أعلن الدكتور محمود قمحاوي مدير معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، أنه جرى تجديد الاعتماد للسنة الخامسة على التوالي لمعمل الممرضات النباتية الحجرية بالمعهد، بحصوله على الاعتماد الدولي من المجلس الوطني للاعتماد «الايجاك»، طبقا للمواصفة القياسية الدولية أيزو (ISO/17025: 2017) في مجال تشخيص الأمراض النباتية.

جاء ذلك بحضور الدكتور عماد قطب وكيل المعهد للإنتاج والدكتورة نيفين صبحي مدير إدارة الجودة بالمركز، والدكتورة عبير عبد الوهاب مدير المعمل وفريق التفتيش من الايجاك وفريق العمل بالمعمل المدير الفني الدكتورة هدى زكريا، ومدير الجودة يسرا أحمد.

زيادة دقة وسرعة النتائج وفقا لأحدث الطرق

وأكد مدير معهد أمراض النباتات، تطوير المعمل والتحديث الدائم للاختبارات المتبعة في مجال تشخيص الأمراض، بهدف زيادة دقة وسرعة النتائج، وفقا لأحدث الطرق والمواصفات القياسة الدولية.‏

وقال «قمحاوي»، إن المعمل يلعب دورا مهما في تشخيص وفحص العينات النباتية الواردة من الخارج عن طريق المنافذ المختلفة، من حيث الكشف عن المسببات المرضية الحجرية، كما أنه يلعب دورا كبيرا في مجال الصادرات الزراعية خاصة الفراولة والموالح، عن طريق فحص الشحنات المصدرة والتأكد من خلوها من الآفات الحجرية الممنوعة.

تجديد الاعتماد في المعمل للعام الخامس علي التوالي

وأشار إلى أن هذا هو تجديد الاعتماد في المعمل للعام الخامس علي التوالي مما يعد اعترافا رسميا بكفاءة المعمل الفنية كما يؤكد على مصداقية وجودة نتائج وتقارير الاختبارات الصادرة من المعهد، وباعتبار أن معهد بحوث أمراض النباتات هو الجهة الوطنية المرجعية، للكشف عن الممرضات النباتية الحجرية، فأن هذا الاعتماد يعزز من الإجراءات الحجرية التي تتخذ لمنع دخول آفات حجرية إلى الأراضي المصرية، التي من الممكن أن تقلل من فاعلية برامج التنمية الوطنية وتهدد الاستثمارات في مجال الزراعة، كما يساعد على عدم تصدير شحنات زراعية مصابة بأي ممرضات ممنوعة يمكن أن تؤثر على سمعة الصادرات المصرية.

من الجدير بالذكر، أن معمل الممرضات النباتية الحجرية يعد أول معمل معتمد بوزارة الزراعة في مجال تشخيص الممرضات الحجرية للنبات منذ 2018.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحوث الزراعية الزراعة الآفات الاعتماد والجودة أمراض النباتات تجدید الاعتماد فی مجال

إقرأ أيضاً:

انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق مصنع دهانات بـ6 أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كلفت جهات التحقيق بالجيزة، بانتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق نشب داخل دهانات بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، وفحص آثار الحريق لمعرفة أسبابه وحصر الخسائر الناجمة عنه، وطلبت تحريات أجهزة الأمن حول الواقعة.

سبب الحريق

وأوضحت التحريات أن الحريق لم يسفر عن أي إصابات بشرية، وأن الحريق اندلع بسبب ماس كهربائي بإحدى الوصلات الرئيسية بالمصنع. 

تلقت غرفة عمليات النجدة بالجيزة بلاغا باندلاع حريق داخل أحد المصانع بمدينة أكتوبر، وعلى الفور تم الدفع بعدد من سيارات الإطفاء والإسعاف إلى مكان الحريق، وكشفت معاينة الأجهزة الأمنية أن الحريق شب داخل مصنع على مساحة 300 متر، مكون من دور أرضي و3 طوابق، واندلع الحريق فى الطابق الأرضى، وفرن دهان، ومكتب إداري،  وامتد للطابق الثانى بسبب ماس كهربى وتمت السيطرة عليه بالكامل دون وقوع أي خسائر بشرية، تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

مقالات مشابهة

  • المعمل الجنائي يُحدد مصير عاطل متهم بحيازة الممنوعات
  • الفاو: ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان في يونيو الماضي
  • مدير مكتبة الإسكندرية: الشعب المصري متدين بطبعه ولا يمكن تجديد الخطاب الديني بآخر (فيديو)
  • "العهنة".. نبات عاسل يزهو بلونه البنفسجي في محمية الإمام تركي
  • انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق مصنع دهانات بـ6 أكتوبر
  • ملفات نجح فيها كامل الوزير وراء تجديد الثقة فيه وزيرا للنقل
  • مانشستر يونايتد يعلن تجديد عقد تين هاج حتي 2026
  • مانشستر يونايتد يعلن تجديد عقد تين هاج لمدة موسم
  • سفير قطر بالقاهرة: مؤتمر إحياء ذكرى الـ30 للسنة الدولية للأسرة يهدف إلى تعزيز المناصرة
  • توقيع بروتوكول تعاون بين مركزي القياس والتقويم بجامعتي المنوفية وبنها