في مقال له عما دار في اجتماع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، تساءل الكاتب توماس فريدمان: "هل تعلم ما الذي يأتي مع التقدم في السن إلى جانب المشية البطيئة ونسيان الكلمات؟ الحكمة، وخاصة كيفية التعامل مع مواجهة دبلوماسية عالية المخاطر من دون تفجير الأمور (أو تفجير الأمور قبل أن ترغب في تفجيرها)".

وقال: "هذا ما أعتقد أنني رأيته في اللقاء المباشر بين بايدن ونتانياهو يوم الأربعاء في نيويورك".

هذا كان درساً رئيسياً في كيفية اتخاذ رئيس أمريكي قراراً مصيرياً

وكنب فريدمان في صحيفة "نيويورك تايمز" أن المراسلين الإسرائيليين وكثيرين آخرين أصيبوا  بالإحباط بسبب الاجتماع، لأن نتانياهو خرج وأخبر الجميع كم كان اللقاء دافئاً وودوداً".

وتحدث بايدن عن الروابط غير القابلة للكسر بين أمريكا والدولة العبرية.. ويكره العديد من الإسرائيليين نتانياهو لدرجة أنهم أرادوا أن يوبخه بايدن علناً بسبب الانقلاب القضائي الذي قام به، وعندما لم يحدث ذلك، اعتقدوا أن الاجتماع كان بمثابة فرصة ضائعة كبيرة.

واجب منزلي في جيب نتانياهو

وبينما كان بايدن يضع ذراعه اليمنى علناً حول كتف نتانياهو  على وجه التحديد لنزع فتيل أي هجمات من جانب الجمهوريين بسبب تشددهم حيال إسرائيل، قال فريدمان: "سمعت أن الرئيس كان، إذا جاز التعبير، يستخدم يده اليسرى لوضع واجب منزلي في جيب بيبي (نتانياهو). كان مثل الساحر في العمل". 

What Really Happened at the Biden-Netanyahu Meeting.

Worth reading to understand Biden's subtle diplomacy. https://t.co/mF55oww3vX

— Carolyn C. Barthel (@carolyncbarthel) September 24, 2023

وأضاف: "هل تعرف ماذا قال هذا الواجب المنزلي؟ تشير تقاريري إلى أن الأمر كان على هذا الشكل: بيبي، أنت تريد هذه الصفقة التي من شأنها تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، أنا أريدها أيضاً.. ولكن للحصول عليها سيتعين علي أن أفعل شيئاً صعباً للغاية، مثلاَ: صياغة اتفاقية دفاع مشترك مع المملكة العربية السعودية وربما الموافقة على نوع من البرنامج النووي المدني للمملكة تحت ضوابط صارمة، سيتعين على ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن يفعل شيئاً صعباً للغاية، وهو تطبيع العلاقات بين أقدس موقعين في الإسلام، مكة والمدينة – مع إسرائيل، والآن سيتعين عليك القيام بشيء صعب أيضاً".

وأضاف: "سيتعين عليك الموافقة على شروط التطبيع مع المملكة العربية السعودية والتي ستتطلب منك كبح المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية بشكل يمكن التحقق منه، وتحسين ظروف المعيشة والسفر للفلسطينيين هناك، وتعزيز الإدارة الفلسطينية على المزيد من مناطقها المأهولة بما يتفق مع ما هو مطلوب منكم بموجب اتفاقات وبما يحافظ على خيار حل الدولتين، على الرغم من أن اتفاق الائتلاف الخاص بك يدعو إلى الضم. يا بيبي، أنا، كصديقك العزيز القديم والمقرب، لن أخبرك أبداً كيف تدير سياستك، ولن أطلب منك تفجير ائتلافك المجنون.. أنا فقط أخبرك بأن لديك واجباً منزلياً للقيام به، يا صديقي العزيز، القديم، المقرب. وعليك إنجازه   في الأسابيع القليلة المقبلة".

A key role of journalism should be to ask awkward questions of those in power. Here @tomfriedman does the opposite. Toadying of the highest order https://t.co/8GIuJRv33Y

— danielbenami (@danielbenami) September 24, 2023

ولفت فريدمان إلى أن "هذا كان درساً رئيسياً في كيفية اتخاذ رئيس أمريكي قراراً مصيرياً بالنسبة لرئيس وزراء إسرائيلي، وهو القرار الذي يشكل التحدي الأكثر إيلاماً في حياته السياسية.. أي: إما أن تقوم بتفجير الحكومة المتطرفة التي أنشأتها لإبعاد نفسك عن السجن، واستبدالها بائتلاف وحدة وطني،  أو تنسف فرصة السلام مع  السعودية التي يمكن أن تمهد الطريق لقبول إسرائيل في جميع أنحاء العالم.. العالم الاسلامي.

ورأى فريدمان أن بايدن فعل كل ذلك من خلال الظهور كما هو في الواقع، أحد أفضل أصدقاء إسرائيل على الإطلاق، ما أدى إلى نزع فتيل أي ضربة سياسية في أمريكا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بايدن ونتانياهو

إقرأ أيضاً:

بايدن يعلق على استشهاد نصر الله: ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها

بغداد اليوم -  


مقالات مشابهة

  • بايدن يدعو إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الل
  • بايدن يعلق على استشهاد نصر الله: ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها
  • بعد اغتيال نصرالله.. "خيارات حاسمة" أمام إيران ونتانياهو
  • نتانياهو يقطع زيارته لنيويورك ويغادر إلى إسرائيل
  • نتانياهو يحذر إيران: إسرائيل قادرة على قصف أي مكان
  • توماس فريدمان: لماذا تتفاقم الأوضاع فجأة بالنسبة لإسرائيل؟
  • بايدن يرحب بقادة العالم في واشنطن أثناء وجوده في نيويورك..هفوة جديدة للرئيس الأمريكي(فيديو)
  • بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: “مرحبا بكم في واشنطن”! (فيديو)
  • غارديان: سيناريو 2006 يلاحق إسرائيل في لبنان
  • هفوات بايدن تتوالى.. نسي أنه في نيويورك! (فيديو)