سرايا - كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حقيقة إلغاء حظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر.

وأوضح المركز، اليوم، عبر حسابه الرسمي في «فيسبوك»، أنه تواصل مع وزارة التجارة والصناعة المصرية، مؤكداً أنها نفت تلك الأنباء المنتشرة على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي.

وشددت الوزارة على أن قرار مجلس الوزراء بحظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر سارٍ كما هو دون إلغاء، مشيرةً إلى أنه سيتم تطبيقه اعتباراً من 1 أكتوبر 2023 حتى 31 ديسمبر 2023.



وبينت أنه تم إرجاء تنفيذ القرار لعدة أيام حتى بداية شهر أكتوبر المقبل، حتى يتسنى الانتهاء من تسليم كل شحنات البصل المتفق عليها مسبقاً للمصدرين.

وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة.

كان الحكومة المصرية قررت، الأربعاء، وقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر تنتهي آخر العام الجاري، في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

وشهدت أسعار البصل في مصر ارتفاعات جنونية في الآونة الأخيرة، ووصل سعر الكيلو الواحد إلى نحو 35 جنيهاً، وهو ما يأتي ضمن موجة تضخمية غير مسبوقة تعيشها البلاد بالتزامن مع ضعف الجنيه ونقص العملة الصعبة.

وعادة ما كان البصل، الذي يدخل في أغلب وجبات المصريين، من أرخص الخضراوات في البلاد، خاصة أن مصر لديها اكتفاء ذاتي منه.

وتنتج مصر أكثر من 3 ملايين طن من البصل سنوياً، وتستهلك نحو مليوني طن، ولديها فائض أكثر من مليون طن سنوياً، كما صدَّرت هذا العام 380 ألف طن، حسبما ذكر الدكتور علي خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، في تصريحات تلفزيونية.
إقرأ أيضاً : بايدن يفتح النار على «جمهوريين متطرفين»إقرأ أيضاً : 300 قتيل و60 ألف مصاب بحمى الضنك خلال 23 يوماً في بنغلاديشإقرأ أيضاً : الأردن ومصر والعراق يبحثون تعزيز تفعيل التعاون في مجالات اقتصادية وسياسية


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الوزراء مجلس الوزراء شهر الوزراء الحكومة مصر مصر مصر علي الزراعة مصر الأردن مجلس اليوم الحكومة بايدن علي الوزراء شهر تصدیر البصل

إقرأ أيضاً:

سلامة الغذاء: إصدار 1776 إذن تصدير لحاصلات زراعية الأسبوع الماضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 23 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 22 - 28 يونيو، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة على النحو التالي: 
 

أنشطة إدارات الهيئة المختلفة:


نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 70 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الماضي.
وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 56 زيارة، وأصدرت الإدارة 1776 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 539 شركة مصدرة.
وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 4250 رسالة بنحو 230 ألف لعدد 1640 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 550 صنف من خضروات وفواكه طازجة ومنتجات غذائية متنوعة.
وتصدرت البطاطس قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 20 ألف طن، يليها بصل طازج بإجمالي 15 ألف طن، ثم فاصوليا بأنواعها بإجمالي 10 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 65 صنف بنحو 50 ألف طن.
 

ومازالت الموالح تتصدر قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي بإجمالي 30 ألف طن، يليها عنب طازج بإجمالي 20 ألف طن، ثم فراولة بإجمالي 13 ألف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 56 صنف بنحو 66 ألف طن.
 

ومثلت اسبانيا والسودان وهولندا وتركيا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية من إجمالي 166 دولة مستوردة. 
 

واحتل ميناء مطار القاهرة المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 770 رسالة، يليه ميناء الاسكندرية بـ 600 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 470 رسالة.
وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1625 رسالة بنحو 367500 طن لعدد 670 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 150 صنف من قمح وسكر خام وفول صويا من 78 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها البرازيل، أمريكا، انجلترا وأوروجواي.
وتصدر ميناء الاسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 525 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني  بـ 315 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 260 رسالة.
 

مقالات مشابهة

  • رسميا.. الحكومة تحسم جدل إلغاء التوقيت الصيفي تزامنا مع مواعيد غلق المحال الجديدة
  • الحكومة تكشف حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي بدءً من الجمعة
  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر والمواعيد الجديدة لفتح وغلق المحلات
  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي.. هل يتم تأخير الساعة 60 دقيقة؟
  • بعد قرار غلق المحلات.. ما حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر؟
  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024..الحكومة توضح
  • عاجل| مد قرار حظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر
  • قرار جديد بحظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر إضافية
  • سلامة الغذاء: إصدار 1776 إذن تصدير لحاصلات زراعية الأسبوع الماضي
  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر