الداخل المحتل - صفا

أقرت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية بالداخل الفلسطيني المحتل، وبمشاركة السلطات المحلية العربية واللجان الشعبية في منطقة البطوف، في نهاية الأسبوع، إحياء الذكرى الـ23 لهبّة القدس والأقصى، يوم السبت القريب الموافق 30 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وقررت اللجنة إحياء الذكرى بمظاهرة قطرية وحدوية في سخنين، تنطلق في الساعة الرابعة والنصف عصرا.

كما ستبدأ مسيرة زيارة أضرحة الشهداء الـ13، في التاسعة من صباح ذات اليوم، في جت، وستنشر كافة التفاصيل لاحقا.

وقالت المتابعة في بيان صادر عنها اليوم الأحد، إن "جميع السياسات التي فجّرت هبّة القدس والأقصى، استفحلت أكثر مع السنين، وخاصة في السنوات الأخيرة، في ظل حكومات اتبعت تعميق الاحتلال وتوغل الاستيطان، وتكثيف استهداف القدس المحتلة، وخاصة المقدسات الإسلامية والمسيحية، وأولها المسجد الأقصى المبارك، الأكثر استهدافاً.

ولفتت إلى أن عصابات (الهيكل المزعوم) تتربع حالياً على سدة حكومة الاحتلال، ما يقتضي زيادة اليقظة، وإفشال كل مخطط للتقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى، الذي يعتبر مسجدًا إسلامياً بكامل مساحته، وذلك في الوقت الذي تتواصل فيه مخططات اقتلاع أهالي القدس من أحيائهم التاريخية، وأولها البلدة القديمة.

وأضافت أنه "على صعيد جماهيرنا الفلسطينية في الداخل، فإن الهجمة على ما تبقى من أرض فلسطينية تستفحل، خاصة في منطقة النقب، حيث تشتد مخططات الاقتلاع وتدمير آلاف المساكن والبيوت سنويا، لتهجير أصحاب الأرض، وإسكانهم في غيتوات مخنوقة".

وأشارت إلى أن جميع البلدات والمدن الفلسطينية والجماهير العربية في الداخل، تشهد أزمة أرض وسكن، وعدد من البلدات تشهد حالة تفجر سكاني، بموازاة استفحال سياسات التمييز العنصري، والحرمان من الميزانيات، ومساواة الميزانيات الأخرى.

ولفتت إلى التشريعات العنصرية الفاشية التي تستهدف الشعب الفلسطيني عموماً والجماهير الفلسطينية في الداخل.

وقالت المتابعة "إننا نحيي الذكرى الـ23 لهبة القدس والأقصى، في عام يسجل ذروة بعدد ضحايا دائرة الجريمة والعنف، فاقت بكثير الذروة التي تسجّلت في العامين الماضيين على التوالي".

وأكدت أن "استفحال هذه الظاهرة الدموية مرتبطة كليا بهبّة القدس والأقصى، لأنها مخطط سلطوي، يقضي بإطلاق يد عصابات الجريمة، وانتشار السلاح، كأحد استخلاصات الهبة في المؤسسة الحاكمة، بهدف ضرب وتفتيت وتفكيك مجتمعنا الفلسطيني من الداخل، وإبعاده عن قضاياه الأساسية، أولها قضيته القومية، وقضاياه اليومية".

ونوهت إلى مخاطر تشديد القبضة السياسية، بالملاحقات والاعتقالات والترهيب للناشطين السياسيين، والحركات السياسية، وفرض أحكام جائرة غليظة على معتقلي هبة الكرامة في أيار العام 2021.

كما أكدت لجنة المتابعة على أن "شعبنا بات أحوج إلى رص الصفوف وتجاوز جميع مظاهر الانقسام والشرذمة والمراهنة على سراب الأوهام، ولمواجهة كل هذه السياسات، خاصة في زمن الهرولة، والتعاطي المشبوه مع أشرس الحكومات الإسرائيلية، والسعي للتطبيع معها".

وحذرت من "المساعي الأميركية والإسرائيلية المحمومة لإقامة علاقات بين إسرائيل والسعودية، لخدمة المصالح الكونية للإمبريالية بقيادة الولايات المتحدة، ولتصفية القضية الفلسطينية في خدمة إسرائيل والصهيونية العالمية الأكثر تشددا".

وأشارت بقلق شديد إلى "الموقف السعودي الذي يقفز وفق ما يصدر عنه مؤخرا من تصريحات، عن حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، وعن قرارات الشرعية الدولية، ويقفز حتى عن المبادرة العربية التي صاغتها السعودية بذاتها".

وشددت على أنه "لن يكون استقرار ولا أمن ولا سلام في المنطقة، إلا بإحقاق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإنجاز حقة في العودة وتقرير المصير".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: القدس والأقصى

إقرأ أيضاً:

30 قدماً وتُنتج مليوني كيلو.. العالم يترقب مزرعة "بلنتي" العمودية!

في خطوة نحو الإنتاج الغذائي الصحي والمُستدام والرخيص، شهد العالم افتتاح أول مزرعة للفراولة المزروعة عمودياً في الداخل على نطاق واسع، في منطقة ريتشموند بولاية فيرجينيا الأمريكية.

وبحسب ما نشره موقع "نيو أتلس"، فإن المزرعة يدعمها فريق دولي من العلماء، ممن ينظرون إليها على أنها تجربة مُهمة لتخفيف الطلب العالمي على الغذاء.
تُصمم مزرعة "بلنتي" الأولى من نوعها، لإنتاج أكثر من أربعة ملايين رطل (1.8 مليون كيلوغرام) من الفراولة المزروعة في الداخل عموديًا في أبراج يبلغ ارتفاعها 30 قدمًا (9 أمتار)، باستخدام أقل من 40 ألف قدم مربع - أو أقل من فدان واحد.
ووفق شركة Driscoll's العالمية المسؤولة عن المزرعة، فإن الفراولة ستكون على أرفف متاجر البقالة في أوائل عام 2025.
بدوره، قال حاكم ولاية فرجينيا جلين يونجكين، إن المزرعة الجديدة ستعزز الإنتاج الزراعي المحلي وتدفع عجلة التنمية الاقتصادية، مع تنويع الاقتصاد ضد المخاطر وحماية البيئي، ما يمثل ثورة في هذه الصناعة.


يُشير موقع "نيو أتلس"، إلى أن الزراعة العمودية التجارية القائمة على النباتات تقتصر في الغالب على إنتاج محاصيل الخس، لكن هذا التقدم التكنولوجي الأخير وسع نطاق ما يمكن زراعته لأعلى، تزامناً مع التحكم في درجة الحرارة والضوء والرطوبة عبر 12 "غرفة" للنمو، وهندسة تلقيح النباتات سيجعل هذه الصناعة أكثر كفاءة من النحل، وسيؤدي إلى مزيد من التجانس في الفاكهة ويؤدي إلى تقليل النفايات.
من جانبه، يقول أراما كوكوتاي، الرئيس التنفيذي لشركة بلنتي، إن هذه المزرعة تُعد نموذجًا للتأثير الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه الزراعة غير المتأثرة بالمناخ، ودليلًا على أن الزراعة الرأسية يمكن أن توفر تنوع المحاصيل والإنتاج المحلي على نطاق واسع اللازم لتأمين مستقبل النظام الغذائي العالمي.
ولفت إلى أن المزرعة الجديدة هي نتاج 200 تجربة بحثية على مدار السنوات الست الماضية لإتقان زراعة الفراولة بنكهة موسم الذروة المتسقة في الداخل على مدار العام.
وبشأن المزرعة فإنها تستخدم 97% أقل من الأراضي وما يصل إلى 90% أقل من المياه مقارنة بالزراعة التقليدية، وتقضي على استخدام المبيدات الحشرية، كما ستعمل البيئة الخاضعة للرقابة وسلسلة التوريد الأقصر أيضًا على تقليل مخاطر الأمراض التي تصيب المحاصيل.

مقالات مشابهة

  • أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم السبت
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • ذكرى وفاة الزعيم جمال عبد الناصر.. رمز الاستقلال الوطني والكرامة العربية
  • مستشفى التأهيل التخصصي في أبوظبي يحتفي بمسيرة خمس سنوات من النجاح
  • 30 قدماً وتُنتج مليوني كيلو.. العالم يترقب مزرعة "بلنتي" العمودية!
  • الرئيس الفلسطيني: القدس تتعرض لحملات تهويد بهدف تغيير وضعها التاريخي
  • «الصحة اللبنانية»: إصابة شخص في غارة إسرائيلية بمسيرة على سيارة
  • طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء، بدعم دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والاعتراف بالدولة الفلسطينية ودعم حصولها على عضوية كاملة بالأمم المتحدة. جاء ذلك في سلسلة لقاءات عقدها عباس مع زعماء دول ومسؤولين، على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم
  • عشية ذكرى ٢٦سبتمير الفريق علي محسن الأحمر يكشف عن المهمة الوطنية العسكرية التي نفذها عام 2014 مع كوكبةٌ من شباب اليمن ورفاق السلاح..ويتحدث عن المحافظات التي يشرق منها اليوم نور الأمل
  • الموعد الرسمي لزيادة الحدين الأدنى والأقصى للمعاشات