الأسبوع:
2024-10-02@09:04:20 GMT

الإجراءات الوقائية لمكافحة العفن البني في البطاطس

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

الإجراءات الوقائية لمكافحة العفن البني في البطاطس

قالت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة العفن البني في البطاطس، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن محصول البطاطس يعد ثاني أكبر محصول بعد الموالح من حيث الكميات المصدرة من مصر.

وأشارت بلابل إلى أن العام الماضي، قد شهد تصدير ما يقرب من مليون طن، وذلك بفضل الجهود المبذولة والتي أهلت المعامل التابعة للمشروع في الحصول على شهادة الأيزو عام 2020.

مكافحة العفن البني في البطاطسمكافحة العفن البني في البطاطسمكافحة العفن البني في البطاطس

وأكدت مدير المشروع، أن هناك عددا من الإجراءات الوقائية لمكافحة العفن البني في البطاطس، من أهمها: اختيار الأصناف المقاومة، يحيث يتم تطوير الأصناف المقاومة للعفن البني، لافتة إلى أنه يجب على المزارعين اختيار الأصناف المثبتة علميًا والتي تتمتع بمقاومة جيدة لهذا المرض.

واضافت ان من بين تلك الإجراءات أيضا، إدارة المحاصيل: حيث يتطلب ذلك تطبيق ممارسات زراعية جيدة مثل تناوب المحاصيل وتقويم التربة وضمان تهوية جيدة للحقول، كذلك التحكم في الرطوبة.

وأشارت بلابل إلى أهمية الفحص الدوري، بحيث ينبغي على المزارعين فحص البطاطس بانتظام للكشف المبكر عن أي علامات للعفن البني واتخاذ الإجراءات المناسبة فورًا.

مكافحة العفن البني في البطاطسمكافحة العفن البني في البطاطسمكافحة العفن البني في البطاطس

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان تلقى تقريرا من د نجلاء بلابل مدير المشروع، حول إجمالي كميات بطاطس المائدة المعدة للتصدير للدول المختلفة، التي تم فحصها منذ بداية العام الجاري حتى نهاية أغسطس الماضي، بلغت حوالي مليون و32 ألف طن، بإجمالي عدد عينات 40199 عينة. وذلك تمهيدا لتصديرها إلى عدد من الدول المختلفة، من بينها دول الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول العربية والأجنبية.

اقرأ أيضاًالزراعة تنظم يوم حصاد لأصناف الأرز السوبر مبكرة النضج وعالية الإنتاجية

بعد وقف تصديره.. «الزراعة» تعلن موعد انخفاض سعر البصل في السوق

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العفن البنی فی البطاطس

إقرأ أيضاً:

احذر من تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة لهذه الأسباب

البطاطس المسلوقة واحدة من الوصفات الصحية، التي يحرص الكثيرون على تحضيرها داخل المنزل، ويعتقد البعض أن تحضير كميات كبيرة منها وتخزينها في الثلاجة أمر جيد، إلا أن هناك بعض الأسباب التي تجعل تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة غير صحيح وفقًا لموقع «timesofindia».

فقدان النكهة

البطاطس واحدة من الأطعمة التي تحتوي على العديد من المركبات، التي تكسبها طعمًا مميزًا ومختلفًا، إلا أن هناك بعض المركبات المتطايرة تتأثر بدرجات الحرارة المنخفضة عند وضعها في الثلاجة مما يعمل على فقدان جزء كبير من نكهتها.

فقدان القيمة الغذائية

فقدان القيمة الغذائية واحدة من الأسباب، التي تجعلك تتجنب تخزين البطاطس المهروسة في الثلاجة لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية كفيتامين c والبوتاسيوم وبعض المعادن الأخرى لكن بمجرد وضعها في الثلاجة تتأثر هذه العناصر الغذائية وربما تفقد فعاليتها.

التعفن السريع

من ضمن الأسباب التي تجعل من الأفضل عدم حفظ البطاطس المسلوقة في الثلاجة، هو أنها تصبح أكثر عرضة للتعفن السريع، بشكل أسرع من المعتاد، إلى جانب ظهور بعض البقع البنية عليها، نتيجة لتحول النشويات إلى سكريات تحت تأثير التبريد.

زيادة مادة الأكريلاميد

في حال وضع البطاطس المسلوقة في الثلاجة وتبريدها، ومن ثم محاولة إعادة تسخينها مجددًا، يعمل ذلك على ارتفاع مستوى مادة الأكريلاميد وهي إحدى المواد الكيميائية الموجودة في الأطعمة النشوية بشكل عام، وارتفاع هذه المادة عن معدلها الطبيعي يضر بصحة الجسم.

وصفة شهية للبطاطس المسلوقة

قدم موقع «سي بي سي» سفرة وصفة شهية بالاعتماد على البطاطس المسلوقة التي يمكن تحضيرها ببعض المكونات الأساسية.

2 كوب بطاطس مسلوقة مهروسة  ¾ كوب نشا بصل بودرة ثوم بودرة شطة ناعمة كركم  بابريكا  بيكنج بودر  ملح  فلفل أسود  زيت للقلي طريقة التحضير تمزج البطاطس المسلوقة المهروسة مع البيكنج بودر والتوابل والملح والفلفل الأسود والنشا يتم فرد الخليط على ويتم تقطيعه إلى أشكال مختلفة بواسطة قطاعة تقلى في الزيت إلى أن تصبح ذهبية اللون تقدم البطاطس ساخنة مع القليل من الكاتشب

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل سلطة البطاطس بالكزبرة والليمون والثوم
  • احذر من تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة لهذه الأسباب
  • إطلاق حملات توعوية بالإجراءات الوقائية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس
  • إليك أبرز الإجراءات الوقائية الإيرانية لسد الثغرات الأمنية
  • "الزراعة" تصدر طبعة جديدة من كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات
  • «الزراعة» تصدر طبعة جديدة من كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات
  • الزراعة تصدر طبعة جديدة من كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات
  • خبراء يكشفون عن مواد سامة في الشوفان.. ما الكمية الآمنة لتناوله
  • الجامعة العربية: الإمارات تولي اهتماماً كبيراً بالزراعة الملحية لمكافحة التصحر
  • رغم فوائده..مواد سامة في الشوفان