ارتفعت أعداد حالات التلوث والتسمم، بمياه الشرب بمدينة درنة في ليبيا إلى 150 حالة نتيجة اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي وجثث الضحايا، في المناطق المتضررة جراء السيول والفيضانات وأصبحت غير صالحة للاستهلاك. 

 

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، إن المياه الجوفية في المناطق المنكوبة أصبحت ملوثة لأنها محصورة في وادي محدود، لافتا إلى أنها ستحتاج للتطهير وهو أمر سهل ويحتاج لأسابيع ثم تعود الحياة لطبيعتها.

 

وأضاف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، في تصريح لـ الوفد، أن المسئولين في المنطقة المكوبة يحددون وفقا لحالات التلوث إخلاء المدينة بالكامل أو تطهيرها ثم عودة السكان، خاصة أن التلوث طال الهواء والماء.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: درنة ليبيا التلوث التسمم المناطق المتضررة الدكتور عباس شراقي

إقرأ أيضاً:

من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدى الدكتور هانى سويلم، اليمين الدستورية لمنصب وزير الموارد المائية والرى، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء. وذلك للمرة الثانية في حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء.

وتولى الدكتور هاني سويلم منصب وزير الموارد المائية والري للمره الأولي في حكومة الدكتور مصطفي مدبولي عام 2022. وتقلد الدكتور هاني عاطف نبهان سويلم وزير الموارد المائية والري، عدة مناصب، وهو أستاذ التنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية والمدير الأكاديمي لقسم المياه بجامعة آخن الألمانية منذ 2012، عمل نائبًا عن رئيس جامعة أخن الألمانية في الدول الإفريقية منذ 2021، كما أنه مدير تنفيذي لوحدة اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه في "جامعة آخن" منذ 2009، عضو الفريق المصري الفني المفاوض في ملف سد النهضة منذ 2018 حتى 2021.

حصل عام 2002 على الدكتوراه في إدارة الموارد المائية من جامعة آخن في ألمانيا، وفي عام 1994 ماجستير في هندسة البيئة والري من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة.

وحصل عام 1992 على دبلوم في هندسة المياه من جامعة الزقازيق في مصر، وبكالوريوس في هندسة البيئة والري عام 1991 من الجامعة ذاتها.

شغل الدكتور هاني سويلم عدة مناصب، منها منصب أستاذ إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة في الجامعة الأمريكية في القاهرة بين عامي 2011 و2017، كما عمل كمنسق برنامج عقد تنمية القدرات التابع لـ لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية بين 2009 و2011، بالإضافة إلى عمله باحثًا في المركز القومي لبحوث المياه التابع لـوزارة الموارد المائية والري المصرية بين 1991 و1997. 2002.

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد: دمج وزارتي النقل والصناعة أمر مناسب لعدم اختلاف توجهاتهم
  • رئيس جامعة دمياط يشهد مناقشة رسالة دكتوراة بكلية الحقوق
  • أستاذ اقتصاد: دمج وزارتي النقل والصناعة أمر مناسب لعدم اختلاف توجهاتهما
  • قطع المياه عن 9 مناطق شرق السكة الحديد بقنا لمدة 5 ساعات.. تعرف عليها
  • من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟
  • درجات حرارة معتدلة في الشمال ومرتفعة في الوسط والجنوب
  • الشيحي والدجوي يشرفان على رسالة ماجستير في جامعة الزقازيق
  • العرفي: اجتماع المغرب سيعقد على أساس الثوابت المتفق عليها في القاهرة لتشكيل حكومة جديدة
  • تأثير التلوث على صحة الجهاز التنفسي
  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة