألف شتلة على مساحة 16.5 فدانًا ستُنتِج بعد اكتمالها حوالي 5 إلى7 آلاف طن من التين سنويًّا. وأفاد الرئيس التنفيذي للمشروع بأن المرحلة الثانية من المشروع ستستهدف السياحة الزراعية؛ حيث سيتم تجهيز البيوت المحمية وإنشاء مشتل إنتاجي وتدريبي، أما المرحلة الثالثة فسيتم خلالها إنشاء معمل مصغر لإنتاج السماد السمكي باستخدام التحليل البكتيري وإنشاء أحواض لإنتاج سماد "الكومبوست" باستخدام دودة الأرض، فيما سيتم بالمرحلة الأخيرة زراعة أشجار المانجو لإضفاء طابع الجمال.

ومزرعة التين هي مزرعة عضوية لن يُستخدم فيها المبيدات الحشرية والأسمدة الكيمائية؛ لما لها من أضرار صحية وبيئية، وستُباع الثمار ومشتقاتها في الأسواق المحلية والخارجية وفي المنصات الإلكترونية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

زراعة بني سويف: توريد أكثر من 536 ألف طن بنجر لمصانع السكر

أكد الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، على أهمية النهوض بالقطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن هذا القطاع يُعد أحد المحاور الستة للاستراتيجية التنموية العامة للمحافظة. 

 

وركز المحافظ على ضرورة تطبيق الأساليب الحديثة لترشيد استهلاك المياه بهدف تحقيق أعلى إنتاجية للفدان من المحاصيل الزراعية، خاصة المحاصيل الاستراتيجية. كما شدد على استمرار جهود ضبط وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وتوفير الأسمدة والتقاوي بكافة الجمعيات الزراعية، مؤكدًا على أهمية القرب من المزارعين وسرعة الاستجابة لمطالبهم لتعزيز الإنتاجية وتحقيق التنمية الشاملة في المحافظة.

 

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير الذي أعده المهندس عماد جنجن، وكيل الوزارة، حول الجهود والأنشطة التي نفذتها أجهزة وإدارات المديرية خلال الفترة من 22 حتى 30 يونية الماضي. تضمن التقرير حصر المساحات التي تمت زراعة محصول القطن بها والتي بلغت 12 ألف و430 فدان من القطن بجميع مراكز المحافظة، تم تنظيم ندوة إرشادية عن الممارسات الحديثة في زراعة القطن بالمركز الإرشادي في بعض قرى المحافظة لتحقيق الأهداف المرجوة.

 

وفيما يخص محصول القمح، أشار التقرير إلى انتهاء عمليات الحصاد لجميع الأراضي المزروعة بالمحصول والبالغ مساحتها 119ألف و267 فدان في مختلف قرى المحافظة، مع استمرار توريد  المزارعين للمحصول إلى الشون والصوامع المحلية، وتسعى المديرية إلى توفير الدعم والتسهيلات اللازمة لضمان سير العملية بسلاسة وفعالية. بينما تشير الإحصائيات إلى أنه تم توريد 190 ألف طن إلى الشون والصوامع المختصة.

 

وتضمن التقرير أيضًا إحصائيات لأنواع المحاصيل الصيفية التي تم زراعتها، والتي شملت 168 ألف و673 فدان محاصيل حقلية "ذرة بيضاء وصفراء ورفيعة، فول صويا، عباد شمس، قصب، سمسم، علف أخضر، برسيم، قطن" و5 آلاف 336 فدان محاصيل خضر "لوبيا، قلقاس، كرنب، طماطم، خيار وبامية، وبطاطس، فلفل، بطاطا، باذنجان، شمام، خيار، بامية" بجانب 1126 فدان محاصيل الزراعات الطبية والعطرية.

 

وبالنسبة للمحاصيل السكرية، فقد نفذت المديرية خلال الفترة المشار إليها 3زيارات ميدانية بقريتي نعيم ومنيل موسى ومدينة ناصر، لمتابعة الزراعات السكرية وخاصة البنجر، وأشار التقرير إلى أنه تم توريد أكثر من 536.8 ألف طن من محصول بنجر السكر لمصنعي الفيوم بمحافظات الفيوم، والقناة بالمنيا، وفيما يتعلق بمنظومة كروت الفلاح، فقد بلغ إجمالي الحالات المسجلة 253 ألف و502 مزارعًا.

 

كما تمت الإشارة إلى حصر حركة توزيع الأسمدة من بداية الموسم والتي بلغت 18 ألف و870 جوالًا شملت: 12 ألف و148يوريا، 6 آلاف 722 نترات، في حين قامت إدارة الأراضي والمياه بفحص عدد من شكاوى المواطنين فيما يتعلق ببعض المساقي، وعمل برنامج السياسات المائية والزراعية للمحاصيل المنزرعة بالفعل والتي سيتم زراعتها بعد 15 يومًا، لوضع المقنن المائي لكل محصول، فيما تضمن التقرير استعراض جهود وأنشطة الإدارات الزراعية وأقسامها بجميع مراكز ومدن المحافظة.

 

من جانبها  تواصل إدارة مكافحة الآفات بمديرية الزراعة جهودها في الحفاظ على صحة وجودة المحاصيل الزراعية وضمان الإنتاج الزراعي المستدام. وتقوم هذه الإدارة بدور حيوي في التصدي للتحديات التي تواجه المزارعين، من خلال تقديم الخدمات الاستشارية وتطبيق الإجراءات الوقائية والعلاجية لمكافحة الآفات الزراعية، حيث تم تنفيذ 4 زيارات ميدانية خلال الفترة المشار إليها بمركزي بني سويف وناصر، لمتابعة وفحص المحاصيل والتوصية بالعلاجات اللازمة.

 

كما تمت الإشارة إلى جهود  إدارة حماية الأراضي الزراعية في مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية حيث تمكنت من تنفيذ إزالة 19 حالة تعد على الأرض الزراعية خلال الفترة المذكورة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن، فضلًا عن المشاركة مع الجهات التنفيذية في موجة الإزالات الجاري تنفيذها بنطاق المحافظة.

 

مقالات مشابهة

  • 55 مشاركا في برنامج الإرشاد الزواجي "تماسك" بشمال الباطنة
  • المعولي يقف على الاحتياجات التنموية واللوجستية بشمال الباطنة
  • زراعة ٢٥ شتلة متنوعة بطريق مصر أسوان الزراعي
  • زراعة بني سويف: توريد أكثر من 536 ألف طن بنجر لمصانع السكر
  • شجّرها.. متطوعون يصلحون ما أفسدته المشروعات في مصر
  • استمرار توريد القمح المحلي لشون وصوامع الشرقية
  • الوزراء: جاري العمل على تسريع تنفيذ مبادرة زراعة 100 مليون شجرة
  • رئيس الوزراء يكشف تفاصيل جديدة عن زراعة 100 مليون شجرة
  • مدبولي: الإسراع في تنفيذ مبادرة "100 مليون شجرة" وزيادة المساحات الخضراء ضمن اهتمامات الحكومة
  • رئيس الوزراء يوجه بالإسراع في تنفيذ مبادرة «100 مليون شجرة»