الجديد برس:

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن هناك نظاماً عالمياً جديداً قيد التشكل ويتم ترسيم حدوده حالياً، متهماً أمريكا وأوروبا بعدم الوفاء بوعودهم.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن لافروف في كلمة له أمام الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الليلة الماضية، قوله: إنه “إذا لم ترد واشنطن وحلفاؤها التفاوض معنا بشأن نظام عالمي أكثر عدالة فسيكون علينا خوض ذلك بأنفسنا”.

وشدد على ضرورة “إصلاح منظمة الأمم المتحدة واعتماد آليات منصفة فيها”.. مؤكدا أن هناك حاجة لإعادة النظر في آليات التصويت بمجلس الأمن.

وأضاف: إن البشرية تقف الآن أمام مفترق طرق ويجب تجنب انهيار آليات التعاون الدولي التي أنشأها أجدادنا.

وتابع قائلاً: إن هناك منظمات مثل بريكس تحافظ على أمنها وتسعى لتشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب، بينما تبذل الولايات المتحدة وحلفاؤها كل ما في وسعهم للحيلولة دون تشكل نظام دولي عادل.

ودعا لافروف إلى إعادة حقوق التصويت في الصندوق والبنك الدوليين والاعتراف بالثقل الذي تمثله بلدان الجنوب.. معتبرا أن “دول الغرب ترفض مبدأ المساواة وهي عاجزة كليا عن التفاوض وتنظر باستعلاء إلى بقية العالم”.

وتعليقاً على الحرب التي تخوضها روسيا مع أوكرانيا.. قال لافروف: إن دول الغرب استمرت في تسليح أوكرانيا واستخدامها في الحرب ضد روسيا، وهو أمر غير مسبوق منذ نهاية الحرب الباردة، كما رفضت منح روسيا ضمانات أمنية، متهما الغرب بنكث وعوده بعدم توسيع حلف شمال الأطلسي (الناتو) نحو الشرق.

وأوضح أن ممرات مبادرة حبوب البحر الأسود استخدمت مرات عدة لإطلاق مسيّرات فوق المجال البحري وتنفيذ ضربات ضد السفن الروسية.. مشيرا إلى أن السبب الرئيسي وراء انسحاب موسكو من المبادرة هو أن “كل ما وعدونا به تبين أنه كذب”.

ولفت وزير الخارجية الروسي إلى أن دول حلف “الناتو” نقلت المواجهة العسكرية مع روسيا إلى الفضاء الخارجي وكذلك ميدان المعلومات، قائلا: إن أمريكا وأوروبا تقدم كل أنواع الوعود ولكنهم لا يلتزمون بها.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: نظام كييف ينتهك جميع مواد الدستور الأوكراني

قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أندري ناستاسين: إن نظام كييف انتهك كل مادة تقريبا في الدستور الأوكراني، ولم يدخر أي جهد في هذا المسعى.

وأضاف ناستاسين، حسبما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية، أن وكرانيا تحولت إلى كيان شمولي بدلا من أن تكون دولة حرة وديمقراطية، ولا تزال حقوق الإنسان والحريات الرئيسية تنتهك هناك.

وتابع: لا توجد مادة واحدة في الدستور إلا وتم انتهاكها في ظل نظام كييف الحالي.

وبحسب الدبلوماسي الروسي، فإن جميع الأحكام التي تضمن حرية النشاط السياسي وحظر الرقابة وحرية تطوير واستخدام اللغة الروسية وحرية الدين والفكر والتعبير، فضلا عن حرية التعبير والحق في الحياة تم انتهاكها جميعا، من بين أمور أخرى كثيرة.

وأشار مسئول وزارة الخارجية الروسية إلى أنه في 28 يونيو، هنأ فلاديمير زيلينسكي الشعب الأوكراني بيوم الدستور، مضيفا الأمر بدا على الأقل وكأنه استهزاء صريح بمواطني البلاد وتدنيس دستور البلاد، في أي دولة ديمقراطية وقانونية، لا يمكن اعتبار الرجل الذي يغتصب السلطة ضامنا للدستور، لكن هذا ممكن في أوكرانيا لأن عدم الالتزام بالقوانين أصبح هو القاعدة هناك، على حد قوله.

اقرأ أيضاًالخارجية الروسية لـ المشاركين في مؤتمر سويسرا: «إذا كنتم تريدون إنقاذ العالم ناقشوا مقترحات بوتين»

أول تعليق من الخارجية الروسية بشأن عمليات عسكرية إسرائيلية بـ«رفح الفلسطينية»

الرئيس السيسي يبحث مع رئيس الاستخبارات الخارجية الروسية تطورات الأوضاع الإقليمية

مقالات مشابهة

  • أنطونوف: الولايات المتحدة دولة راعية للإرهاب
  • لافروف: مفاوضات الرئيسين بوتين وشي جين جرت بشكل جيد وتفاهم تام
  • لافروف: مفاوضات بوتين مع شي جين بينغ كانت جيدة
  • الخارجية الروسية: نظام كييف ينتهك جميع مواد الدستور الأوكراني
  • زاخاروفا: نظام كييف مجرد أداة في يد الغرب
  • كوزنيتسوفا: روسيا ستعمم تقريراً حول جرائم نظام كييف في الأمم المتحدة
  • كوزنيتسوفا: الدوما والخارجية الروسية اتفقا على تعميم تقرير حول جرائم نظام كييف في الأمم المتحدة
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • بلينكن: يجب أن تكون هناك خطة واضحة وقابلة للتحقق لإدارة قطاع غزة بعد الحرب
  • مجلة بولندية تشيد بظاهرة فريدة للاقتصاد الروسي