#سواليف

تشكل #المرتفعات_الجبلية في الأردن فاصلاً طبيعياً بين #وادي_الأردن والبادية الشرقية، وتتكوَّن من هضبةٍ تتخلّلها السلاسل والقمم والقباب الجبلية، تمتدّ ما بين نهر اليرموك شمالاً و #الحدود_الأردنية_السعودية جنوباً، ويبلغ متوسط ارتفاع هذه الهضبة الجبلية حوالي 1200 متر فوق مستوى سطح البحر، وتنحدر تدريجياً نحو الشرق لتتصل بالهضبة الصحراوية، في حين أنّ الجزء الأعظم منها ينحدر بشدّة نحو #وادي_الأردن في الغرب.

هذا الطابع التضاريسي الجبلي ساهم بشكل كبير في زيادة نسبة #الأمطار التي تهطل سنويا على الممكلة، وانعكس ذلك على زيادة نسبة الغطاء النباتي بشكل كبير وتحسن #المناخ العام، الأمر الذي جعل الأردن مكانا محبباََ لهواة السفر.

وبالعودة الى العنوان الرئيسي، كيف يساهم العامل التضاريسي الجبلي في الأردن على زيادة نسبة الأمطار الهاطلة سنويا؟

مقالات ذات صلة بالفيديو .. حادث مروّع في أبو نصير 2023/09/24

تلعب جبال الأردن دورا مهما في زيادة قوة #الحالات_الجوية المؤثرة، فعند تحرك الهواء الرطب من البحر نحو الجبال على طول الشاطئ، تدفع #الجبال الهواء إلى أعلى بقوة، فيبرد الهواء الصاعد فتتكون #السحب_الماطرة وتزداد قوة في حالة المنخفضات الجوية، وعندما تتحرك الرياح عبر سلسلة جبال الممكلة من الشمال إلى الجنوب، فإنها تعمل على حجز السحب الممطرة وتركيزها على المناطق الجبلية مما يحجب جزء كبير منها عن المناطق المقابلة للجبال والاقل ارتفاعاََ، وتؤثر المساحة السطحية للجبال أيضًا في تأثير #الأمطار، فكلما زادت مساحة سطح الجبل، كلما زاد ترسيب الماء بشكل كبير في المنطقة.

الخلاصة :
يمكن القول بأن الجبال تؤثر بشكل كبير على المناخ والطقس، وبسبب تأثير الجبال الفيزيائي والجيولوجي الذي يساعد على إنتاج الأمطار وتنظيم الطقس في المناطق المجاورة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المرتفعات الجبلية وادي الأردن وادي الأردن الأمطار المناخ الحالات الجوية الجبال الأمطار بشکل کبیر

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عن المعدل الطبيعي.. السعودية تصدر تقريرا عن الحالة المناخية المتوقعة خلال الصيف

أعلنت السلطات السعودية، عن زيادة في معدلات درجات الحرارة خلال أشهر الصيف، وذلك بجانب زيادة أخرى في معدلات هطول الأمطار.

وأصدر المركز الوطني للأرصاد تقريرا حول توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة في المملكة خلال فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس، مشيرًا إلى أن "التوقعات الاحتمالية للصيف تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80 بالمئة على أغلب المناطق، بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي".

وذكر التقرير الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، الأربعاء، أنه من المتوقع ارتفاع "معدلات درجات الحرارة في شهر يوليو لتصل إلى درجتين على مناطق (حائل، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية) وأجزاء من منطقتَي المدينة المنورة وتبوك، وبدرجة ونصف على منطقتَي الرياض والشرقية، فيما يصل التغير عن المعدل، إلى درجة واحدة على باقي المناطق".

كما يشهد شهر أغسطس احتمالية ارتفاع في معدلات درجات الحرارة وبتغيّر عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من منطقتَي حائل والحدود الشمالية، وبدرجة ونصف على مناطق الرياض والشرقية والمدينة المنورة وتبوك، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

وأشارت التوقعات أيضًا إلى احتمالية حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة، وخصوصا خلال شهري يوليو وأغسطس، وبفرصة حدوث تصل إلى 70 بالمئة.

وتوقّع التقرير أن "تشهد الباحة وعسير وجازان ونجران ومرتفعات منطقة مكة المكرمة حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، غير اعتيادية".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عن المعدل الطبيعي.. السعودية تصدر تقريرا عن الحالة المناخية المتوقعة خلال الصيف
  • طقس المملكة في الصيف.. ارتفاع 80 % في درجات الحرارة و70 % في الأمطار
  • زيادة الصادرات وجذب شركات عالمية.. وزير الاستثمار يكشف أهداف الوزارة خلال الفترة المقبلة - فيديو
  • وزير الاستثمار: هدفنا زيادة الصادرات واجتذاب شركات عالمية وإقليمية (فيديو)
  • وزير الاستثمارالجديد: زيادة الصادرات واجتذاب شركات عالمية وإقليمية أهم أولوياتنا
  • الأمير محمد بن ناصر يتسلّم التقرير السنوي لهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان
  • إثر نهب المشروع وانهيار العملة.. سكّان الضالع يعتمدون على تجميع مياه الأمطار من أسطح المنازل طيلة عقد كامل
  • الطقس السيئ في الصين يهدد المحاصيل بالفيضانات والحرارة
  • الحرارة تصل إلى 37 درجة في هذا اليوم.. إليكم تفاصيل حال الطقس!
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات