وصلت سفينة شحن ثانية محملة بالقمح الأوكراني، اليوم الأحد، إلى إسطنبول في تركيا عبر البحر الأسود، وفق ما أفاد موقعان متخصصان في متابعة حركة الملاحة البحرية.
كانت سفينة «أرويات»، التي ترفع علم جزر بالاو، انطلقت الجمعة من مرفأ «تشورنومورسك» جنوب مدينة أوديسا الأوكرانية، وهي ثاني سفينة تسلك ممراً بحرياً أقامته كييف بمحاذاة سواحل دول حليفة لها منذ انسحبت روسيا من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.


وأورد موقعا «مارين ترافيك» و«فيسل فايندر» أن سفينة «أرويات»، التي تنقل 17600 طن من القمح الأوكراني الموجه إلى مصر، كانت في الساعة 3,00 ت غ اليوم الأحد عند المخرج الجنوبي لمضيق البوسفور في بحر مرمرة.
ومن المتوقع أن تتوجه إلى مضيف «الدردنيل» للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط في طريقها إلى مصر.
وانسحبت موسكو منتصف يوليو الماضي من الاتفاق الذي وقع في يوليو 2022 في إسطنبول لإتاحة تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية عبر البحر الأسود.
وأتاح هذا الاتفاق تصدير حوالى 33 مليون طن من الحبوب خلال عام. لكن روسيا تقول إن اتفاق موازياً يسمح لها بتصدير الأسمدة والمنتجات الزراعية لم يطبق بسبب العقوبات التي فرضتها دول غربية على موسكو.
وكانت سفينة، تحمل 3000 طن من القمح وترفع أيضاً علم جزر بالاو، وصلت الخميس إلى إسطنبول بعدما أبحرت الثلاثاء من مرفأ «تشورنومورسك».

أخبار ذات صلة الإمارات: دعم راسخ لتجديد مبادرة الحبوب أمل عالمي المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سفينة شحن القمح صادرات الحبوب البحر الأسود اتفاق تصدير الحبوب حبوب البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

الغردقة تستقبل صيفًا حارًا: 32 جنسية أوروبية تملأ فنادق البحر الأحمر

تشهد فنادق البحر الأحمر ومدينة الغردقة إقبالًا كثيفًا من السياح المصريين والأجانب مع بدء موسم الصيف،

حيث وصل عدد الجنسيات الأوروبية المتواجدة في المنطقة إلى 32 جنسية، يتصدرها الألمان، بينما ارتفعت معدلات إشغال الفنادق لتتخطى حاجز 90%، تزامنًا مع ارتفاع معدلات حركة الطيران الخارجية.

ازدحام فنادق البحر الأحمر

أكد علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير غرفة المنشآت الفندقية، على الارتفاع الكبير في نسب إشغال الفنادق في الغردقة، حيث تجاوزت 90%. ويتصدر الألمان والمصريون قائمة الأكثر حضورًا، بينما يتواجد 32 جنسية أوروبية أخرى من بينها التشيك وسويسرا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا وبولندا وهولندا.

فعاليات وبرامج ترفيهية

أوضح محمد وفا، مدير أحد فنادق الغردقة، أن الفنادق تنظم حفلات وبرامج ترفيهية متنوعة للسياح المصريين والأجانب على مدار فصل الصيف، وذلك على الشواطئ المفتوحة وحمامات السباحة. تهدف هذه الفعاليات إلى إدخال البهجة والسرور على قلوب السياح وتنشيط السياحة على شواطئ الغردقة.

أشار طه مسعد خلير، سياحي، إلى أن استقبال السياح المصريين والأجانب بمشروبات الضيافة والترحيب الحار وتسهيل إجراءات الوصول من خلال فرق الاستقبال والعلاقات العامة، يُساهم بشكل كبير في رواج الحركة السياحية ويسهل الوصول إلى خطة الدولة المصرية الطموحة لاستقبال 30 مليون سائح سنويًا.

توقعات بموسم صيف استثنائي

تشير كل المؤشرات إلى أن موسم صيف 2024 سيكون استثنائيًا بالنسبة للسياحة في الغردقة والبحر الأحمر بشكل عام. وذلك بفضل العودة القوية للسياحة الأوروبية، وارتفاع معدلات إشغال الفنادق، والتنوع الكبير في الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي تقدمها الفنادق والمنتجعات السياحية.

مقالات مشابهة

  • ما سبب تخلّي مسيّرة Global Hawk الأمريكية الاستراتيجية عن مهمتها التجسسية فوق البحر الأسود؟
  • الغردقة تستقبل صيفًا حارًا: 32 جنسية أوروبية تملأ فنادق البحر الأحمر
  • 7 عمليات عسكرية تستهدف إيزنهاور و 9 سفن مرتبطة بكيان الاحتلال 
  • تركيا تستقبل 5.1 ملايين سائح في مايو الماضي
  • وسائل إعلام فرنسية تتحدث عن توجه قوات صنعاء لإغلاق ثاني ممر بحري مهم في الخليج
  • كيف قلبت الزوارق الأوكرانية المسيّرة موازين معركة البحر الأسود؟
  • تركيا تستقبل 15 مليون سائح في 5 أشهر
  • رغم الحرب.. دور العرض في أوكرانيا تستقبل A Quiet Place: Day One
  • بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن جزيرة القرم
  • بطريقة نوعية وفريدة سلاح أوكراني باغت روسيا وأربك الحسابات