قبل أيام قليلة من الجولة التى ستأخذه إلى جميع المدن الكبرى فى سويسرا ثم فرنسا، يقول ميشيل بوجناح «وداعا لعظماء جيله».. شخصياته الثلاثة، التى دفعته إلى اعتلاء ساحة الفكاهة الفرنسية عام ١٩٨٤، وهم ثلاثة يهود تونسيين هاجروا إلى فرنسا ويروون انغماسهم الوحشى فى مجتمع ليس لديهم قواعد له.. لقد قطع على نفسه وعدا بتجسيد تلك الشخصيات كل ٢٠ عامًا! والآن حان وقت الوداع.

. انتهى ميشيل بوجناح للتو من تصوير فيلم من إخراج كلود لولوش.
ويرى أن العظماء هم «جيل والده»، ماكسو وجولوت وجويجوى. أبطال الحياة اليومية الذين كبروا وتقدموا فى العمر وأصبحوا، على مر العقود، حراس الذاكرة. وفى الحقيقة، لقد حفرت شبكة الإنترنت هوة بين العظماء وأبنائهم وأحفادهم، ويخشى هؤلاء أن يمحو غبار النسيان كل ما فعلوه فى الماضي!
يتحول المشاهد من الضحك إلى البكاء: «هكذا خلقت»، يقول الممثل، قبل أن يضيف: «هذا طبيعى بالنسبة لى.. أنا مضحك حتى أحزن، أو حزين حتى أضحك»، والذى يترجمه بشكل مثالى من خلال كتاباته. ولكن دعونا نطمئن، هذا المشهد هو فقط وداع هؤلاء الأجداد الثلاثة المبجلين، وليس وداعا له!
لقد كانوا «رائعين» وعليهم أن يغادروا مثل «العظماء»، هكذا قال الممثل الكبير كما أضاف «هؤلاء الرائعون، هم الكثير منى، ربما أنا»، يكتب بوجناح الذى لا ينوى التوقف عند هذا الحد فى حياته، خاصة أن هناك الكثير من المشاريع المستقبلية لا تزال فى رأسه ونصب عينيه!
الحب من جذوره
إذا كان «العظماء» Les Magnifiques قصيدة حب لأصوله التونسية، فإن ارتباطه ليس حجة تسويقية، بل هو حقيقة. تونس التى ولد فيها، يحملها فى داخله وكل شيء يربطه بقصة طفولته وأجداده، حتى اسم فيلته «سلامبو» التى تذكرنا برواية فلوبير. لكن سلامبو يحتوى على كلمة السلام «سلام» و«بو» والتى تعنى هنا ذلك السلام بين اليهود والعرب الذى يدعو إليه بدأ يتجسد على المستوى السياسى منذ معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية، ومؤخرًا مع اتفاقيات أبراهام.
هذه الصداقة التى أعيد اكتشافها يرمز إليها فيلم «شلومو»، وهو فيلم للمخرج المغربى محمد المروازى، الذى كان أول فيلم روائى طويل له، والذى صوره فى ميناء العرائش بالمغرب وهذ الفيلم أثار صدى واسعا باعتباره ترنيمة للسلام بين اليهود والمسلمين، ولكن أيضًا بين مملكة الشريف وإسرائيل اللذين أقاما علاقات سياسية واقتصادية.
شلومو «هى قصة يهودى يموت ويلفظ أنفاسه الأخيرة على سجادة الصلاة». وهنا تبدأ الكوميديا، لأن المسلمين يقررون وجوب دفنه على الشريعة الإسلامية، واليهود على أنه جزء من الطائفة اليهودية.. وبطبيعة الحال، يلعب ميشيل بوجناح شخصية شلومو، إلى جانب رشيد بدورى، الممثل الكوميدى والممثل من أصل مغربى: «بسببه أموت فى الفيلم، لأنه نسى أن يحضر لى أدويتى» هذا ما قاله الممثل بروح الدعابة التى طغت على كلماته.
بعيدًا عن كونه موضوعًا مثيرًا للجدل، يهدف فيلم «شلومو»، على العكس من ذلك، إلى أن يكون ترفيهيًا وأخويًا، مثل الجو فى موقع التصوير: «لقد قضينا وقتًا رائعًا، من الأخوة، ولحظة لا تُنسى».
وفى عام ٢٠٢٣، لعب ميشيل بوجناح فى ثلاثة أفلام، من بينها فيلم «١٤ يوما للتحسن» للمخرج ماكسيم جاستويل، والذى يؤدى فيه دور والد بطل الفيلم: «إنه دور صغير لكننى قبلت عرض ماكسيم، لأننى معجب به حقا». وكان مشروعه ممتازا وللمرة الثانية فى حياته المهنية، بعد فيلم «البؤساء» الذى صدر عام ١٩٩٥، سيكون بو جناح أحد الممثلين الرئيسيين فى أحدث أفلام لولوش.
وأخيرا!
إنها قاعدة وضعها كلود لولوش: «لا يُسمح لنا بالحديث عن الفيلم الذى صورناه للتو معه»، لكن «أخيرًا» ليس سوى عنوان لعمل لولوش القادم. ويوافق ميشيل بوجناح على قول المزيد: «قبل كل لقطة، يعطينا الجملة، ولكن لدينا كل الحرية كممثلين. قبل البدء فى تمثيل المشهد، يأتى ليخبرنا بما يتوقعه منا، لا يوجد سيناريو حقيقى ونحن نقوم بالكثير من الارتجال والممثل الذى يوافق على التصوير معه لا يمكن إلا أن يكون سعيدًا».


لكن بعد ذلك يعود كل شيء إلى المونتاج، الذى يصف فيه ميشيل بوجناح مغامرة فريدة من نوعها فى حدتها: «تلك هى المفاجأة، وأعترف أننى أنتظر العرض الأول بفارغ الصبر، لأن التصوير مع لولوش هو مغامرة إنسانية مليئة بالإثارة والمفاجآت».
تدور القصة حول محاميين، يلعب دورهما على التوالى كاد مراد وميشال بوجناح.. الجنون يسيطر على عقل كاد مراد وسيكون ميشال بوجناح مسؤولًا عن الدفاع عنه.. وهنا يوجد توضيح صغير، كاد مراد يظهر فى الفيلم زوج إلسا زيلبرشتاين؛ لكن فى الوقت الحالى لن نعرف المزيد.. هناك بوجناح، ممثل، ولكنه أيضًا كاتب سيناريو لديه مشاريع يخطط لها فى رأسه: «أود أن أكتب سيناريو عن الأغنياء والفقراء، وقد كتبت مسرحية عن هؤلاء الأشخاص الذين يعيشون فى المسارح وأيضا أعيدهم إلى الحياة»
تكريم «شخصيات مجهولة بعيدة تمامًا عن الأضواء»
خلال أزمة كوفيد، قام ميشيل بوجناح بتقييم حياته والسنوات التى قضاها فى المسارح، والتى يرغب فى تكريمها من خلال تكريم ثلاث نساء يقضين معظم وقتهن فى هذا الكون فى مسرحية. وهو يأسف لعدم حصول المرأة على أدوار كافية. لذلك قرر أن يدفعهم إلى المقدمة. «لقد كتبت مسرحية تتحدث عن خادمة وعاملة نظافة وممثلة شابة تعمل كمرشدة لكسب لقمة العيش. ولكن فى يوم من الأيام، أصيب جميع الممثلين فى المسرحية المعروضة بالمرض، وهم الذين سيؤدون العرض المسائى.
أراد ميشيل بوجناح من خلال هذه القطعة أن يشيد بهؤلاء الأشخاص «الشفافين»، أولئك الذين لا يلتفت إليهم أحد، كما فعلت موريل باربيرى فى «أناقة القنفذ» وفيليب لوجواى فى «نساء الطابق السادس». وهو فيلم له تقديره الكبير لدقته والعاطفة التى تنبثق منه. لقد كان للفيلم تأثير كبير عليه حيث قال: «أعتقد أنه كان له تأثير كبير على دون وعى، ولكن الأهم من ذلك هو الحادث الذى وقع فى أوبرا نيس. لقد كنت أتدرب على عرض فى الحانة وانسحبت لأننى لم أكن سعيدًا بالبروفات وعندما غادرت فجأة، طرقت عاملة التنظيف التى كانت تستمع إلى خلف الباب. اعتذرت وقالت لى: أنت مخطئ فى عدم الرضا، لأن هذه أفضل بروفة لك، لقد قمت بعمل رائع.. رأى مباشر اخترق قلبه وكان له تأثير الوحي! ومنذ ذلك الحين، لم يكون لديه سوى فكرة واحدة فى ذهنه، وهى تخصيص غرفة لهؤلاء الأشخاص «المجهولين وغير المرئيين» الذين، كما يعترف، غالبًا ما يتمتعون بذوق فنى عالى الدقة وثقافة هائلة!.

معلومات عن الكاتبة: 
ليا رازو ديلا فولتا.. حاصلة على درجة الدكتوراه فى علوم وتقنيات اللغة والقانون العام. لها العديد من الكتب عن المافيا فى العالم. وعضو مركز الأبحاث بجامعة كوت دازور (CERDACFF) والمؤسس المشارك لمؤسسة Think Tank Status Quo Media المتخصصة فى الجغرافيا السياسية وعلم الجريمة. تخرج عما تعودت أن تكتب عنه وتهب بنا إلى قاعة العرض السينمائى.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الأمريكية ديمقراطية.. ولكن!

 

مسعود أحمد بيت سعيد

masoudahmed58@gmail.com

 

أيامٌ قليلة تفصلنا عن موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية وسط حالة من الترقب والقلق غير المبرر من احتمالات فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، والذي يُعد بكل المقاييس حالة استثنائية غير مألوفة وطارئة على المشهد السياسي الأمريكي.

وبعيدًا عن الهلع الذي ينتاب البعض وأية اعتبارات ومآخذ أخرى مُحِقَّة، ربما يكون الخيار الأنسب القادر على دفع تناقضاتها الداخلية إلى مستويات مُتقدِّمة، وبطبيعة الحال فإن ترامب يُشبه أمريكا ووجهها الذي تحاول إخفاءه. وكثيرة هي التساؤلات التي تُثار حول مستقبلها حال فوزه، بيد أن مجرد طرح مثل هذا التساؤل ينُم عن جهل عميق بتركيبة خارطتها السياسية؛ حيث إن الحزبين الجمهوري والديمقراطي الذين يتبادلان السلطة هما وجهان لعملة واحدة ولا يختلفان عن بعضهما، سوى في بعض البرنامج الإصلاحية الداخلية. أما فيما يتعلق بالقضايا الاستراتيجية فلا يوجد بينهما خلاف، وإن كانت طرق مقارباتهما للأحداث والوقائع اليومية تُوحي أحيانًا بعكس الحقيقة.

الولايات المتحدة الأمريكية هي بالفعل نموذج الدولة الرأسمالية الديمقراطية التي استكملت كافة مؤسساتها التمثيلية شكلًا ومضمونًا، بحيث تصب كل ما تُفرزه فعاليتها الداخلية في بوتقة مصالح طبقاتها الرأسمالية الاحتكارية. وبهذا المعنى فإن من يقف على رأس السلطة التنفيذية مجرد مُمثِّل قانوني لإرادة اللوبيات الإمبريالية ومراكز الثقل المالي والاقتصادي والصناعي، التي تُدير ما يقارب 80 في المئة من الاقتصاد الأمريكي، وتتحكم بالمفاصل الرئيسية للنظام الرأسمال العالمي. وفي هذا الإطار، فإنَّ وصول دونالد ترامب أو كامالا هاريس الى البيت الابيض لا يستحق كل هذا الاهتمام؛ كونهما في نهاية المطاف سيخضعان لسطوة رأس المال وتطلعاته نحو إحكام السيطرة على الأسواق والمواد الخام والمواقع الاستراتيجية؛ الأمر الذي يعني المزيد من الحروب الاقتصادية والعسكرية، بكل ما يستتبعها من مآسٍ وكوارث إنسانية، وستظل الديمقراطية الأمريكية بكل عيوبها من أهم الأسلحة التي تُمكِّنُها من استعادة أنفاسها وترتيب أولوياتها بعد كل 4 سنوات عجاف من مواجهة الشعوب وأحلامها، في عالم تسوده الحرية والعدالة الاجتماعية.

غير أن الديمقراطية وإن كانت طبقية إلّا أنها لا تخلو من المزايا؛ حيث إن فكرة التبادل السلمي للسلطة تُشكِّل بحد ذاتها حاجة موضوعية. وفي واقع الأنظمة الرأسمالية، هي عملية تجديد وضخ دماء جديدة في شرايين المؤسسات القائمة على الاستغلال وفرض السيطرة الطبقية. ومن الناحية النظرية، فإنها تُساير منطق التطور البشري وما راكمه من تراث معرفي يعلي من قيم العدل والمساواة، وتعد بمظاهرها الليبرالية المختلفة أقصى ما أنتجه الفكر السياسي البرجوازي الغربي، بحيث تُعطي للنظم الرأسمالية إمكانية إعادة تكريس بُناها الاقتصادية والاجتماعية والآيديولوجية القائمة على الاستغلال والاضطهاد والعمل المأجور.

علاوة على أن الهوامش النسبية من حرية الرأي والتعبير وغيرها التي تتمتع بها ما زالت لها بريقها، ومن الذي لا يستوقفه مشهد الملايين وهم مُتجهين نحو صناديق الاقتراع بلا عنف أو إراقة الدماء، بصرف النظر عن محتواها، مع الإقرار بأنَّ الديمقراطية الأمريكية هي نموذج مختلف؛ سواءً من حيث آليات اختيار مجلسي الشيوخ أو النواب، أو من حديث اختيار الرئيس، وضيق الخيارات أمام الناخبين، وحجم المقترعين التي لا تتعدى في السنوات الماضية حدود 30 في المئة من مجموع السكان، البالغ عددهم ما يقارب 400 مليون نسمة، وهي نسبة ضئيلة جدًا، ولا تُعبِّر عن إرادة الأغلبية الساحقة، إلّا أنها- بحسب نخبها وتكوينها السياسي- كافية لتبرير شرعيتها. وتتيح الانتخابات الأمريكية فرصة مناسبة لتقييم التجربة الاشتراكية النقيضة ونموذجها الأبرز الاتحاد السوفيتي السابق، الذي غابت الممارسة الديمقراطية عن نهجه؛ وهي حالة غريبة عن جوهر الاشتراكية نفسها. وقد حصدت بغيابها هزيمةً غير مُستحَقَّة؛ حيث تسلَّل ميخائيل جورباتشوف بمواصفاته الرديئة إلى رئاسة الحزب والدولة، واستطاع إخفاء جوهر برنامجه الحقيقي الذي ظل مخبوءًا في مُخيِّلته، حتى تمكن لاحقًا من نسف تجربة بشرية انتشلت ملايين البشر من براثن الجوع والعبودية، وحوَّلت بلدًا شبه مُتخلِّف نصفه إقطاعي ونصفه الآخر رأسمالي، إلى ثاني أكبر قوة اقتصادية وعسكرية في العالم، وفتحت عصر الثورة الاشتراكية بكل آمالها في القضاء على القهر الطبقي واستغلال الإنسان للإنسان بكافة أشكاله وأنواعه.

وتبقى الديمقراطية وسيلةً لا غنى عنها في تصليب البنى الداخلية للشعوب وحماية منجزاتها، وأن كل محاولات احتكار السُلطة أو حصرها في فئات قليلة وعدم إشراك الجماهير وتعبيراتها السياسية في رسم مستقبلها، ستصل في النهاية إلى الطريق المسدود. وللأسف، فإن البلدان العربية تنحو يومًا بعد آخر نحو الديكتاتورية والأوتوقراطية، وتُجري محاولات مُتعددة لإقناع الجماهير بعدم جدوى المشاركة السياسية، وتقليص صلاحيات المجالس الشعبية المنتخبة، وإظهار عجزها في لجم النزعات الفردية والطبقية.

ومن نافلة القول إن الديمقراطية لا يمكن حصرها في جوانب تمثيلية شكلية فحسب؛ بل هي بالأساس مفهوم شمولي اقتصادي واجتماعي وسياسي، وممارسة عملية تقوم على ضمان حق الاختلاف وتجسيده في العمل المُنظَّم تحت مظلة دستورية وقانونية عصرية، تكفل حرية التنوع الفكري والسياسي بكل أبعادها وتجلياتها.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • كثير من الإبداع.. قليل من المنع.. السينما المصرية تاريخ حافل من الفن والبهجة.. نقاد ومخرجون: التيار الإخواني وراء محاولة إضعاف القوة الناعمة لخطورة تأثيرها
  • حيرة العرب بين «الفيل» و«الحمار»
  • عمرو درويش يطالب البرلمان بالوقوف ضد محاولات أهل الش للتشكيك في قانون الإجراءات الجنائية
  • رسالة ميشيل أوباما الإنسانية
  • الانتخابات الأمريكية ديمقراطية.. ولكن!
  • شاهد..هاريس تفاجئ برنامجاً كوميدياً شهيراً
  • أشرف غريب يكتب: أطفالنا والعملية التعليمية
  •  خالد ميري يكتب: من يصدق الشائعات؟!
  • كريمة أبو العينين تكتب: هيرودس القرن الحالى
  • سندٌ ضخم، ولكن مهمل*