أكد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن ملف الثروة الحيوانية يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية حاليا، وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع في حجم الإنتاج المحلي من اللحوم والألبان، في ظل التحديات الاقتصادية العالمية.

وأضاف الحصري، في تصريحات صحفية على هامش تنظيم حزب مستقبل وطن بالدقهلية قافلة بيطرية مجانية، أن الدولة تستهدف من خلال جهود الرئيس السيسي تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء والألبان، مشيرا إلى أن الإنتاج المحلي من اللحوم والألبان ارتفع خلال العامين الماضيين، ووفقا للأرقام الصادرة عن وزارة الزراعة، حيث ننتج حاليا نحو 60% من استهلاكنا المحلي من اللحوم، ونستورد الباقي، وكذلك الألبان ننتج نحو 70% من الاستهلاك.

العمل على إنتاج سلالات أكثر إنتاجا من اللحوم والألبان

وشدد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن الدولة تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال العمل على إنتاج سلالات أكثر إنتاجا من اللحوم والألبان، بالإضافة إلى التوسع في زراعة محاصيل الأعلاف مثل الذرة الصفراء وفول الصويا عبر مشروعات الاستصلاح الجديدة وتشجيع المستثمرين على زراعتها وتطبيق نظام الزراعات التعاقدية معها.

وأضاف أن الدولة تسعى إلى تحقيق ذلك من خلال المتابعة المستمرة لصحة الحيوان من خلال تنظيم القوافل البيطرية والتوعية المستمرة للمربين.

اللجنة تقف في صف المزارعين

وأوضح أن لجنة الزراعة والري بمجلس النواب دائما تقف في صف المزارعين والمربين لتذليل أي عقبات أمامهم، ليتمكنوا من التوسع في الإنتاج الزراعي والحيواني، مشيرا إلى أن اللجنة عقدت عددا من الجلسات لمناقشة ملف الثروة الحيوانية وآليات تنميته وبحثت مع الحكومة تفعيل الهندسة الوراثية للتوسع في محاصيل الأعلاف في مواجهة أزمة ارتفاع أسعارها عالميا.

وأشار إلى أن القافلة البيطرية التي يتم تنظيمها اليوم هي تحت رعاية حزب مستقبل وطن بقرية كفر الدبوسي مركز شربين بمحافظة الدقهلية، أحد المراكز التي نفذت به مبادرة حياة كريمة بمشاركة معهد بحوث صحة الحيوان ومديرية الطب البيطري بالدقهلية ونقابة الأطباء البيطريين وكلية الطب البيطري، بأكثر من 100 طبيب بيطري وأدوية مجانية قيمتها أكثر من 250 ألف جنيه، حيث تم توقيع الكشف البيطري وتطعيم آلاف من الأبقار والخيول والأغنام والدواجن، وتم إجراء العديد من العمليات والأشعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثروة الحيوانية لجنة الزراعة بمجلس النواب لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ من خلال

إقرأ أيضاً:

"الزراعة" تستعرض نشاط المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف خلال شهر سبتمبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقى الدكتور عادل عبد العظيم رئيس، تقريرا عن نشاط المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف خلال شهر سبتمبر، والذي له أهمية خاصة حيث يعكس حركة تداول العديد من مستلزمات الإنتاج الزراعي والحيواني بالسوق المصرية.

وقال الدكتور أحمد العكازي القائم بأعمال مدير المركز الإقليمي في تقريره، إن المركز استقبل عينات من ٨٤٥ شهادة جمركية وارد خلال شهر سبتمبر منها ٣٣٣ شهادة جمركية لأسمدة ومنظمات نمو و ٥١٢ شهادة إضافات أعلاف لأكثر من ٢٨٢٤ صنفا من مستلزمات الإنتاج المستوردة، وتم تحليلها لإثبات مطابقتها للمواصفات من عدمه وذلك بمعامل المركز المعتمدة والحاصلة على شهادة الجودة ايزو ١٧٠٢٥ . 

من جانب آخر اعتمدت اللجنة العليا للمركز الإقليمي ٤٦٢ شهادة تسجيل لمركبات سمادية و ٦٧٥ شهادة تسجيل لإضافات أعلاف وأعلاف مصنعة.

جدير بالذكر أنه لوحظ ارتفاع ملحوظ في عدد تسجيلات الأسمدة وإضافات الأعلاف محلية الصنع وزيادة في عدد تراخيص التشغيل لخطوط إنتاج جديدة وهو ما يؤكد رؤية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق في أهمية توطين تلك الصناعات من جهة لتقليل فاتورة الاستيراد وزيادة فرص العمل ومن جهة أخرى لزيادة حجم وقيمة الصادرات وما يستلزم ذلك من تسهيل إجراءات التسجيل وسرعة انتهاء إجراءات الإفراج وإثبات المطابقة  للبضائع المستوردة وتقديم كل الدعم للمنتج عملا على تحقيق الأمن الغذائي للمواطن المصري . 

والمركز الإقليمي هو الجهة التي تقوم بالرقابة علي خامات وإضافات الاعلاف مع قطاع الإنتاج الحيواني وعلى الأسمدة والمخصبات ومنظمات النمو المستوردة مع معهد بحوث الأراضي والمياه وذلك من خلال أفرع المركز الموجودة بالموانئ والمطارات .

ويقدم المركز خدمات التحليل الكيماوي للجهات الخاصة والأفراد والباحثين حيث استقبل خلال شهر سبتمبر أكثر من ٥٠٠ طلب ( ٢٥٠٠ تحليل)  لعمل تحاليل متخصصة للأحماض الأمينية والفيتامينات  منظمات النمو والإنزيمات والعناصر المعدنية والالياف ومشتقاتها والبروتين والاضافات الغذائية والأحماض العضوية وغيرها .

مقالات مشابهة

  • فى بداية دور الانعقاد الخامس.. رئيس زراعة الشيوخ: نواصل الجهود لتحقيق الأمن الغذائى
  • زراعة النواب: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ 2200 جنيه يشجع المزارعين على زراعته
  • "الزراعة" تستعرض نشاط المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف خلال شهر سبتمبر
  • «زراعة الشيوخ»: تحديد 2200 جنيه لأردب القمح يضمن ربحا مناسبا للفلاحين
  • رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للمزارعين
  • رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للم
  • «زراعة النواب»: تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي أولوية
  • رئيس زراعة النواب : ندعم خطوات القيادة السياسية في مجال التنمية الزراعية
  • رئيس زراعة النواب: نواصل الجهود لتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي
  • وكيل زراعة كفر الشيخ يُشدد على ضرورة تفعيل وثيقة تأمين الحوادث الشخصية