أعلن الدكتور محمود قمحاوى مدير معهد بحوث أمراض النباتات انه تم تجديد الإعتماد للسنة الخامسة على التوالي لمعمل الممرضات النباتية الحجرية بالمعهد وذلك بحصوله علي الاعتماد الدولي من المجلس الوطنى للاعتماد (الايجاك) طبقا للمواصفة القياسية الدولية ايزو (ISO/17025: 2017)في مجال تشخيص الأمراض النباتية .

وأكد مدير معهد أمراض النباتات على تطوير المعمل والتحديث الدائم للاختبارات المتبعة في مجال تشخيص الامراض بهدف زيادة دقة وسرعة النتائج وفقا لأحدث الطرق والمواصفات القياسة الدولية.

وقال "قمحاوى" ان المعمل يقوم بدور هام في تشخيص وفحص العينات النباتية الورادة من الخارج عن طريق المنافذ المختلفة من حيث الكشف عن المسببات المرضية الحجرية كما أنه يلعب دور كبير في مجال الصادرات الزراعية خاصة الفراولة والموالح عن طريق فحص الشحنات المصدرة والتأكد من خلوها من الآفات الحجرية الممنوعة.
وأشار إلى أن هذا هو تجديد الاعتماد في المعمل للعام الخامس علي التوالي مما يعد اعترافا رسميا بكفاءة المعمل الفنية كما يؤكد على مصداقية وجودة نتائج وتقارير الإختبارات الصادرة من المعهد. 
وباعتبار ان معهد  بحوث امراض النباتات هو الجهة الوطنية المرجعية للكشف عن الممرضات النباتية الحجرية فان هذا الاعتماد يعزز من الإجراءات الحجرية التي تتخذ لمنع دخول افات حجرية الى الاراضى المصرية والتي من الممكن أن تقلل من فاعلية برامج التنمية الوطنية وتهدد الاستثمارات في مجال الزراعة، كما يساعد علي عدم تصدير شحنات زراعية مصابة باي ممرضات ممنوعة يمكن ان تؤثر علي سمعة الصادرات المصرية.

من الجدير بالذكر ان معمل الممرضات النباتية الحجرية يعد أول معمل معتمد بوزارة الزراعة  في مجال تشخيص الممرضات الحجرية للنبات منذ 2018.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الموالح معهد أمراض النباتات فی مجال

إقرأ أيضاً:

معهد بحوث البساتين: فصل الخريف فرصة لاستعادة النشاط البدني للمزارعين

قال الدكتور رامز صابر، الباحث بقسم نباتات الزينة وتنسيق الحدائق بمعهد بحوث البساتين، إن فصل الخريف بدأ فلكيا يوم الأحد 22 سبتمبر وسيستمر لمدة 89 يوما حتى يوم 20 ديسمبر، مشيرًا إلى ان فصل الخريف يتميز بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وتصبح به السماء بها بعض الغيوم وقد تمطر في بعض الأحيان في أواخر

الأجواء في بداية فصل الخريف تكون صافية ومشمسة

وأضاف «صابر»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين رجائي رمزي ، وجومانا ماهر، خلال برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر شاشة قناة «الأولى المصرية»، أن الأجواء في بداية فصل الخريف تكون صافية ومشمسة وأنه خلال الفصل يلاحظ استعادة النشاط البدني للكثير من الأشخاص المحبة للأجواء الرطبة بسبب الانخفاض الملحوظ للدرجات الحرارة خلال الفصل، موضحًا أن بعض الأشخاص تتجه لممارسة الرياضة والنشطات المتعددة خلال فصل الخريف.

وتابع: «من الناحية الزراعية يوجد العديد من النباتات فيبدأ المزارعون في زراعة بعض المحاصيل الشتوية مثل الكرنب والكرفس والقرنبيط والفجل خلال بداية فصل الخريف».

نباتات الزينة في فصل الخريف

وأشار إلى أن هناك العديد من نباتات الزينة يتم زراعتها في فصل الخريف وأن أفضل النباتات التي يمكن زراعتها داخل المنزل النباتات الحولية الشتوية لتميزها بالألوان الجميلة والجذابة.

مقالات مشابهة

  • شهر التوعية بسرطان الثدي.. ماذا بعد تشخيص المرض؟
  • تجديد حبس مسجل لاتهامه بالاتجار في المواد المخدرة بالمرج
  • تجديد حبس المتهمين بقتل وتقطيع جسد ممرض المنيا 15 يوما
  • استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص "التصلب المتعدد".. و12 ألف مريض سنويًا
  • العدل الأوروبية تصدر بياناً هاماً بشأن بدائل اللحوم النباتية
  • الصحة العالمية تعطي الضوء الأخضر لاختبار تشخيص إمبوكس
  • معهد بحوث البساتين: فصل الخريف فرصة لاستعادة النشاط البدني للمزارعين
  • المركزي للمناخ الزراعي يستقبل مبعوثين من دول إفريقية
  • رئيس مهرجان المسرح العربي يعلن تشكيل لجنة تحكيم المهرجان في دورته الخامسة
  • مرور اقليم كوردستان تعلن تمديد فترة تخفيض الغرامات للسنة المقبلة