إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) التلفزيونية، اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأحد أن الجهود التي ترعاها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج العربية، ومنها السعودية، "لن تشهد نجاحا".

وشهدت العلاقات الإيرانية السعودية في الآونة الأخيرة نوعا من الدفء، ما ساعد على فتح محادثات بين أطراف النزاع في اليمن، باعتبار الرياض وطهران تتواجهان في هذا البلد الذي مزقته الحرب بدعم كل منهما لجهة ضد أخرى.

فإيران تعد الحليف المهم للحوثيين والسعودية ينظر لها كداعم رئيسي للحكومة المعترف بها أمميا.

كما بدأت السعودية في التحضير لمرحلة جديدة في علاقاتها مع إسرائيل ضمن سياق تطبيع دول عربية مع تل أبيب. وقال ولي العهد السعودي مؤخرأ في مقابلة له: "نقترب كل يوم أكثر فأكثر" من التطبيع مع إسرائيل.

ولا تقيم إسرائيل والسعودية علاقات دبلوماسية على الرغم من تزايد الاتصالات منذ العام 2020 مع تطبيع العلاقات بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين والمغرب والسودان في إطار ما يسمى "اتفاقات أبراهام".

وهنأت إسرائيل السبت السعودية بمناسبة عيدها الوطني. وورد على حساب وزارة الخارجية الإسرائيلية في موقع "إكس" (تويتر سابقا) باللغة العربية: "نتقدم بخالص التهاني والتبريكات للمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا بحلول اليوم الوطني الـ 93. يعيده عليكم بالخير والبركة في ظل الأمن والأمان والازدهار مع تمنياتنا أن تعم أجواء السلام والتعاون والجيرة الحسنة".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من على منبر الأمم المتحدة الجمعة إن إسرائيل والسعودية على "عتبة" إقامة "سلام تاريخي"، مذكرا بتطبيع العلاقات مع ثلاث دول عربية عام 2020.

 

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: فيضانات ليبيا البابا فرنسيس ريبورتاج إيران إبراهيم رئيسي السعودية دول الخليج العربية التطبيع مع إسرائيل الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية… تهنئات رسمية لبزشكيان

عواصم-سانا

قدم رؤساء وملوك دول عدة ومسؤولون التهنئة للرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وفي هذا الإطار، قدم الرئيس الصيني شي جين بينغ التهاني للرئيس الإيراني المنتخب، مؤكداً عمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقلت شينخوا عن شي قوله في رسالة تهنئة لبزشكيان: إن “الصين وإيران تتمتعان بتاريخ طويل من التبادلات الودية، كما حافظت العلاقات الثنائية على تنمية سليمة ومطردة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل أكثر من نصف قرن مضى”.

وأوضح شي أنه “في مواجهة مشهد معقد على الساحتين الإقليمية والدولية لطالما دعمت الصين وإيران بعضهما البعض، وتكاتفتا معا، ورسختا ثقة إستراتيجية متبادلة على نحو مستمر، وعززتا تبادلات وتعاونتا في مختلف المجالات وحافظتا على اتصال وتنسيق سليمين إزاء الشؤون الإقليمية والدولية، الأمر الذي لم يعد بالنفع على شعبيهما فحسب بل قدم أيضاً إسهامات إيجابية لتعزيز السلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالمي”.

وشدد الرئيس الصيني على أنه يولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات الصينية الإيرانية، معرباً عن استعداده للعمل مع بزشكيان لتعميق الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين.

بدوره، أكد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان في برقيتين للرئيس بزشكيان أنهما يتطلعان إلى الاستمرار في تنمية العلاقات التي تربط بين البلدين والشعبين ومواصلة التنسيق والتشاور في سبيل تعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي.

كما هنأ رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الإيراني المنتخب بفوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وقال في منشور عبر حسابه الرسمي في منصة إكس: “أهنئ الرئيس المنتخب للجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وأتمنى له التوفيق في خدمة بلاده وتحقيق تطلعات شعبه، وأتطلع إلى العمل معه لما فيه الخير لبلدينا وشعبينا”.

كما تلقى بزشكيان رسائل تهنئة من سلطان عمان هيثم بن طارق، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة عبرا فيها عن التطلع والحرص على إقامة علاقات طيبة تقوم على أساس التعاون مع إيران وتعزيز العلاقات معها خدمة لمصالح شعوب المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: بزشكيان تركي ونتطلع لتطوير العلاقات خلال رئاسته
  • أردوغان: الرئيس الإيراني الجديد تركي ونتطلع لتطوير العلاقات
  • رؤساء وقادة دول عربية وأجنبية يهنئون الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان
  • عمرو موسى: التطبيع العربي مع إسرائيل لا يمكن أن يكون مجانيا
  • عمرو موسى: حماة إسرائيل يحاولون فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط
  • دول الخليج تهنّئ الرئيس الإيراني المنتخب
  • بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية… تهنئات رسمية لبزشكيان
  • بوتين يهنئ الرئيس الإيراني الجديد ويأمل في توثيق العلاقات بين البلدين
  • العاهل السعودي ومحمد بن سلمان يهنئان الرئيس الإيراني الجديد بفوزه في الانتخابات
  • انفراجة في مساعي التهدئة بعد رد حماس الأخير