أكد رئيس بولندا أندريه دودا، اليوم الأحد، أن قرار حكومة بلاده بشأن حظر واردات الحبوب الأوكرانية إلى السوق البولندية صحيح ومستمر.
وقال دودا في تصريحات متلفزة بحسب ما أوردته وكالة أنباء (يوكينفورم) الأوكرانية، "إن قرار الحكومة البولندية بحظر واردات الحبوب الأوكرانية إلى السوق البولندية صحيح، ولكن من الضروري زيادة عبور الحبوب الأوكرانية إلى أسواق دول ثالثة عبر بولندا".


وتابع:"أعتقد أن قرار حظر بيع الحبوب الأوكرانية في السوق البولندية صحيح وبدلا من ذلك، أنا مقتنع بأنه يتعين علينا بذل كل ما في وسعنا لجعل عبور الحبوب الأوكرانية بأكبر قدر ممكن".
وأشار إلى أنه يجري إعداد ممرات عبور خاصة يمكن من خلالها نقل الحبوب الأوكرانية عبر بولندا إلى حيث تكون هناك حاجة إليها، لافتا إلى أن "هذا التصدير مستمر طوال الوقت".
وتستمر "أزمة الحبوب" في العلاقات بين أوكرانيا وبولندا، ففي 16 سبتمبر الجاري قامت بولندا خلافًا لموقف المفوضية الأوروبية بحظر واردات الحبوب الأوكرانية (القمح والذرة وبذور عباد الشمس وبذور اللفت) من جانب واحد إلى السوق المحلية، مع الحفاظ على عبور هذه المحاصيل عبر أراضيها.
وقدمت أوكرانيا بدورها شكوى إلى منظمة التجارة العالمية ضد بولندا والمجر، ومن المتوقع أن يجتمع وزيرا الزراعة في البلدين خلال الأيام القليلة المقبلة لإيجاد طريقة للخروج من الأزمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بولندا حظر واردات الحبوب الأوكرانية الحبوب واردات الحبوب الأوکرانیة

إقرأ أيضاً:

واردات دولة اوروبية من النفط الأميركي تقفز لمستوى قياسي في مايو

الاقتصاد نيوز - متابعة

 

استوردت إسبانيا كمية قياسية من النفط الخام من الولايات المتحدة في شهر مايو، في أحدث علامة على اكتساب إمدادات خام غرب تكساس الوسيط الرئيسي موطئ قدم في السوق الأوروبية. أظهرت بيانات من وكالة المخزونات الوطنية (CORES) أن البلاد عززت واردات النفط الخام من الولايات المتحدة بنسبة 82% على أساس سنوي إلى 1.18 مليون طن في مايو. يعد هذا الرقم الأعلى على الإطلاق منذ استئناف الشحنات في أوائل عام 2016 بعد أن رفعت واشنطن الحظر المفروض على صادرات النفط الخام.

كانت الولايات المتحدة أكبر مصدر للخام المستورد لإسبانيا في شهر مايو، متجاوزة البرازيل مقارنة بشهر أبريل، وفقا لبيانات وكالة المخزونات التي جمعتها "بلومبرغ". وكان ثاني أكبر الموردين لشهر مايو هم البرازيل وفنزويلا ونيجيريا.

سد الفراغ الروسي

عززت مصافي التكرير الأوروبية وارداتها من البراميل الأميركية لتحل محل خام الأورال الروسي منذ غزو أوكرانيا في عام 2022. وقامت شركات المعالجة بتعديل المكونات الخاصة بهم لتشمل الخام الأميركي، وهو أخف من البراميل الروسية.

من المتوقع أن تنخفض شحنات النفط الخام المرصودة إلى أوروبا من الخليج الأميركي إلى حوالي 1.6 مليون برميل يومياً في يونيو، حيث أدى انخفاض الأسعار في أوروبا إلى شحن المزيد من الشحنات إلى آسيا، وفقاً لبيانات منفصلة لتتبع الناقلات جمعتها "بلومبرغ" وتقارير دورية. 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الذهب في الأردن ضمن التسعيرة الثانية
  • الذهب يرتفع 5 آلاف ليرة في السوق المحلية
  • واردات دولة اوروبية من النفط الأميركي تقفز لمستوى قياسي في مايو
  • أهم ما جاء في استقصاء الظرفية الاقتصادية لبنك المغرب
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • "قصير الأجل".. مستشار السوداني يوضح أسباب استمرار ارتفاع سعر الصرف
  • صدور “عبور للقلب” لإيمان الرفاعي
  • البيت الأبيض: الحديث بشأن تقاعد بايدن «غير صحيح»
  • الذهب يرتفع 4 آلاف ليرة في السوق المحلية
  • السودان بحاجة إلى حليف ٱستراتيجي