عدن الغد:
2024-11-27@01:08:27 GMT

السلطة المحلية مديرية تبن بلحج توضح حول مدينة السلام

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

السلطة المحلية مديرية تبن بلحج توضح حول مدينة السلام

لحج (عدن الغد) خاص

عبرت السلطة المحلية بمديرية تبن  محافظة لحج عن استغرابها وأسفها الشديدين لمحاولة مديرية دار سعد التملك في مدينة السلام ليس لها الحق فيها و تسييس الإجراءات الرسمية، واستغلالها بشكل مناطقي..

وان المدرسة التي تريد ان تبني فيها مديرية دار سعد  هي أرض تعود ملكيتها لمديرية تبن ولا يحق استقلال التقارب بين تبن ودار سعد في التملك في حقوق الاخرين.

علماً بان مديرية تبن مترامية الاطراف حيث تبلغ مساحة مديرية تبن  حوالي  1522 كيلو متر مربع.

وان كل ما كتب ونشر وطرح في وسائل التواصل الاجتماعي بهذه الطريقه هو افلاس حيث لا يملكوا  تراخيص والدلائل التي يثبت تابعة لمديرية دار سعد وان كل ما نشر هو مزايدة ويهدف الى الاستيلاء على اراضي مديرية تبن بلحج.

والقانون اللي اصدر بعد الاستقلال حدد حدود الجغرافية لمديرية تبن وحدود مديرية دار سعد ويتم الاعتماد عليها وفق الاطر الادارية..

وأوضحت السلطة المحلية بمديرية تبن، بأنها تتعامل وفق القانون وفي الاطر الادارية بين السلطات المحلية بلحج وعدن وليس عبر وسائل التواصل الاجتماعي.. مؤكدة بأنها تنأى بنفسها عن الدخول بأي مهاترات إعلامية وتتعامل دائما بشكل رسمي،.
و بخصوص مشروع  المدرسة في مدينة السلام  سبق وان تدخلت احد المنظمات في مدينة السلام عبر مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج بتجهيز كرفانات جاهزة صفوف للطلاب بشكل مؤقت قبل ثلاثة شهور تقريباً وقامت السلطة المحلية بمديرية دار سعد بتوقيف العمل في المشروع على اعتبار ان مدينة السلام تتبع نطاقها الجغرافي ، و وجه محافظ لحج مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة بضرورة اعادة الكرفانات التي تبنتها المنظمة الى مدينة السلام وسيبداء العمل في تجهيزها كصفوف مؤقتة خلال اليومين القادمة.

علما بان الموقع لمدينة السلام في الرقعة الجغرافية لمديرية تبن وتم صرف الارض للمستثمر من مكتب هيئة الاراضي وعقارات الدولة بمحافظة لحج قبل الحرب لاقامة وتشييد مدينة سكنية وتم الترخيص له من اشغال مديرية تبن انذاك وبينه وبين المحافظة ممثلة بهيئة الاراضي شروط والتزامات باقامة البنية التحتية الخدمية للمدينة .

واذا يوجد اي تقصير من المستثمر بتوفير البنية الخدمية للمواطنين يتم ابلاغ السلطة المحلية بمديرية تبن بالخدمات التي بحاجة لها وسيتم التخطيط لها في الموازنة اباستثمارية لمديرية تبن ...
علما بننا لانسمح لاي تدخلات دون التنسيق والاتفاق مع السلطة المحلية بالمديرية وبالمحافظة ..

ونحن ع كثب بالتواصل مع السلطات العليا بحل الاشكاليات والتدخلات مع مديرية دار سعد ونعالج ماتم التدخل فيه من سابق بطريقة سلسة وتوافقية ودية بين محافظ محافظة عدن ومحافظ محافظة لحج حتى تضع الحرب اوزارها ويتم الفصل فيها من سلطات الجهات العليا بالجمهورية ..

ولهذا علينا ان نكون على مسؤولية ونتحلى بعدم الخروج عن القوانين والتشريعات المنظمة للاختصاصات والمسؤوليات ..

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: السلطة المحلیة بمدیریة مدیریة دار سعد مدینة السلام مدیریة تبن

إقرأ أيضاً:

الكوز شهوة السلطة وسطوة الإستبداد الشرقي

طاهر عمر

الإستبداد الشرقي نجده قد تحدث عنه أرسطو في ثقافات البلدان الأسيوية في مجافاتها للديمقراطية و مجافاة العقلانية و الحرية لذلك نجد أن في الثقافات الأسيوية التقليدية قد تسلسلت عنها النظم الإستبدادية حيث نجد الملوك المستبدين و علاقتهم مع رعية لا تتخطى أن تكون الرعية في مصاف العبيد عكس العقل الأغريقي الذي ينشد الحرية و تحدث عن الديمقراطية في أثينا لذلك ما زال العقل الغربي المعاصر يحتفي و يفتخر بأنه قد ورث عقل الإغريق و الرومان في تطوره عبر الحقب و جيل عبر جيل و كذلك نجد أن العقل الغربي يفتخر بأن المسيحية عندما جاءت من الشرق فأنها قد تروّمت أي قد صارت تتوشح عقل الرومان و ليس العكس حيث لم تتمسح روما أي لم تتمسح روما بمسيحية شرقية بل أن المسيحية قد لبست ثوب العقل الروماني.
و عليه يصبح تاريخ الفكر في أوروبا منفتح على اللا نهاية في تصحيحه لمساره السرمدي مثلا في مراحله من العقل الإغريقي ثم يمر بحقبة القوانيين الرومانية و المسيحية في روما ثم يعقبها الإصلاح الديني و عقل الأنوار ثم يأتي فلاسفة ما بعد الحداثة بالتفكيك ثم يعود العقل الغربي من جديد بعد فشل فلاسفة ما بعد الحداثة الى ألق عقل الأنوار و أفكار الحداثة.
و المضحك يظل العقل الشرقي الإستبدادي جامد و ساكن بفكر متحجر لا يبارح مكانه البتة كما نجده في فكر الكوز السوداني البائس ناظر للعالم و هو قابع داخل أسطورة الكهف لإفلاطون غير عابئ بتطور الفكر و المضحك رغم بؤس فكر الكوز إلا أنه يظن بأنه مؤهل ليقود العالم في محاكاته للغريم الغربي المتسّيد بعقله لعالم قد أصبح تاريخه واحد بعد قيام الثورة الصناعية.
بعد حديث أرسطو عن الإستبداد الشرقي نجد كذلك منتسكيو في علم إجتماعه يتحدث عن روح القوانيين و فيها أيضا يفتخر بعقلانية الحضارة الغربية و الأخلاق التي تجعل تطور الفكر الغربي منفتح على الحرية و الإبتعاد عن الإستبداد. و بالمناسبة منتسكيو محطة مهمة جدا في تاريخ الفكر الذي يخدم الإنسانية في مسيرتها نحو الحرية و الإبتعاد عن الإستبداد و هو يربط القديم من تاريخ الإنسانية بالجديد المتطور في عصرنا الراهن و منتسكيو أيضا مثل أرسطو قد تحدث عن الإستبداد الشرقي و نجده في كتابه رسائل فارسية و فيها يفرّق منتسكيو بين عقلانية الفكر الغربي و إستبداد الفكر الشرقي كما تحدث عنه في رسائل فارسية و فيها يتحدث عن الإستبداد في بلاد فارس مقارنة بتطور العقل الغربي و ولعه بالحرية.
نجد أيضا كل من ماكس فيبر و ماركس قد تحدثا عن نمط الإنتاج الأسيوي إلا أنهما على طرفي نقيض ماركس يتحدث عن نمط الإنتاج الأسيوي و تاريخه الإستبدادي موصي بأن الحل يكمن في ماركسيته في إعتمادها على البنى التحتية و لسؤ حظ ماركس أن ماركسيته لا تفتح إلا على نظام شمولي بغيض متمثل في الماركسية كنظام شمولي لا يقل بشاعة عن الإستبداد الشرقي نفسه و بالتالي إعجاب الشيوعين في البلاد العربية و نظمها التقليدية بالشيوعية كنظام شمولي لأنها تشبه روح الإستبداد الشرقي كأيديولوجية متحجرة لا تفترض عقلانية و أخلاقية الفرد كما نجده في الفكر الليبرالي.
و قلنا أن تفسير نمط الإنتاج الأسيوي أو الإستبداد الشرقي على طرفي نقيض بين ماركس و ماكس فيبر لأن ماكس فيبر إعتمد على البنى الفوقية و ما تعكسه من ثقافة و إرتماء ظلالها على فكرة الإقتصاد و المجتمع في كتابه الأخلاق البروتستانتية و روح الرأسمالية في هذا الكتاب لا يخفي فيه ماكس فيبر إفتخاره و إعتزازه بأن الحضارة الغربية قد أنجزت ما عجزت عنه الحضارات التقليدية كالحضارة العربية الإسلامية التقليدية و الحضارة الهندية التقليدية و الحضارة الصينية التقليدية.
و يفتخر ماكس فيبر كما إفتخر أرسطو قبله بآلاف السنيين بالفرق بين عقل الحرية الغربي و عقل الإستبداد الشرقي و كذلك كإفتخار منتسكيو بالحضارة الغربية مقابل إستبداد الحضارة الفارسيىة التقليدية في كتابه رسائل فارسية و إذا إردت أن تتأكد من صحة أفكار منتسكيو اليوم أنظر الى قيم الجمهورية في فرنسا و قارنها بإيران اليوم تحت سلطة الفقيه الولي كمستبد و كأنها لم تمضى قرون على أفكار منتسكيو.
ملاحظة لا ينبغي تفويتها و هي أن طه حسين عميد الأدب العربي في كتابه مستقبل الثقافة في مصر قد أكد بأن مصر لا يمكن أن تخرج من كسادها الفكري ما لم تستعيد عقلها الإغريقي الروماني و ثقافتها الإغريقية الرومانية و أظن أن طه حسين في هذه الجزئية يحاول تقديم حلول لمفارقة عقل الإستبداد الشرقي في مصر بعد أن ساد بسبب فقدان مصر لعقلها الإغريقي الروماني و فقدانها له بعد أن ساد عقل الإستبداد الشرقي الكامن في الحضارة العربية الإسلامية التقليدية و ها هي مصر تحت حكم السيسي الذي يؤسس لنظام حكم تسلطي في مصر ليؤكد على فكرة الإستبداد الشرقي.
ماكس فيبر في دراسته لأخلاق العمل البروتستانتية و خاصة في أفكار كالفن و كان كالفن يرى أن النجاح على الصعيد المادي علامة نعمة إلهية و هذا ما جعل ظهور الرأسمالية ممكن في وسط بروتستانتي طهراني تقشفي ينتج عبر ساعات عمل طويلة و متقشف في إستهلاكه و هذا ما أدى الى ظهور الرأسمالية في وسط البروتستانت في أوروبا.
و الغريب دراسة ماكس فيبر للوسط الإسلامي التقليدي لاحظ ماكس فيبر غياب الطهرانية وسط أفكار رجال الدين الإسلامي التقليدي مقارنة بالبروتستانت و خاصة أتباع كالفن بل وصفهم أي رجال الدين المسلميين التقليديين بأنهم شهوانيين فيما يتعلق بالمال و النساء و ليس لهم أي مقدار من الطهرانية التي يتصف بها البروتستانت و خاصة أتباع كالفن.
و هذا هو الوصف نفسه الذي وصف به الدكتور حسن الترابي كيزان السودان و قد تطابقت أفكاره مع ماكس فيبر في وصفهما لشهوة السلطة و روح الإستبداد عند الكيزان و بسبب شهوة السلطة و شهوتهم للمال قد إستشراء الفساد و الإستبداد الكيزاني كإنعكاس للإستبداد الشرقي.
و قد رأى السودانيين فساد و إستبداد الكيزان و قد وصفهم الدكتور حسن الترابي نفسه بأنهم فاسديين و قد أفسدتهم شراهتم للسلطة ليؤكد أي حسن الترابي على ما قاله ماكس فيبر عن شهوانية رجال الدين التقليديين في ايمانهم التقليدي الكيزاني مقارنة بطهرانية البروتستانت و إتقانهم للعمل و في نفس الوقت الزهد و التقشف الذي أدى لظهور الرأسمالية و إتصافها بالعقلانية.
و إلتقاء وصف ماكس فيبر مع وصف الدكتور حسن الترابي لشهوانية الكيزان للسلطة و المال لا يدل على أن الترابي كان محب للحرية و العقلانية و لكنه كان أي حسن الترابي نفسه مستبد بعقل شرقي و هو نفسه من قضى عمره كله يظن أن الفكر الإسلامي التقليدي يمكن أن يؤسس للحكم إلا أن أفكاره قد فتحت على نظام حكم إستبدادي و كان هو أول ضحايا تلاميذه الكيزان و بعدها قد تحدث عن شهوة السلطة التي أفسدت الكيزان و لم يدر الترابي بأن الإستبداد الشرقي كامن في فكره الإسلامي التقليدي المعادي للحرية و العقلانية.
الكل يتذكر أذهب للقصر رئيس و سأذهب للسجن حبيس و كانت كل حيل الترابي تدل على شئ واحد بأنه لم يكن عقلاني و لا أخلاقي لأن العقلاني و الأخلاقي يؤمن بحرية الآخريين و يتأكد من العدالة قد تحققت للكل و معروف أن خطاب حسن الترابي الكيزاني كان خطاب ديني منغلق لا يحمل في طياته حتى القليل من التسامح لأنك لا يمكن أن تتحدث عن التسامح و أنت منطلق من خطاب ديني أي دين كما يقول جون لوك.
و قد قال جون لوك مؤكد بأنه إذا كان هناك مطلق واحد يجب الايمان به ينبغي أن يكون فكرة فصل الدين عن الدولة و الترابي كان مهوس بفكرة الدولة الدينية و قد فتح بفكره البغيض أبواب الجحيم على الشعب السوداني و ما الحرب العبثية إلا ثمرة مرة من حديقة أفكار الكيزان مع صنيعتهم الدعم السريع و قد أوصلهم الترابي الى حيث تمكنوا من ممارسة الإستبداد الشرقي.
في ختام هذا المقال نقول للكيزان قبل قرنيين من الزمان كان الكاثوليك في فرنسا يظنون بفكرهم الديني الطائفي يمكنهم تحقيق ديمقراطية و قد تصدى لهم توكفيل مؤكد بأن زمن الخطاب الديني قد ولى بلا رجعة و قد صدقت نبؤة توكفيل فيما يتعلق بإندثار أوهام الكاثوليك بتحقيق ديمقراطية.
و هذا ما ينتظر الكيزان يمكنكم أن تحرقوا السودان كله و تقتلوا كل ما فيه من بشر و لكن لا يمكنكم التعايش مع عصر أصبحت فيه العقلانية و الأخلاق هي صفة الإنسانية التاريخية كل حروبكم العبثية و جنونكم الناتج من شهوة السلطة لا يفتح إلا على سلم اليأس الذي يقودكم الى طريق الخروج من التاريخ كأي مستبد شرقي.
نضرب لكم مثل أيران تحت ولاية الفقية كمستبد شرقي ها هي الآن بعد دمار حزب الله كزراع لها في لبنان و دمار حماس كزراع لها في فلسطيين قد أصبحت في مواجهة لا تستطيع أن تصمد فيها في مواجهة أسرائيل المدعومة من أمريكا لأن عقلها أي ايران عقل تقليدي و قد رأينا نتاج هجومها على إسرائيل بصواوريخ لا تشبه غير الألعاب النارية مقارنة بعقل إسرائيل و سلاحها و خلفها أمريكا و هي تمثل قمة ما وصل إليه عقل البشرية اليوم فيا كيزان يمكنكم أن تستبدوا على الضعفاء من أطياف الشعب السوداني و لكن مصيركم الإندثار و كل حروبكم العبثية في السودان تدل على أنكم في طريقكم للخروج من التاريخ عاجلا ام آجل كما رأينا كيف تلاشت حماس و تلاشى قبلها حزب الله أسرع من لمح البصر.

taheromer86@yahoo.com

   

مقالات مشابهة

  • البنتاجون: ترامب لم يوقع بعد على بروتوكولات انتقال السلطة
  • انهيارات صخرية تعزل 5 عزل في المقاطرة بلحج وتفاقم معاناة السكان
  • السلطة المحلية بمديرية بني الحارث تكرم أسر شهداء موظفيها
  • الكوز شهوة السلطة وسطوة الإستبداد الشرقي
  • غوقة: السلطة لا تقرّب إلا من تراه يهلل لها ويدعم سياستها
  • تأثير الأمطار على المحافظات.. «التنمية المحلية» توضح
  • مقتل مواطن في هجوم مسلّح بلحج : تظاهرة في سقطرى تطالب برحيل “الإمارات”
  • إجراء قرعة الحج العلنية لمديرية الأمن لاختيار 356 حاجُا ببنى سويف
  • شانلي أورفة.. فريق ميراث يتعرف على مدينة الأنبياء ومعالمها الساحرة
  • الصورة مشوشة من خارج المشهد التخريبي