قال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن روسيا اعتمدت 31 عملة لدول صديقة ومحايدة، لدى البنك المركزي وسوق المال الروسي، من ضمنها مصر وبيلاروسيا وكازاخستان، وأوزبكستان والجزائر والبحرين والصين وقطر والمغرب والسعودية والإمارات وجنوب أفريقيا.

اعتماد الجنيه لدى روسيا

وأضاف عبدالمنعم لـ«الوطن» أن القرار يسمح للبنوك والمضاربين بالتداول في سوقي الصرف الأجنبي، والمال في روسيا، بهدف التحويل المباشر للعملات الوطنية للدول الصديقة والمحايدة، وجعل عروض الأسعار المباشرة للروبل أكثر كفاءة، بالإضافة إلى الخروج من أزمة العقوبات المفروضة على روسيا من جانب أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي، وتقليل الآثار السلبية لهذه العقوبات.

توفير السيولة بالعملات الوطنية

وأشار إلى أن هذه الخطوة فرصة لتوفير السيولة بالعملات الوطنية بالحجم المطلوب، إذ تعمل روسيا على توسيع نطاق وصول الدول الصديقة إلى بنيتها التحتية المالية، بعد تجميد روسيا عن التعامل مع الأنظمة والعملات الغربية.

واستكمل أن هذه الخطوة تساعد على سرعة وسهولة التداول والتبادل التجاري بالعملة المحلية الوطنية بعيدا عن الدولار، كما أنها تعتبر ضربة للدولار الأمريكي، خاصة أن هذه الخطوة متناسقة مع تولي روسيا رئاسة مجموعة البريكس خلال عام 2024، وانضمام 6 دول جديدة للمجموعة اعتبارا من أول يناير 2024، وهي مصر والإمارات والسعودية وإيران و إثيوبيا والأرجنتين بخلاف الخمس دول الأساسية وهي روسيا والبرازيل والصين والهند و جنوب إفريقيا، بما يمنح هذه الدول فرصة التداول والبيع والشراء والتبادل التجاري بالعملات المحلية الوطنية.

وطبقا لبورصة موسكو، تتسع فرص معاملات العملات الأجنبية اعتبارًا من 25 سبتمبر الجاري، مع إضافة معاملات زوج العملات الدرهم والروبل، مع التسويات بالروبل.

حل الوضع «المعقد» مع الهند

وتسعى روسيا لحل الوضع «المعقد» مع الهند الناتج عن تراكم ما قيمته 39 مليار دولار من أموال صادرات النفط لدى نيودلهي، عبر استخدام عملات ثالثة، بما في ذلك الدرهم الإماراتي بشكل أساسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي الروسي مصر العملة المحلية الجنيه المصري

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

كشف المختص في الشأن المالي علاء جلوب الفهد، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، عن سبب ارتفاع سعر الدولار مجددا في السوق الموازي.

وقال الفهد في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "سعر صرف الدولار في السوق الموازي، يشهد ارتفاعًا وانخفاضا وتقلبات نتيجة اتخاذ البنك المركزي العراقي إجراءات جديدة خاصة ببيع العملة للمسافرين وتسليم المبالغ من المطار حصرا"، مبينا ان "هناك أيضا من يحاول اثارة المخاوف مع اتخاذ أي إجراءات جديدة من قبل البنك المركزي من اجل فائدة بعض المضاربين".

وبين ان "البنك المركزي العراقي اعلن بأكثر من مرة انه مستمر ببيع العملة وتغطية كافة الاحتياجات سواء كان للاستيراد او السفر ولا توجد أي مخاوف"، مستدركا بالقول "لكن هناك من يحاول بث بعض المخاوف السلبية من اجل الربح".

وتابع ان "البنك المركزي العراقي مسيطر على كافة إجراءات السياسة النقدية والوضع المالي مطمئن"، متوقعا " ان "ينخفض صرف الدولار في السوق الموازي في حالة انحصار كل التعاملات عن الطريق المنصة الإلكترونية للبنك المركزي العراقي".

وشهدت اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الماضية حيث لامس سعر البيع الـ 150 الفا لكل 100 دولار.

  


مقالات مشابهة

  • لماذا أطلقت مبادرة ابدأ؟.. خبير اقتصادي: حققت أهم أهدافها الرئيسية
  • بعد مكوثه 534 يوماً داخل البرلمان.. بيانٌ من ملحم خلف
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو
  • خبير اقتصادي: التكليف الرئاسية لـ الحكومة الجديدة تمس حالة المواطن المصري (فيديو)
  • خبير اقتصادي: العبء الأكبر في الحكومة على المجموعة الاقتصادية (فيديو)
  • خبير اقتصادي: تذليل العقبات أمام المستثمرين يضمن نجاح الإصلاح الاقتصادي
  • خبير اقتصادي: عودة وزارة الاستثمار يدعم الاقتصاد بشكل كبير
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه - عاجل
  • خبير اقتصادي: الدروس الخصوصية تستنزف اقتصاد البيوت المصرية