أثير- جميلة العبرية

أصدر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال قرارا رقم خ/ 80/ 2023 بإصدار لائحة تنظيم عمليات التأمين الإلكترونية التي نشرت في الجريدة الرسمية رقم 1512 الصادرة اليوم؛ حيث تضمنت المادة الثانية من القرار إلزام المخاطبين بأحكام اللائحة المرفقة توفيق أوضاعهم وفقا لأحكامها خلال (120) يوما من تاريخ العمل بها، ويصادف 24 يناير 2024م.

“أثير” تواصلت مع المهندس سعيد الراشدي الرئيس التنفيذي لمنصة “بيمة” الذي أوضح بأن المنصة هي المنصة العُمانية الأولى التي تطبق أنظمة التأمين الإلكتروني، كما تُعد بمثابة بيت خبرة بعد انطلاقها في عام 2020م قبيل اجراءات الإغلاقات التي شهدتها فترة جائحة كورونا، معتبرًا تلك الفترة إيجابية؛ حيث شهدت الفترة تخليص المعاملات إلكترونيًا من المنزل.

وأعرب عن ترحيبه بصدور اللائحة التنظيمية للتأمين الإلكتروني، معتبرا الإطار التنظيمي خطوة كبيرة ومهمة في تطوير القطاع وتوجهاته نحو تطبيق حقيقي للتقنيات الحديثة وتوحيد معايير الجودة والشفافية، مضيفًا : هو بكل تأكيد مكسب كبير للقطاع بأكمله، وسيكون للائحة تأثير إيجابي على الثقة بين جميع الأطراف، وبشكل أساسي على العملاء.

وذكر: في الواقع، نرى أن اللائحة وافية جدا، والتغييرات الإضافية قد تتضح بعد التطبيق العملي، إذ إن العمل الفعلي على أرض الواقع سيكشف عن أي نقاط قد تحتاج لتعديل أو تحسين، ودائمًا ما كان هناك تواصل وتنسيق مع الهيئة، التي تتابع عن كثب أداء المؤسسات الخاضعة لإشرافها. وعلى الرغم من أن مسودة اللائحة كانت سرية ولم نطلع عليها بشكل مباشر، فإنه من الواضح أن صياغتها قد أخذت في الاعتبار الأحوال السوقية الحالية والتحديات والفرص التي قد يواجهها القطاع.

وقال أيضا: نعتقد أن هذه اللائحة ستكون محفزا للنمو في هذا المجال، حيث إن توفير إطار قانوني ثابت سيشجع المزيد من المؤسسات على الانضمام إلى هذا القطاع، مما سيحفز التنافس والابتكار، وستعطي اللائحة الثقة للشركات الناشئة لاستثمار مواردها في تطوير حلول مبتكرة.

واختتم الراشدي حديثه لـ “أثير” بقوله: هناك تجارب في دول الخليج مثل الإمارات والسعودية تُظهر مدى تقدم هذا القطاع على المستوى الإقليمي، فدولة الإمارات، مثلا، لديها بيئة ناشئة متطورة في مجال التأمين الإلكتروني، بينما السعودية تتميز بوجود هيئات تنظيمية قوية ومتطورة، ويمكن لهذه التجارب أن تقدم دروسًا قيمة في كيفية تطوير القطاع وتنظيمه بشكل أفضل.

يذكر أن “بيمة” تُعد أول منصة عُمانية تقدم خدمات التأمين إلكترونيًا، وتشمل خدمات تأمين المركبات، والسفر، وخدم المنازل، والتأمين الصحي، والحياة الائتمانية، وذلك بالتعاون مع شركاء المنصة من المؤسسات التأمينية المختلفة.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”

المناطق_الرياض

دعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جميع منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات مواقع فروعها عبر خدمة “إدارة مواقع المنشأة” المتوفرة عبر منصة قوى.

وتأتي هذه الخطوة انطلاقًا من حرص الوزارة على ضمان وجود قاعدة بيانات دقيقة ومحدثة، مما يسهم في تعزيز الشفافية وتسهيل عمليات الرقابة، وضمان الالتزام باللوائح والأنظمة المعمول بها، ورفع كفاءة التشغيل وتعزيز الإدارة الشاملة داخل منشآت القطاع الخاص.

أخبار قد تهمك مبادرات متعددة وجهود كبيرة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال موسم حج 1445هـ 13 يونيو 2024 - 6:37 صباحًا وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالشراكة مع “هيئة كفاءة الإنفاق” تحقق إنجازات نوعية في رفع كفاءة إدارة الأصول والمرافق 10 يونيو 2024 - 11:44 صباحًا

وتتيح خدمة “إدارة مواقع المنشأة” للمنشآت إمكانية ربط عمالتها بالمواقع التي يعملون بها فعليًا، بطريقة إلكترونية مبتكرة، كما تقدم مزايا عديدة تستهدف رفع كفاءة التشغيل وتعزيز الإدارة الشاملة لمنشآت القطاع الخاص.

وحددت الوزارة مهلة محددة لإتمام عملية التحديث، حيث يجب على المنشآت التي لديها 20 عاملًا فأقل إنهاء عمليات التحديث بحلول 30 مايو 2024، بينما تنتهي المهلة للمنشآت التي تضم من 21 إلى 49 عاملًا في 30 يونيو 2024، وللمنشآت التي لديها 50 عاملًا فأكثر في 30 يوليو 2024.

وشددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أهمية التزام جميع المنشآت بالمهلة المحددة لتحديث بياناتها في الوقت المناسب لتجنب المخالفات والاستفادة الكاملة من خدمات المنشأة عبر منصة قوى.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الخدمة وكيفية تحديث البيانات، يمكن للمنشآت زيارة الموقع الرسمي للوزارة أو التواصل مع خدمة العملاء عبر منصة “قوى”.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التعاون الدولي والمدير العام للمفوضية الأوروبية يعقدان مائدة مُستديرة مع المؤسسات الدولية وشركاء التنمية
  • “الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”
  • “الميداني الأردني غزة/78” يستخرج شظية من جمجمة طفل وينقذ يد فتاة من البتر
  • ثورة 30 يونيو.. دفعت عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام وعلى رأسها القطاع الصحي
  • بالفيديو.. أبو تريكة ينتقد تنظيم ألمانيا لـ “يورو 2024” ويصفه بـ “السيئ”
  • 9 مؤسسات حكومية على مستوى “أخضر” في التحول الرقمي؛ هل مؤسستك ضمنها؟
  • الاتحاد المصري للتأمين يستعرض استراتيجية إدارة الكفاءات في القطاع
  • معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه
  • “الدبيبة” يطلّع على مبادرات تشجيع عمليات الدفع الإلكتروني