سام برس
الفنانة التشكيلية و الشاعرة سميرة القارص قبيل معرضها الشخصي و ديوانها الثاني :

يحقق لي الشعر التوازن و خلاله أعيد كل شيئ في الواقع الى حجمه الطبيعي واخرجه من جديد إلى العالم..
.أما الرسم فهو الهوس المحموم في نسج عالم الذات الخفي ..وتحديدا عالم اللاوعي الكامن في الأعماق....

شمس الدين العوني

ها هي الكلمات و الألوان القادمة من نبع طفولات عابرة في صلتها بعفوية الأشياء و براءة العناصر و التفاصيل عبر نسيان عائد و حالات شتى من شغف لا يضاهى بأحوال الكائن في وجبعته و حلمه و انكساراته حيث القلق يعلي من شأن التفاصيل الناهضة بشواسع الذات و كينونتها و هي تصارع ما حف بالانسان من سقوط و احباط و هزائم .

.

هاهي الذات المحاربة بفن تستعيد شيئا من بهاء الأشياء تجاه ما شابها من تداعيات في الروح و الوجدان كي لا يبقى للوقوف غير طفولة متيقظة بضحكتها العارمة فكأن كائنا يستعيد بجنون فنه و شغف الدواخل حالات من جمال على البياض..في القماشة و الورقة...هي اذن لعبة الحبر و الألوان..فتنة الكتابة و الرسم..
و هكذا و عليه..ها هي القصائد تمد أصواتها في حنين و حب و سحر و تشوف مثلما تمد الألوان حركاتها على القماشة لتقول بالفن يذهب شيئا من شتات الروح و النهيار المعنى ..تقصدا لترميم ما تداعى من الذات في حلها و ترحالها و هي المقيمة لحظتها بكثير من الاعتداد و النظر و المجد المتجدد..
و هكذا نمضي مع عوالم الفنانة التشكيلية الشاعرة سميرة القارص التي مضت من سنوات في عوالم الحرف و اللون ضمن تجوال مفتوح في تلوينات المسرح و الموسيقى حيث الفنون لديها مجالات وقوف و صمود و ذهاب للأقاصي في زحام التداعيات و اللاتوازن ..ذهاب بطفولة ناعمة في هكذا تعاط مع الذات و هي تفصح عن أحوالها قولا و نطرا تجاه الآخرين...و العالم.لوحات بأحوال من تجريدية و انطباعية و تشخيصية حالمة تثبت بها الفنانة ما علق بذاته من احاسيس و أشجان على البياض كتابة و تلوينا...

و عن هذا الذهاب الفني الابداعي بما هو سفر الى الذات عبر العالم تقول الفنانة التشكيلية الشاعرة والأحاسيس التي أمر بها فألجأ إليه دوما ليطهرني و يعيد لي سكينتي وهدوئي اذ من خلاله أعيد كل شيئ في الواقع الى حجمه الطبيعي واخرجه من جديد إلى العالم بحسب احساسي أنا وانفعالي به بٱعتبار أن الفنان عمله الفني هو هدم العالم واعادة بنائه وتشكيله بحسب رؤيته الفنية الخاصة فأنا أساسا أكتب لنفسي وعن نفسي ولذلك فقصائدي عبارة عن توثيق أمين للحالات الشعورية التي أمر بها في تفاعلي مع الواقع .. ولذلك فأنا أكتب القصيدة في لحظات ثم انتهي منها ولا أعود لها ثانية ..

أما الرسم فهو التمرد على الواقع بأتم معنى الكلمة .. انها عدم الاعتراف به ولا بانماطه ولا أشكاله الاعتيادية ولا حتى مواضيعه .. انه الهوس المحموم في نسج عالم الذات الخفي ..وتحديدا عالم اللاوعي الكامن في الأعماق.. يخرج عفوا من خلال عملية ابحار مجنونة اولا مع اللون في مساحة اللوحة ثم ثانية في استقراء و إخراج نهائي لموضوعها و محتواها من خلال ما تلمحه عين الطفل الكامنة في اعماقي في هذه المساحة اللونية الكثيفة والمتداخلة ..واخيرا توشيح لهذه القراءة بالخطوط الدقيقة لتحديد الاشكال وابرازها.. و في الشعر اكثر من تأثرت بهم الشاعر نزار قباني و الشاعر محمود درويش
أما في الرسم فأنا أسير على غير هدى إلا من احساسي ..ولست أطلب إلا ان أكون كذاتي فقط ..

احس اني والواقع متقاطعان وهو لا يمثلني بتاتاً ..و ان الانطباعي و التعبيري والتجريدي هي المدارس الاقرب الي والتى أرى انها تمثلني اكثر ..في الحقيقة عملية الرسم اكثر الفنون تعقيدا وممارسة للحرية و الجنون الفني الثائر على التقليد والتقعيد والمنطق.. وهنا تكمن المتعة..كمتعة الجسد وهو يعانق الالحان و يتزاوج معها حركة و عنفوانا وقد نزع عنه كل ألوان القيود الاجتماعية و الفكرية ليعبر عن نفسه وكفى ..

على غير هدى.. كان الجمال يسري في كالطبع أوالحب.. على غير هدى يبوح .. كطفل يطلب امه أو عاشق يطلب الوصل والقبل.. على غير هدى.. كانت خربشاتي رموزا لا افقهها و لكن يفقهها احساسي.. على غير هدى.. بل على هدى .. من وحي أعمق من فهمي و أصدق من انفاسي...".
هكذا هي اللعبة الابداعية عند الفنانة الشاعرة سميرة قارص التي ترسم و تكتب ببراءة هي دواخلها و شواسع قلبها..هي متحصلة على شهادة الأستاذية في اللغة و الآداب العربية و متحصلة على شهادة تكوين في الاخراج المسرح و في فنون مسرح العرائس و لها أنشطة تربوية و شعرية أدبية و بهثت عددا من النوادي و شاركت في عديد الفعاليات الثقافية و الأدبية و المعارض الجماعية و أقامت معارض شخصية و أصدرت ديوانها الشعري الأول بعنوان " فصول الحب الأربعة " و لها قصة للأطفال و اليافعين و هي تربوية و بعنوان " من يعيد لزهرة الحياة " ...

تجربة أخرى في التحليق عاليا و بعيدا ضمن عوالم الحلم و الحنين تقصدا للحرف و اللون حيث زهرات في الأقاصي...

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: الفنانة التشکیلیة

إقرأ أيضاً:

غرامات مالية وإزالات.. عقوبات صارمة على مخالفي ضوابط الرسم على الجدران

كشفت وزارة البلديات والإسكان عن ضوابط وإجراءات جديدة للكتابة والرسم على الجدران.
وجاءت هذه الخطوة بعد انتشار الكتابات والرسومات العشوائية وغير المنظمة وغير مصرحة من قبل الجهات المعنية في العديد من المدن، مما أثر سلباً على المظهر الجمالي للمدن.
أخبار متعلقة المدينة المنورة.. "مكافحة المخدرات" تقبض على شخص لترويج مواد مخدرةالطائف.. ضبط عمالة مخالفة بتعبئة البهارات والمكسرات في استراحة غير مرخصةوطرحت الوزارة، ضوابط وإجراءات الكتابة والرسم على الجدران، عبر منصة ”استطلاع“؛ بهدف الحد من التشوهات البصرية الناتجة عن الكتابات والرسومات العشوائية في خطوة تهدف إلى تنظيم المشهد الحضري والحد من التشوهات البصرية.
ضوابط جديدة
تضمنت الضوابط الجديدة إلزام كل أمانة بوضع آلية واضحة لتنظيم والإشراف على أعمال الكتابة والرسم والمراقبة والمتابعة، بالإضافة إلى استقبال طلبات الجهات والأفراد ورفع تقارير دورية للجنة تحسين مداخل المدن والميادين.
وحظرت الرسم على المباني الحكومية أو الخاصة من قبل الجهة ذاتها بأي حال من الأحوال دون الحصول على الموافقة والتصريح من قبل الأمانة على سبيل المثال لا الحصر: «مستشفيات - مدارس - حضانات».
ومنعت الرسم من قبل الملاك على جدران وأسوار المباني التجارية دون الحصول على الموافقة والتصريح من قبل الأمانة على سبيل المثال لا الحصر: «ملاعب كرة القدم - ملاعب البادل - أسواق عامة - محلات تجارية».
وأكدت اللائحة على منع الرسم من قبل الملاك على الجدران أو الاسوار والمباني السكنية بأي شكل من الأشكال على سبيل المثال لا الحصر: «أسوار المنازل - أسوار خاصة..» دون الحصول على الموافقة والتصريح من قبل الأمانة، أو الكتابة أو الرسم على الجدران بأي شكل من الأشكال في الأماكن العامة والخاصة الظاهرة للعامة ماعدا ماورد بهذا الدليل.تحسين مداخل المدن
اشترطت اللائحة على المسؤولين في الأمانة رفع جميع طلبات «الكتابة أو الرسم على الجدران» ويجب عرضها ومراجعتها والموافقة عليها بنموذج اعتماد المشاريع لأعضاء لجنة تحسين مداخل المدن والميادين.
وسمحت بالكتابة والرسم المؤقت في أماكن الفعاليات حسب ترخيص الجهة المنظمة للفعالية والصادر من الأمانة على أن تلتزم الجهة بالتنسيق مع الأمانة في الإزالة والصيانة بعد موافقة الأمانة.
وألزمت الجهة المستفيد بصيانة الجدارية إذا تلفت وتهالكت بالتنسيق مع الأمانة سواء بالإزالة أو الصيانة، وكذلك يلتزم الفنان في الأعمال الفردية المصرح لها بالصيانة أو الإزالة للجدارية إذا تلفت وتهالكت بالتنسيق مع الأمانة.
ومنعت الرسم من قبل الأفراد أو الجهات على الممتلكات العامة «المنتزهات العامة - دورات مياه عامة - أثاث الشوارع - الكباري والأنفاق» بأي شكل من الأشكال دون الحصول على ترخيص.
وأوجبت الوزارة بأخذ الموافقة من الأمانة على الكتابة أو الرسم على الجدران في الأماكن العامة أو الخاصة الظاهرة للعامة، فيما ألزمت الجهة أو الفرد المخالف بإزالة الرسومات أو الكتابة على الجدران التي تمت بدون استخراج تصريح من قبل الأمانة.
واشترطت اللائحة على الأمانة بإزالة المخالفة إذا لم تتم الإزالة من قبل الفرد أو الجهة دون الحصول على ترخيص بعد انتهاء المهلة المحددة بعد فرض الغرامة المالية ودفعها بعد رصد المخالفة، وإزالة المخالفة في الأماكن العامة إذا لم يتم التعرف على مرتكب المخالفة سواء فرد أو جهة مع الاحتفاظ بحق الأمانة بالعودة على المتسبب حال معرفته.

مقالات مشابهة

  • وفاة الفنانة التشكيلية جيهان المالكي مديرة فرع ثقافة بورسعيد بعد صراع مع المرض
  • 76 عملا تجسد التعاون الثقافي في المعرض العماني البحريني للفنون التشكيلية
  • عُمانية تتوّج بالمركز الثاني عالميا في مسابقة للتصوير الضوئي للجامعات
  • عُمانيّةٌ تُحقق المركز الثاني في مسابقة عالمية للتصوير الضوئي
  • غرامات مالية وإزالات.. عقوبات صارمة على مخالفي ضوابط الرسم على الجدران
  • نوستالجيا.. سميرة سعيد تسترجع ذكرياتها ألبوم قويني بيك للمنتج محسن جابر
  • ميسي يمنع حارسه الشخصي من دفع مشجع طلب التصوير معه .. فيديو
  • في أمريكا..فندق يقدم كبسولات حب الذات للعزّاب
  • سميرة: الجيش في الشرق متمرد على شرعية الدولة ويجب حلّه وإنهائه
  • حكم العمل بمهنة الرسم والتكسب منها