الأحد, 24 سبتمبر 2023 4:36 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
حدد وزير النقل رزاق محيبس، اليوم الاحد، اكتمال التصاميم الأولية من المقطع الثاني لمشروع طريق التنمية.

وقال محيبس في بيان تلقاه/ المركز الخبري الوطني/ ان “موعد اكتمال التصاميم الأولية من المقطع الثاني لمشروع طريق التنمية سيكون في تشرين الأول من العام الحالي”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

تركيا تعتزم إرسال خبراء لمساعدة العراق على رفح الحظر الأوربي لطيرانه

شبكة انباء العراق ..

أكدت الحكومة التركية عبر وزيرها للنقل والبنى التحتية عبد القادر أورال أوغلو خلال لقائه نظيره العراقي رزاق محيبس في بغداد، أنها تعتزم إرسال خبراء مختصين لمساعدة العراق على استيفاء متطلبات رفع الحظر الاوروبي لتنفيذ متطلبات المنظمات الدولية للطيران المدني، فيما بحثا آخر المستجدات بشأن طريق التنمية الدولي.

وقالت وزارة النقل العراقية في بيان إن “وزير النقل التقى، في مكتبه ب‍بغداد، نظيره التركي والوفد المرافق له متمثلاً، لبحث مشاريع النقل المشتركة بين البلدين، وعلى رأسها مشروع طريق التنمية الاستراتيجي ومدى استعداد وجاهزية تركيا للشروع بتنفيذه”.

وأضافت الوزارة، أن “السعداوي اكد خلال اللقاء، اهتمام رئيس مجلس الوزراء وحكومة الخدمات بضرورة استكمال مشاريع البلد الخدمية والاستراتيجية ومن اهمها مشروع طريق التنمية خدمةً للعراق وشعبه وللمنطقة اجمع”، مشيرا الى “أهمية الاتفاق الرباعي مع تركيا وقطر والامارات، الذي يؤكد على مواصلة اجتماع ممثلي الدول الاربعة ضمن التوقيتات الزمنية المحددة التي نصت عليها مذكرة التفاهم للدول الاطراف وعقد اجتماع المجلس الوزاري المرتقب”.

ونقل البيان عن السعداوي قوله، إن “تفعيل ميناء الفاو الكبير التي ستُنجز المرحلة الاولى منه العام المقبل 2025، سيكون عبر الطرق البرية والسككية القديمة”، مؤكداً على “جدية الوزارة بالعمل على اعادة وتنظيم شبكة السكك الداخلية والاستفادة منها في تشغيل الميناء لحين استكمال مشروع طريق التنمية ضمن التوقيتات الزمنية المحددة” .

وأوضحت الوزارة، أن “اللقاء شهد مناقشة تبادل الخبرات فيما يخص الطيران المدني والنقل الجوي، وعزم تركيا إرسال خبراء مختصين لمساعدة العراق على استيفاء متطلبات رفع الحظر الاوروبي لتنفيذ متطلبات المنظمات الدولية للطيران المدني” .

بدوره، طرح الجانب التركي وفقاً للبيان، “خارطةَ طريقٍ مستقبلية”، مبيناً ان “البضائع التي ستصل تركيا عن طريق مشروع طريق التنمية، ستُوزع عبر منافذ تركيا براً وبحراً”.

ونقلت الوزارة تأكيد أوغلو على “استكمال بلاده للبنى التحتية كافة والمتطلبات للشروع بتنفيذ مشروع طريق التنمية للطرق السككية والبرية في تركيا باستثناء 300 كم ، وسيشهد العام المقبل استكمال البنى التحتية للمشروع بشكل كامل”.

واضاف اورال اوغلو، ان “تركيا ترحب باقامة شراكات مع العراق في المجال السككي وتوثيق العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، على اعتبار أن القطاع السككي في تركيا متطورًا وبالامكان تبادل الخبرات في هذا المجال” .

‏واكد الجانبان، بحسب البيان، على “ضرورة عقد الاجتماع الوزاري الرباعي للدول الاطراف بعد استكمال اللجنة التنسيقية لاجتماعاتها ضمن التوقيتات الزمنية، التي نصت عليها مذكرة التفاهم الرباعية والتأكيد على اهمية عقد اجتماع للجنة الدائمة ضمن اتفاق الاطار الاستراتيجي بين البلدين”.

user

مقالات مشابهة

  • تركيا والعراق لإكمال طريق التنمية في 2025
  • عميد بلدية غدامس: معبر الدبداب ما زال مغلقًا ولم يحدد موعد لافتتاحه بعد
  • تركيا تعتزم إرسال خبراء لمساعدة العراق على رفح الحظر الأوربي لطيرانه
  • إبراهيم حسن يحدد موعد تجمع المنتخب بعد إنتهاء الدورى
  • السعودية: إنشاء ملعب جديد بسعة 47 ألف متفرج.. وهذا موعد اكتمال جاهزيته
  • «الوطني للامتحانات»: إلغاء امتحان 11 تلميذا بالدور الثاني
  • وزير النقل ونظيره التركي يبحثان مشروع طريق التنمية
  • الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يحدد مواعيد مباراتي منتخبنا الوطني أمام رواندا وبنين ضمن تصفيات أمم إفريقيا المغرب 2025
  • نادال يحدد موعد اعتزاله بعد الخسارة المريرة أمام دجوكوفيتش
  • شاهد بالصورة والفيديو.. القيادي بحزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع يصل تركيا ومتابعون يكشفون سبب الزيارة