المناطق_متابعات

قال رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، إن أرمينيا مستعدة لقبول جميع سكان ناجورني كاراباخ من عرقية الأرمن.

وأضاف باشينيان، في كلمة إلى مواطنيه اليوم الأحد، التكتلات الأمنية التي كانت أرمينيا عضواً فيها لم تكن فاعلة، وذلك في انتقاد واضح لروسيا الحليف الرئيسي ليريفان، وفقا لوكالة رويترز.

أخبار قد تهمك أرمينيا: لم نشارك بصياغة اتفاق وقف النار في كاراباخ 20 سبتمبر 2023 - 2:06 مساءً روسيا تدعو أرمينيا وأذربيجان لإنهاء كافة العمليات العسكرية في قره باغ 19 سبتمبر 2023 - 3:58 مساءً

وفي وقت سابق، قال باشينيان، إن بلاده مستعدة لاستضافة النازحين من منطقة ناجورني كاراباخ المتنازع عليها، بعد استسلامها للقوات الأذربيجانية، موضحاً أنه تم إعداد
أماكن إقامة لعشرات الآلاف من الأشخاص، على الرغم من أنه لا يرى “أي تهديد مباشر” للأرمن في ناجورني كاراباخ.

وحذرت سلطات ناجورني كاراباخ من أن السكان قد يواجهون تطهيرا عرقيا، لكن أذربيجان قالت إنها تسعى إلى “إعادة الدمج السلمي” للمنطقة.

وشنت أذربيجان، الثلاثاء الماضي، عملية عسكرية واسعة النطاق ضد المواقع الأرمنية، وطالبت الأرمن بإلقاء أسلحتهم وحل الحكومة الانفصالية.

وبعد يوم واحد، وافقت سلطات ناجورني كاراباخ على المطالب، لكن المحادثات حول كيفية إعادة دمج الإقليم الانفصالي في أذربيجان لا تزال مستمرة.

واوضحت السلطات أن المحادثات ستسمح “بتنظيم عملية انسحاب القوات وضمان عودة المواطنين الذين نزحوا جراء الهجوم العسكري، إلى منازلهم”.

وأضافت أن الطرفين سيبحثان في “إجراءات دخول وخروج المواطنين” من هذه المنطقة.

وشكل إقليم ناجورني كاراباخ محور نزاع مرير. وخاضت الجمهوريتان السوفيتيان السابقتان، أذربيجان وأرمينيا، حربين بشأنه، إحداهما بين 1988 و1994 راح ضحيتها 30 ألف قتيل، والثانية في 2020 وأودت بحياة 6500 شخص.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أرمينيا ناجورنی کاراباخ

إقرأ أيضاً:

بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة من نوعها للتوصل إلى اتفاقية سلام

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن هناك فرصة فريدة من نوعها أمام كل من أرمينيا وأذربيجان للتوصل إلى اتفاقية سلام.

ونقل المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الأمريكية – في بيان له – قول بلينكن الذي أشار فيه إلى أن “هناك فرصة فريدة من نوعها لإبرام اتفاقية سلام بين أرمينيا وأذربيجان، والتي من شأنها أن تنهي سنوات من الصراع، كما اعتقد أنها ستخلق فرص عظيمة أمام المشاركة الاقتصادية وزيادة النمو الاقتصادي في المنطقة، وربط دول العالم من الشرق والغرب، والشمال والجنوب”، مُشيرًا إلى أن أذربيجان تلعب دورًا مهمًا في هذا الملف.

وأكد أن الولايات المتحدة تسعى جاهدة إلى تحقيق ذلك من خلال انتهاج المسار الدبلوماسي، في محاولة منها لمساعدة كلا البلدين للاقتراب من إبرام اتفاقية سلام، لافتًا إلى أن واشنطن قامت بهذا العمل من خلال التعاون والتنسيق الوثيق مع الاتحاد الأوروبي، مُعربًا عن ثقته في قدرة باكو ويريفان على إرساء السلام في المنطقة.

واختتم بلينكن قائلًا: “لقد تحدثت عن ذلك منذ أسبوع مع الرئيس الأذري إلهام علييف، واعتقد أنه أمر من الممكن تحقيقه ويتماشى كليًا مع مصالح الشعبين الأرميني والأذري والمنطقة بأكملها”.

 

مقالات مشابهة

  • إعلام أمريكي: #بايدن اجتمع بحكام الولايات الديمقراطيين لدعمه في عملية إعادة انتخابه بعد ظهوره الضعيف في المناظرة الرئاسية
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • ما رد نتنياهو على دعوة جنرالات لقبول وقف إطلاق النار في غزة؟
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة من نوعها للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار غزة تصل 50 مليار دولار
  • تعطل هاتف Pixel 6 عند إعادة ضبط المصنع
  • إعادة افتتاح معبر رأس اجدير بعد 100 يوم من الإغلاق
  • مسؤول إسرائيلي: عملية الشجاعية لمنع حماس من إعادة تنظيم صفوفها
  • رئيس الوزراء يثمن جهود جميع العاملين في غرفة عمليات إعادة الحجاج
  • أردوغان يزور 3 دول في يوليو