أخبارنا المغربية ـــ الرباط

أفادت جريدة "الصباح" أن "المخابرات الجزائرية تمول "ريفيين" يدعون إلى "الانفصال"، من أجل تأسيس ما يسمى "الحزب القومي الريفي" بالعاصمة البلجيكية بروكسيل".

وتابعت "الصباح" أن "الكابرانات عملوا على جمع بعض المنتسبين إلى شبكات الابتزاز بالانفصال، خاصة من أعضاء حركة 18 شتنبر لانفصال الريف، من أجل الإضرار بمصالح المغرب"، الماضي بخطوات ثابتة في جميع القطاعات والمجالات.

الجريدة نفسها أضافت أن "الجنرالات يخططون لإنشاء هذا الحزب الوهمي، عبر تجنيد عشرات الريفيين المقيمين في أوروبا، الذين يدور أغلبهم في فلك سعيد شعو، النائب البرلماني السابق المطلوب لدى القضاء المغربي بتهمة تهريب المخدرات".

واستطرد المصدر المذكور أن "الأموال التي يمول بها الجنرالات هؤلاء تخص الشعب الجزائري الشقيق"، الذي يئن تحت وطأة الفقر وقلة فرص الشغل، في بلاد تتوفر على كميات هامة من النفط، مشيرا إلى أن "الجزائر تجرب كل الوصفات من أجل الخروج من عزلتها الإقليمية والدولية، لاسيما وأن الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء تتسع رقعته".

وفي سياق متصل؛ أوضح باولو فون شيراش، رئيس مركز التفكير الأمريكي للسياسات العالمية (غلوبال بوليسي)، (أوضح) أن "الوقت قد حان للجزائر، الطرف الرئيسي في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، من أجل التفاوض بحسن نية، بهدف التوصل إلى حل سياسي في إطار السيادة الوطنية للمغرب"، وفق الصباح.

كما قال شيراس، تعليقا على الجولة الإقليمية التي قام بها جوشوا هاريس، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي المكلف بشمال إفريقيا، إلى المغرب والجزائر، حسب الصحيفة عينها، (قال) إنه "يتعين على الجزائر الانخراط في إيجاد حل بناء لهذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية".

هذا وسلط "رئيس مركز التفكير الأمريكي للسياسات العالمية" الضوء أيضا على "الموقف الثابت للولايات المتحدة الداعم لمخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب من أجل الطي النهائي لهذا النزاع المفتعل"، الذي دام لعقود من الزمن دون أن يجد بعد طريقه إلى الحل أو التسوية.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب يواصل نهج سياسة "اليد الممدودة" تجاه "الجارة الشرقية"؛ إذ أكد الملك محمد السادس، في أكثر من مناسبة، أنه لن يصدر عن المغرب أي سوء أو شر يستهدف الجزائر؛ بيد أن الأخيرة ماضية في غيها ونفث سمومها باستمرار تجاه المملكة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: من أجل

إقرأ أيضاً:

جنوب السودان: البرهان يوافق على مبادرة سلفا كير لحل النزاع

أكد وزير الخارجية السوداني المكلف حسين عوض أن البرهان وسلفا كير اتفقا على فتح ممرات إنسانية لنقل الإغاثة إلى المتضررين من الحرب في السودان..

التغيير: الخرطوم

أعلنت دولة جنوب السودان عن موافقة قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، على مبادرة الرئيس سلفا كير ميارديت للتوسط في حل النزاع القائم في السودان.

وأجرى قائد اب البرهان مباحثات مع سلفا كير في جوبا، يوم الاثنين، تناولت الوضع في السودان والاتفاقيات الجديدة للسلام في دولة جنوب السودان، إضافة إلى ترتيبات استئناف تصدير النفط عبر الموانئ السودانية.

وفي تصريح صحفي، أكد وزير الخارجية السوداني المكلف حسين عوض أن البرهان وسلفا كير اتفقا على فتح ممرات إنسانية لنقل الإغاثة إلى المتضررين من الحرب في السودان، من جنوب السودان إلى مدينة كادوقلي بولاية جنوب كردفان.

وأوضح أن المساعدات الإنسانية ستقدم وفق خطة مشتركة بين البلدين، بحسب الوكالة السودانية للأنباء.

وأشار حسين عوض إلى أن الجانبين اتفقا على استئناف ضخ النفط عبر الأنابيب السودانية وتصديره للأسواق العالمية خلال أقل من شهر بعد استكمال كافة الترتيبات اللازمة.

وقالت مصادر لـ “سودان تربيون” إن جوبا طرحت مبادرة للتواصل مع الأطراف السودانية لإنهاء النزاع، حيث أجرى مستشار سلفا كير اتصالات مع قادة قوات الدعم السريع لخلق أرضية تفاهم مع الجيش لمناقشة وقف النزاع. وأضافت المصادر أن جهات إقليمية شجعت مبادرة جوبا للتواصل مع طرفي النزاع.

من جانبه، أكد وزير خارجية جنوب السودان رمضان محمد عبد الله أن البرهان وافق على مبادرة الرئيس سلفا كير للتوسط في حل النزاع. وذكر أن الرئيسين اتفقا على استئناف تدفق نفط جنوب السودان إلى الأسواق العالمية عبر الموانئ السودانية.

وأوضح رمضان أن الاستعدادات الفنية بشأن خط الأنابيب الشرقي لنقل نفط جنوب السودان قد اكتملت، مشيرًا إلى زيارة فريق فني سوداني لجنوب السودان للاطلاع على الترتيبات النهائية وتقديم تقرير مفصل للرئيس سلفا كير قبل استئناف ضخ النفط. وأضاف أن الجانبين اتفقا على ضرورة عدم تكرار تخريب أنابيب النفط.

الوسومجوبا حرب الجيش والدعم السريع سلفاكير ميارديت قائد الجيش السوداني

مقالات مشابهة

  • دعاة وقادة نيجيريون يحثّون على تعزيز الدّعم المادي للشّعب الفلسطيني
  • اجتماع وزير الخارجية الأمريكي بالرئيس المصري السيسي يتناول الوضع في السودان
  • جلالة الملك يشيد بالعلاقات المغربية الشيلية
  • الرئيس العراقي اتّصل بميقاتي.. وأدان الاعتداء الذي تعرّض له لبنان
  • مدبولي: الحفاظ على القيم والأخلاق حجر الأساس الذي تنطلق من خلاله مبادرة بداية
  • بن جامع يدعو إلى تأييد مشروع القرار التاريخي الذي قدمته فلسطين
  • روسيا تتجه لسنّ قانون سيغضب دعاة المثلية
  • بشرى تسير على خطى الموضة المغربية (صور)
  • كيف انتهى المطاف بعملاق التجسس الأمريكي تائهاً في اليمن وما الذي يبحث عنه؟
  • جنوب السودان: البرهان يوافق على مبادرة سلفا كير لحل النزاع