أكدت منظمة الصحة العالمية، عدم رصد أية أوبئة في ليبيا جراء إعصار «العاصفة دانيال» بعدما خلف آلاف الجثث وتحولت مدينة «درنة» إلى مقبرة لسكانها.

وتستعرض «الأسبوع» تصريحات منظمة الصحة العالمية عن تفشي الأوبئة في ليبيا، خلال هذا التقرير.

لم يتم رصد أي وباء

أوضحت منظمة الصحة العالمية من خلال ممثلها في ليبيا أحمد زويتن، أنه لم يتم رصد أي وباء بعد الفيضانات التي اجتاحت شرق البلاد، مشيرًا إلى أن الاستعدادات مستمرة ضد تفشي أي وباء محتمل.

وأشار مسئول منظمة الصحة العالمية، إلى أنه تم الإبلاغ عن مئات من حالات الإعياء في درنة، لكنه أكد أن هذا الوضع عادي بالنسبة إلى مدينة كبيرة.

إعصار دانيال في ليبياالحكومة الليبية تواجه تداعيات إعصار ليبيا

وكان أعلن رئيس الحكومة الليبية المكلفة أسامة حماد، الثلاثاء الماضي، عن تقسيم درنة إلى 4 مناطق لمواجهة أي تفشي محتمل للأمراض.

وخصص المنطقة الأولى وهي المنطقة الأشد ضرراً ومنع الدخول إليها إلا من قبل الفرق الطبية والإسعاف والطوارئ وفرق الإنقاذ، مع منع دخول المواطنين إليها.

فيضانات درنة

والثانية هي المنطقة الهشة، وهي الأقل ضرراً من الأولى، ويمنع دخول النساء والأطفال إليها ومعهم كبار السن، ويسمح فقط لأرباب الأسر بالدخول من أجل متابعة الأرزاق لا أكثر، على أن يمنع شرب المياه فيها منعاً باتاً بسبب اختلاط مياه الشرب بالمياه الجوفية، مؤكداً أن التحاليل أثبتت ذلك.

أما المنطقة الثالثة، فهي المنطقة الآمنة التي لم تتضرر، ويسمح بنزوح العائلات إليها، مع التأكد من مصدر مياه الشرب فيها، مع خطة لعزل المناطق الأكثر تضررًا في درنة كمنطقة رابعة.

حظر تجوال في درنة3845 ضحية لإعصار دانيال ليبيا

تسبب إعصار «العاصفة دانيال» الذي حصد أرواح 3845 ضحية في تراكم الجثث بفعل الفيضانات التي خلفها، وكانت مصحابة بالأمطار الغزيرة التي تحولت فيما بعد إلى فيضان ليبيا، وفقًا لوزارة الصحة الليبية.

ويشار إلى أن هذه الحصيلة دون احتساب الجثث التي دفنها السكان على عجل في الأيام الأولى بعد الكارثة، وتعمل السلطات الليبية حاليًا على إحصاء الضحايا المدفونين، وكذلك المفقودين الذين بلغ عددهم أكثر من 10 آلاف، وفق تقديرات السلطات والمنظمات الإنسانية الدولية.

اقرأ أيضاًنائب المنيا يعزى أسر شهداء إعصار ليبيا ويستمع لطلبات أهالي المشارقة

محافظ بني سويف: إعفاء أبناء العائدين وضحايا إعصار ليبيا من المصروفات الدراسية

المنزل المعجزة في ليبيا.. لم يتحرك من مكانه أمام إعصار دانيال و«الأيتام» كلمة السر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصحة العالمية الفرق الطبية الحكومة الليبية منظمة الصحة العالمية فرق الإنقاذ العاصفة دانيال درنة إعصار ليبيا مدينة درنة ضحايا إعصار ليبيا إعصار دانيال ليبيا منظمة الصحة العالمیة إعصار لیبیا فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

بيل جيتس يحذر من وباء عالمي قاتل

خلال الساعات الماضية، أثار رجل الأعمال ومؤسس مايكروسوفت، بيل جيتس، قلق الرأي العالمي بتحذيره من وباء قاتل قد يقضي على 30 مليون شخص خلال 6 أشهر. 

في مقابلة مع جيريمي هانت، رئيس لجنة الصحة المختارة في Policy Exchange، والتي نقلتها صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، أوضح جيتس أن الوباء القادم يمكن أن يكون ناجمًا عن فيروس جدري القرود أو الإنفلونزا، وذلك نظرًا لقدرتهما السريعة على الانتشار والفتك بالبشر.

أشار جيتس إلى أن مجموعة من القراصنة تعمل على تطوير هذا الوباء، محذرًا من أن السفر العالمي الواسع سيساهم في انتشاره بسرعة كبيرة إلى جميع دول العالم. 

كما دعا إلى تشكيل فريق عمل جديد لمكافحة الأوبئة بتكلفة مليار دولار تحت رعاية منظمة الصحة العالمية، وبمشاركة الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة وإنجلترا، من أجل تضافر الجهود للتصدي لهذا الخطر المحتمل.

 

 

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تعرب عن قلقها من الوضع بمنطقة الكاريبي عقب إعصار بيريل
  • نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة
  • الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة
  • منظمة الصحة العالمية: الأزمة الصحية بلغت مستويات كارثية في غزة وتتفاقم في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • الصحة العالمية: المرضى والمسعفون يفرون من المستشفى الأوروبي في خانيونس جنوب غزة بعد أوامر الإخلاء
  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا
  • بيل جيتس يحذر من وباء عالمي قاتل
  • وزير الخارجية يلتقي ممثل منظمة الصحة العالمية