قتل أربعة جنود في اليمن وأصيب ثلاثة آخرون في هجوم الأحد في محافظة شبوة جنوب شرق اليمن، حسبما أفاد مسؤول أمني وكالة فرانس برس، متّهما تنظيم القاعدة المتطرف بالوقوف خلف العملية.

قال مسؤول أمني يمني طلب عدم الكشف عن هويته، إن "قنبلة زرعتها عناصر يرجح أنها تنتمي لتنظيم القاعدة انفجرت في شبوة أثناء مرور دورية عسكرية، ما أدى إلى مقتل أربعة جنود وإصابة ثلاثة آخرين بجروح".

اعلان

وبحسب المسؤول الأمني، فإن عناصر مسلحة من تنظيم القاعدة تنشط في هذه المنطقة الواقعة جنوب غرب اليمن والخاضعة لسيطرة القوات الموالية للحكومة.

ويشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، نزاعًا داميًا منذ 2014 بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين. وتصاعد النزاع مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015، لوقف تقدّم الحوثيين المدعومين من إيران بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء.

محادثات بين مسؤولين سعوديين والحوثيين في الرياض لوضع اليمن على طريق السلامشاهد: أطفال اليمن يتحملون الكَبَد في السير لمسافات لتأمين المياه بدلًا من الذهاب إلى المدرسةمحادثات السعودية مع الحوثيين: جدية وإيجابية دون اتفاق واضح حول الحرب في اليمن

ووفّرت الحرب في اليمن موطئ قدم للجماعات المتطرفة وبينها تنظيم داعش وتنظيم القاعدة، لكن الضربات التي شنّها التحالف بقيادة السعودية وكذلك الولايات المتحدة أضعفت هذه الجماعات في السنوات الاخيرة.

والشهر الماضي، قُتل أربعة عناصر من قوات "الحزام الأمني" المؤيدة لانفصال الجنوب اليمني، في انفجار عبوة ناسفة زرعها تنظيم القاعدة. وفي حزيران/يونيو، قُتل جنديان يمنيان في هجوم لتنظيم القاعدة استهدف موقعًا عسكريًا في شبوة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هل سيكون هناك "لجوء للنجاة" بسبب تغير المناخ مثلما هناك لجوء سياسي بسبب الاضطهاد؟ كوفيد طويل الأمد.. دراستان حديثتان تكشفان حقائق جديدة عن الفيروس الهلال الأحمر الليبي يتابع عمله في درنة.. كيف يبدو المشهد في المدينة المنكوبة؟ اليمن الحوثيون نزاع مسلح عدن صنعاء هجوم اعلانالاكثر قراءةعاجل. بوريل يدين "الهجوم البشع" على شرطة كوسوفو مباشر. طائرات بدون طيار أوكرانية تقصف مبنى إداريًا في مدينة كورسك الروسية فيديو: من هي الفنانة الخمسينية التي سرقت الأضواء بفستانها الأسود في حفل عشاء الملك تشارلز الثالث قطار سريع في اليابان يتحوّل إلى حلبة للمصارعة قصة حب وخيانة فريدة من نوعها في فيلم"الخادمة" اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. طائرات بدون طيار أوكرانية تقصف مبنى إداريًا في مدينة كورسك الروسية يعرض الآن Next عاجل. إيران تعلن إحباط مخطط لتنفيذ 30 تفجيرًا متزامنًا في طهران يعرض الآن Next وفق شروط محددة.. الجيش السوداني يعلن استعداده للتفاوض مع "الدعم السريع" يعرض الآن Next عاجل. بوريل يدين "الهجوم البشع" على شرطة كوسوفو يعرض الآن Next منتقدًا تصريحات ميسي.. ناصرالخليفي: مبابي يستحق التتويج بالكرة الذهبية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا الشرق الأوسط رياضة الهجرة جمهورية السودان ضحايا أزمة إنسانية روسيا صناعة الصين إسرائيل Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا الشرق الأوسط رياضة الهجرة جمهورية السودان ضحايا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: اليمن الحوثيون نزاع مسلح عدن صنعاء هجوم فرنسا الشرق الأوسط رياضة الهجرة جمهورية السودان ضحايا أزمة إنسانية روسيا صناعة الصين إسرائيل فرنسا الشرق الأوسط رياضة الهجرة جمهورية السودان ضحايا تنظیم القاعدة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مقتل قيادي ميداني من الحوثيين وانتشار أمني كثيف في تعز جنوب اليمن

قتل قيادي ميداني في جماعة الحوثيين، وأصيب آخرون في اشتباكات اندلعت مع قوات الجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها في محافظة تعز، جنوب غرب اليمن.

هذا وتشهد جبهات وخطوط التماس في تعز تصاعدا في وتيرة الأعمال القتالية بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثي، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وأفاد مصدر مطلع، أن قائد جبهة عصيفرة التابع للحوثيين، قتل في أثناء محاولاته شن هجوم على مواقع قوات الجيش في الجبهة ذاتها الواقعة شمال المدينة، ليل الخميس.

إظهار أخبار متعلقة


وقال المصدر لـ"عربي21"، مفضلا عدم ذكر اسمه؛ إن اشتباكات دارت أيضا في الجبهة الشرقية من مدينة تعز، وتحديدا في منطقة الكريفات، حيث تم قنص جندي في قوات الجيش من قبل الحوثيين، مشيرا إلى أن قائدا ميدانيا في الجيش أيضا، أصيب في أثناء الاشتباكات التي دارت مع مجاميع حوثية في جبهة عصيفرة.

وبينما اعتبر فتح الطريق الرئيسي الذي يربط بين منطقة الحوبان الاستراتيجية ومدينة تعز، المركز الإداري للمحافظة من قبل الحكومة اليمنية والحوثيين المغلق منذ 9 سنوات على أنه انفراجة، تتزايد المخاوف من العودة للحرب في ظل ارتفاع منسوب التوتر والتصعيد العسكري.

يتزامن ذلك مع تداول معلومات على نطاق واسع، تفيد أن السلطات الأمنية الحكومية "اعتقلت خلايا تابعة للحوثيين تسربت بين المواطنين العائدين إلى المدينة" قبل عيد الأضحى، في محاولة لتحقيق اختراق أمني في المحافظة التي يسيطر على معظم مناطقها الجيش الحكومي.

وفي السياق ذاته، أفاد المركز الإعلامي لمحور تعز العسكري (أعلى سلطة عسكرية في المحافظة)، أن الحوثيين صعدوا من أعمالهم الهجومية على الجبهات المحيطة بمدينة تعز (مركز المحافظة ذات الاسم)، وتنفيذ قصف مدفعي على مواقع قوات الجيش، التي صدت أيضا أكثر من محاولة تسلل تجاه مواقعها.

وأكد المركز الإعلامي للجيش في تعز في بيان له، أن اشتباكات عنيفة دارت، الخميس، بين قوات الجيش ومليشيا الحوثي في جبهة الكريفات شرقي مدينه تعز، عقب قصف مدفعي على مواقع القوات الحكومية.

وتابع: "أحبطت قوات الجيش أيضا محاولة تسلل لمليشيا الحوثي في جبهة عصيفرة شمال المدينة، ودارت على إثرها اشتباكات مسلحة، أسفرت عن مقتل عنصرين حوثيين وجرح أربعة آخرين".

وبحسب المصدر ذاته، فإن القوات الحكومية أفشلت خلال الأسبوع الجاري، أربع محاولات تسلل للمليشيا في جبهات عصيفرة وكلابة شمال وشمال شرق المدينة وجبهة الأحطوب، في مديرية جبل حبشي بالريف الغربي للمحافظة.

إظهار أخبار متعلقة


وفي الأيام الثلاثة الماضية، نفذت قوات الجيش الحكومي قصفا مدفعيا مضادا لعمليات قصف، نفذها مسلحو الحوثي على مناطق سكنية في منطقة الصياحي والضباب ومواقع الجيش في المطار القديم، ووادي صالة والكريفات شرق وغرب مدينة تعز، حسبما ذكره المركز الإعلامي للجيش

ولم يتسن لـ"عربي21" الحصول على تعليق من قيادات في الحوثيين حول ما ذكرته المصادر.

وتشهد مدينة تعز، عاصمة المحافظة الأكثر كثافة سكانية في اليمن، انتشارا أمنيا كثيفا؛ تحسبا لأي محاولات أو اختراقات حوثية للمدينة، تزامنا مع الاشتباكات المتقطعة بين قوات الجيش والحوثيين في الضواحي الشمالية والشرقية منها.

مقالات مشابهة

  • مقتل قيادي ميداني من الحوثيين وانتشار أمني كثيف في تعز جنوب اليمن
  • مقتل شخص من فلسطينيي الداخل وجرح آخر بسبب انفجار سياراتهما قرب تل أبيب
  • قتيل في صفوف قوات دفاع شبوة إثر هجوم إرهابي
  • إعلام عبري: مقتل جندي إسرائيلي وجرح 17 آخرين خلال اقتحام جنين
  • موقع أمريكي: يجب شن هجوم استباقي على الحوثيين
  • بعد احتجاز أربع طائرات.. الحوثيون يتهمون السلطات السعودية باحتجاز حجاج يمنيين ويهددون بالعواقب
  • تنظيم الدولة يتوسع في بونتلاند الصومالية والعين على اليمن
  • انقلاب عسكري في بوليفيا
  • مقتل جندي في هجوم على دورية عسكرية تونسية قرب الحدود الليبية
  • المحكمة الجنائية الدولية تدين زعيما مرتبطا بتنظيم القاعدة بارتكاب فظائع في مالي