في ذكرى المولد النبوي الشريف تعرف على أوصاف النبي محمد في شهر مولده،تحتفل الأمة الإسلامية خلال الأيام القادمة بالمولد النبوى الشريف، مولد خير البرية ، قال فيه حسان بن ثابت رضي الله عنه : وأحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النسـاء".

في ذكرى المولد النبوي الشريفسنقدم لكم خلال وكالة سوا الإخبارية  أوصاف النبي محمد في شهر مولده،كان رسـول الله صـلى الله عليـه وسـلـم.

أجمـل النّـاس مـن بعيـد وأملحهـم مـن قـريـب.

بهـي الطلعـة، طلـق المحيـا ، فـخمـا مفخمًا .

يتـلألأ وجهـه تلألـؤ القمـر لـيـلـة البـدر.

وسـيما قسـيما ، أزهـرا ؛ يشـوب بياضـه حُمـرة.

كأنّ وجهـه ورقـة مصـحـف ، لطيـف البـشرة.

مستدير الوجـه ، مستنير الجبهـة.

إذا ضحـك أو غضـب ظهـر لـه عـرق في جبينـه.

مهـذب الحاجبين في غـير اتّصـال.

واسـع العينـين ، شـديـد سـوادهما في شـدّة بياضهما.

هـدب الأشـفار ، أسـود أجفـان العينين ، أكـحـل.

مسـتقيم الأنف ، واسـع الفـم ، أفلـج الأسنان.

بـراق الثنايـا ، رقيـق الـشـفتين ، تـام الأذنين.

طـويـل الـعـنـق ، سـهـل الخديـن .

 في صوته بحة وخشـونة وحُسـن، عظيـم الهـامـة.

مرسـل الشـعـر أسـوده ، إذا مشطـه بيـده امتشـط، يصـل إلى شحمة أذنـه مـن الجانبين ، وإلى كتفـه مـن الخلـف ، يفرقـه مـن وسـطه.

كثيـف اللحيـة ، تحـت شـفـته السـفـلى شـعـر منقـاد عـلى شـعر لحيتـه كـأنـه منهـا.

مسـتوي القامـة ، معتـدل الخلـق ، قليـل اللحـم.

متماسـك البـدن ، قـوي البنيـة.

ليـس بالطويـل ولا القصـير ؛ وكان إلى الطـول أقـرب.

إذا جلـس كان كتفـه أعـلى مـن مجالسـه.

بعيـد مـا بـين المنكبين ، عريـض الصـدر والظهـر.

سـواء الصّـدر والبطـن ، عنـد كـتفـه الأيـسـر خـاتـم النبـوة.

وهـو قطعـة لحـم مرتفعـة تشـبه جسـمه ، عليهـا نقـط حمـراء.

قـدر بيضـة الحـامـة ، شـعـر صـدره موصـول إلى سرتـه كالخيـط الأسـود.

لـيـس عـلى صـدره أو بطنـه غـيره ، أشـعر الذراعـين ، سـاقه كأنّهـا جمـارة نـخـل فيـهـا دقـة ولمعـان.

 ضـخـم القدمين لينهـا ، ليـس فيهـما تكـسر  ولا شـقاق ، قليـل لحـم الـعـقـب.

لـيـن الـكـف ، طويـل الأصابع ، رحـب الراحـة ، طيـب الرائحـة .

اقرأ المزيد: معلومات شاملة عن المولد النبوي الشريف - كل ما تريد معرفته عن ميلاد النبي

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: المولد النبوی الشریف

إقرأ أيضاً:

خطيب المسجد النبوي: توسط الأموات والأولياء بين المسلم وربه في الدعاء يضيع معنى العبودية

أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم المسلمين بتقوى الله عز وجل.

وقال إمام وخطيب المسجد النبوي: خَلَقَ اللَّهُ تعالى الخَلْقَ لعبادتِه وحده لا شريكَ له، وأمرهم بتوحيدِه، ونهاهم عن الإشراكِ به، وقَرَّرَ هذا الأمرَ وبرهنَ عليه، وضربَ له الأمثالَ لتقريبِ المعاني للأفهام، وعامَّةُ القرآنِ في تقريرِ هذا الأصلِ العظيمِ؛ الذي هو أصلُ الأصولِ، وأوَّلُ الدِّين وآخرُه، وباطنُه وظاهرُه.

وأضاف إمام وخطيب المسجد النبوي: وقد بَيَّن سبحانَه في كتابِه كمالَ صفاتِه؛ لتُصْرَف العبادةُ له وحدَه؛ إذ العبادةُ لا يَستحِقُّها إلَّا مَنْ كان مُتَّصِفًا بصفاتِ الكمال، وأوَّلُ الرُّسلِ نوحٌ عليه السلام نَفَى هذه الثَّلاثةَ عن نفسِه فقال: ﴿ وَلا أَقُولُ ‌لَكُمْ ‌عِنْدِي ‌خَزائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ﴾، وأمر اللَّهُ نبيَّنا مُحمَّدًا صلى الله عليه وسلم أن يَبْرَأ من دعوى هذه الثَّلاثةِ بقوله: (قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ )وأمَّا اللَّهُ فعِلْمُه سبحانَه مُحِيطٌ بكلِّ شيءٍ، ويَعلَمُ ما في الصُّدورِ، والمخلوقُ لا يَعلَمُ ما سيكون في الغدِ، ولا يَعلَمُ ما غاب عن بصرِه، ولا يَعلَمُ عدد شَعَرَاتِ رأسِه.

وبيّن الشيخ الدكتور عبدالمحسن القاسم أن قدرة الله عزوجل عظيمة فخلقَ كلَّ شيءٍ وحده دونَ كُلِّ آلهةٍ ومَعبودٍ، والخَلْقُ مُتَّفِقون على ذلك، (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ) ومن كمالِ قدرتِه: تدبيرُ الأمورِ، فبيدِه سبحانه وحده النفعَ والضرَّ، وهو الذي يَهدِي مَن يشاءُ من عبادِه ويُطعِمُهم ويَسقِيهم، ويَشفيهم ويُمِيتُهم ويُحيِيهم، وله المُلْكُ الكاملُ والتَّصرُّفُ المُطلَقُ في السَّمواتِ والأرضِ، بغيرِ شَريكٍ ولا نَديدٍ، يَفعَلُ فيها ما يشاءُ، ولتمامِ قدرتِه سَجَدَ له مَنْ في السَّمواتِ ومَنْ في الأرضِ طَوْعًا وكَرْهًا.

وأوضح إمام وخطيب المسجد النبوي أن الله الغنيُّ بذاتِه عمَّنْ سواه، العرشُ فما دونَه مُفتَقِرٌ إليه، ومُلْكُه لا يزيدُ بطاعةِ الطائعين، ولا يَنقُصُ بمعصيةِ العاصين ،وبيدِه سبحانه أرزاقَ العبادِ، وكما بَيَّنَ سبحانه كمالَ صفاتِه بَيَّنَ أنَّ الآلهةَ من دونِه لا تَستَحِقُّ العبادةَ؛ إذ ليس فيها من أوصافِ الرُّبوبيَّةِ شيءٌ؛ فهي لا تَخلُقُ ولا تُغَيِّرُ شيئًا ممَّا أرادَه اللَّه، قال إبراهيم للنُّمرود الذي ادَّعى الرُّبوبيَّةَ: ﴿فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ المَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ﴾.

وأشار إلى أن الآلهةُ من دونِ اللَّه لا تملكُ تفريجَ كروبِ النَّاسِ وقضاءَ حوائجِهم، واللجوءُ إليها كمَنْ يلجأُ إلى أضعفِ بيتٍ وهو بيتِ العنكبوتِ، ومَنْ جعلَ الأمواتَ أو الأولياءَ والصَّالحينَ واسطةً بينه وبين اللَّه في الدُّعاء؛ فقد أضاعَ معنى العبوديَّةِ ومقتضيات الرُّبوبيَّةِ.

وختم إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم مبينًا أن عبادةُ غيرِ اللَّه مبنيَّةٌ على الجهلِ، ﴿ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ﴾، ولا برهانَ على عبادتهم مع اللَّهِ غيرَه، قال سبحانه: ﴿وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ﴾، وإنَّما هو التَّقليد، ﴿قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ﴾.

مقالات مشابهة

  • فضل ختم القرآن في رمضان بالشرع الشريف
  • فضل شهر شعبان .. وهل صامه النبي كاملا ؟ اغتنم النفحات المباركة
  • خطيب المسجد النبوي يحذر من هذه الواسطة بينك وبين الله في الدعاء
  • خطيب المسجد النبوي: ملك الله لا يزيد بطاعة الطائعين ولا ينقص بمعصية العاصين
  • أول الدين وآخره.. خطيب المسجد النبوي: الله خلق الخلق لعبادته وحده
  • خطيب المسجد النبوي: توسط الأموات والأولياء بين المسلم وربه في الدعاء يضيع معنى العبودية
  • امام وخطيب المسجد النبوي: عبادة غيرِ اللَّه مبنيَّة على الجهلِ
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • حكم لبس الكمامة في الصلاة بالشرع الشريف
  • تعرف على المأثور عن النبي في شهر شعبان