استهدفت 12 مشاركا ومشاركة

مسقط ـ «الوطن»:
تتواصل بالجمعية العمانية للفنون التابعة للمديرية العامة للفنون الدورة التدريبية في الأدوار الميكانيكية لصناعة آلة العود والتي نظمتها الجمعية بتاريخ 17 سبتمبر وتستمر إلى 27 سبتمبر الشهر الجاري، بواقع ثلاثة أيام في الاسبوع (الأحد – الثلاثاء- الأربعاء) والتي استهدفت 12 مشاركا ومشاركة من العازفين والمهتمين بصيانة وصناعة آلة العود والآلات الموسيقية، والتي هدفت الى تعليم المشاركين فهما شاملا للأدوار الميكانيكية لآلة العود وأهميتها في تحديد جودة الصوت والأداء، كما تمنح الدورة المتدربين الفرصة لاكتساب المهارات اللازمة لصيانة العود وضبطه بشكل صحيح للحفاظ على أدائه الميكانيكي وصوته المميز.


محاور الدورة
ويقول يوسف بن سعيد الإزكي فني آلات موسيقية ومدرب هذه الدورة: تعتبر آلة العود آلة موسيقية تقليدية عربية تستخدم في العديد من البرامج الثقافية، وتمتاز الة العود بتصاميم معقدة وتحتاج الى الكثير من التقنيات الفنية، والذي يتضمن عددًا من الأجزاء الميكانيكية التي تؤثر في أداء الة العود وجودتها الصوتية والجمالية. وأوضح (الإزكي): أن الدورة تتناول عدة محاور بداية عن تاريخ الة العود حيث تم استعراض تطور آلة العود عبر المراحل الزمنية وكيفية تطور الأدوار الميكانيكية فيها مع عمل مقارنات بين الة العود وبعض الالات الموسيقية ويتم إيصال المعلومات تدريجيا مع خطوات تركيب الاجزاءِ، ومحور عن تشريح آلة العود، حيث يتم دراسة تركيب آلة العود وتحليل الأجزاء الميكانيكية المختلفة التي تتشكل منها الة العود، مثل الصندوق الصوتي ولوحة الأصابع والفتحات، والجسر والرقبة وغيرها، ثم يتعلم المشاركون صناعة عدد من الاعواد ويتم الاشراف عليهم مباشرة خطوة بخطوة؛ حيث ان الدورة قسمت الى مجموعات سعيا لخلق روح التنافس والتشاور بين المشتركين في الدورة.
الأدوار الميكانيكية
وأضاف يوسف الإزكي كما تطرقت الدورة إلى الأدوار الميكانيكية في الة العود وأهميتها في تحسين أداء العود وجودته ومن حيث تماسك القطع مع بعضها البعض حتى يحصل الصانع على كفاءة صوتية، ويشمل ذلك الأجزاء المسؤولة عن نقل الاهتزازات وتحويلها إلى صوت مسموع، مثل الأوتار، والصندوق الصوتي، وانف الة العود، وفرسة الة العود، والعديد من الأجزاء التي تعمل ميكانيكيا واوكستيكيا للتوصل الى افضل النتائج.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الة العود آلة العود

إقرأ أيضاً:

اليوم انطلاق دورة صناعة البودكاست:جمعية الإعلام الرياضي تختتم دورة المهارات الإعلامية

 

الثورة/ صنعاء
اختتمت مساء أمس الأول، محاضرات دورة المهارات الإعلامية والتي نظمتها الجمعية اليمنية للإعلام الرياضي «أون لاين» وحاضرت فيها الدكتورة خلود محمود- مدرس الإعلام الرقمي بجامعة الإسكندرية – المحاضر الزائر في اليونسكو- لمدة يومين.. وذلك ضمن برنامج التأهيل والتدريب للعام الجاري وفي إطار فعاليات المهرجان الذي تنظمه الجمعية بمناسبة اليوم العالمي للصحافة الرياضية.
وتناولت الدورة مفهوم الحوار والمصطلحات المرتبطة به مثل الجدل والمناظرة والاختلاف بالإضافة إلى أهمية الحوار كوسيلة لتبادل الآراء للوصول إلى الحقيقة.
كما تم إيضاح مهارات الحوار الناجح والمتمثلة في: الإعداد الجيد للحوار والتنفيذ الجيد.. واختتمت محاضرة اليوم الأول بالتطرق لمفهوم الإقناع وأساليبه ومحفزاته ومهاراته ومعوقاته كمهارات أساسية يجب أن يتقنها المحاور الناجح في تقديم موضوعاته.
وشملت محاضرة اليوم الثاني المقابلات الإعلامية والمهارات المطلوبة لإجادتها والتعرف على أنواع المقابلات الإعلامية وأهمية الثقافة العامة للإعلامي المتطلع لتحقيق النجاح..كما استعرضت أنواع الإلقاء بنوعيه المعلوماتي والاقناعي وأركان الإلقاء الناجح وهي «الإعداد والبناء والأسلوب والإيجاد والترتيب وأخيرا الإلقاء» مع ضرورة إتقان المكمل لكل ما سبق وهي لغة الجسد.
كما تطرقت المحاضرة إلى تعريف المقابلة وسماتها المتمثلة في المسافة والتوجيه والموقف والوقت.. واستعرضت أنواع المقابلات بحسب الهدف منها وبحسب نوع الأسئلة المتضمنة في المقابلة.. واختتمت المحاضرة بتناول منابع الحصول على موضوعات المقابلات..
وفي ختام الدورة، أشاد أمين عام الجمعية اليمنية للإعلام الرياضي الزميل خالد النواري، بجهود الدكتورة خلود محمود وحرصها على المشاركة والتفاعل مع البرنامج التدريبي للجمعية، وكذلك المشاركة الواسعة للزملاء من مختلف المحافظات والحرص على الاستفادة من برنامج الدورة التي تكتسب أهمية كبيرة وسيكون لها انعكاس مباشر على مستوى الأداء المهني.
وكشف النواري عن إقامة دورة تدريبية تحت عنوان «صناعة البودكاست» والتي تنطلق اليوم السبت وتحاضر فيها الزميلة رندا الزيادي خلال الفترة (6 – 8) يوليو الجاري، وتشمل محاورها التدريبية «مدخلاً إلى الإلقاء والتعليق، الإلقاء وأنواعه، تمارين النفس، تمارين الطبقات الصوتية، تمارين مخارج الحروف، التعليق الصوتي وأنواعه، مدخلاً إلى هندسة الصوت، مدخلاً للبودكاست الصوتي، إنتاج البودكاست، الإخراج الفني للبودكاست».

مقالات مشابهة

  • بمناسبة عيد الاستقلال.. الجالية الجزائرية في إسبانيا تنظم دورة كروية
  • بحضور الوالي شوراق.. افتتاح مهرجان الفنون الشعبية على إيقاعات الفلكلور +فيديو وصور
  • «العمانية لحقوق الإنسان» تشارك في اجتماع جدة
  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • اليوم انطلاق دورة صناعة البودكاست:جمعية الإعلام الرياضي تختتم دورة المهارات الإعلامية
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • الإيسيسكو تعقد دورة تدريبية في ماليزيا حول توظيف «الأتمتة» لمواجهة التحديات البيئية
  • الدورة ال53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية.. استعراض للفرق المشاركة في أجواء احتفالية بهيجة +فيديو
  • دورات تدريبية للارتقاء بمستوى العاملين بجنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء
  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»