المنطقة العسكرية الرابعة تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف
تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT
وفي الفعالية أشار عضو اللجنة الرئاسية للحشد لفعاليات المولد النبوي بالمحافظة وزير الأشغال العامة والطرق غالب مطلق، إلى أن إحياء هذه المناسبة يجسد الاعتزاز بالانتماء للنبي الكريم والسير على نهجه والتمسك بالهوية الإيمانية.
ولفت إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي، لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الأعظم، والاقتداء به، والسير على خطى الأجداد في الثبات على الحق.
وأكد وزير الأشغال، أن الشعب اليمني يستلهم من هذه المناسبة قيم الصبر والثبات والعطاء والتضحية والفداء، ويجدد العهد بمواصلة الصمود والسير على نهج المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وتطرّق إلى النعمة العظيمة التي منّ الله بها على الأمة ببعثة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لإخراجها من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن الظلام إلى النور، ومن الجهل إلى العلم والهدى.
وفي الفعالية التي حضرها القائم بأعمال محافظ الضالع عبد اللطيف الشغدري، ومساعد قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء حمود شثان، دعا خالد عوض في كلمة المناسبة إلى الخروج المشرف لإحياء هذه المناسبة بما يجسد مكانة الرسول الأعظم في نفوس كل اليمنيين.
واعتبر ذكرى المولد النبوي الشريف محطة تربوية وتعبوية تسهم في تعزيز الارتباط بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم والاقتداء به في كل شؤون الحياة.
تخللت الفعالية التي حضرها وكيلا المحافظة صادق الإدريسي، ومحمد سفيان، ومدير مديرية دمت سلطان فاضل، كلمات وقصائد في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام.
المصدر: ٢٦ سبتمبر نت
كلمات دلالية: المولد النبوی
إقرأ أيضاً:
كيفية إحسان الصلاة على سيدنا النبي عليه السلام
اجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: "ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فَأَحْسِنُوا الصَّلاَةَ عَلَيْه» فما كيفية هذا الإحسان؟ وهل يجب الالتزام بالوارد فقط ؟".
لترد دار الإفتاء موضحة: أن الشرع أمر بإحسان الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه موقوفًا ومرفوعًا: «إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فَأَحْسِنُوا الصَّلاَةَ عَلَيْه» رواه ابن ماجه في "السنن"، وعبد بن حميد وأبو يعلى في "المسند"، وابن أبي خيثمة في "التاريخ"، وغيرهم، وحسّنه جمعٌ من الحفّاظ؛ كالمنذري، وابن حجر، وصححه الحافظ مغلطاي.
وإحسان الصلاة: يحصل بكل ما يؤكد مقاصدها، ويبلغ مرادها، ويفصح عن الشرف النبوي، ويبين مظاهر الكمال المحمدي؛ اعتناءً واقتداءً، وتمجيدًا وثناءً. وفي ذلك إذنٌ بالصلاة عليه بكل ما يمكن ذكره به من صيغ حسان، وأوصافٍ ومعان، وإذنٌ باستحداث ما يُسْتَطَاعُ من الصيغِ الفصيحة المعبرة عن ذلك؛ على وسع ما تصل إليه بلاغة المرء في التعبير اللائق عن خير الخلائق صلى الله عليه وآله وسلم من غير تقيد بالوارد؛ كما قرره المحققون ودرج عليه العلماء والصالحون سلفًا وخلفًا من غير نكير؛ حتى فعل ذلك الصحابة والتابعون، وتتابع عليه العلماء والأولياء والعارفون عبر العصور والقرون، وتفنَّن علماء الأمة وأولياؤها وعارفوها في صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم نثرًا ونظمًا بما لم تبلغه أمة من الأمم في حق نبي من الأنبياء صلى الله عليهم وسلم.
قال الحافظ جمال الدين بن مُسْدِي [ت: 663هـ] -فيما نقله عنه الحافظ السخاوي في "القول البديع" (ص: 146، ط. الريان)-: [ وذهب جماعة من الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم: إلى أن هذا الباب لا يوقف فيه مع المنصوص، وأن مَنْ رزقه الله بيانًا فأبان عن المعاني بالألفاظ الفصيحة المباني، الصريحة المعاني، مما يُعرِب عن كمال شرفه صلى الله عليه وآله وسلم وعظيم حرمته، كان ذلك واسعًا، واحتجّوا بقول ابن مسعود رضي الله عنه: "أحسنوا الصلاة على نبيكم؛ فإنكم لا تدرون لعل ذلك يُعرَض عليه"] اهـ.