وجَّه الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بصرف إعانة عاجلة لاثنتين من الأمهات المعيلات ضمن برنامج (سند) لمد يد العون إلى الفقراء وذلك فى إطار المساعدات التى يقدمها بيت الزكاة والصدقات للمرأة المعيلة.

بيت الزكاة والصدقات ينتهي من توزيع الشنط المدرسية ببني سويف «بيت الزكاة» يطلق مبادرة «المدرسة للأيتام» ويبدأ صرف الإعانة الشهرية

حضرت السيدة «سحر.

ر» 38 عامًا بدون عائل لتهرُّب زوجها من المسؤولية، ولديها 7 أطفال، وتحتاج لعلاج مستمر لمعانتها من ضعف شديد في عضلة القلب وتعول اثنين من الأبناء في المرحلة الإعدادية وثلاثة في المرحلة الابتدائية، بالإضافة لطفلين عمرهما 3 سنوات و4 سنوات.

فحَصَ المختصون في بيت الزكاة والصدقات أوراق السيدة «سحر.ر» والتقارير الطيبة وشهادات ميلاد الأبناء، كما فحص المختصون المستندات التي تفيد أنها مريضة ولا تقدر على العمل، وأهلها يقيمون في محافظة سوهاج ولا يستطيعون مساعدتها.

كما استقبل بيت الزكاة والصدقات السيدة «أميرة.ع» 29 عامًا مطَلَّقة ولديها 3 أبناء وفقدَت وظيفتها لانشغالها مع ابنتها التي ابتلعت قطعة معدنية وأجْرَت لها حراجة لاستخراجها من الأمعاء وتحتاج لرعاية طبية مستمرة، وفحص المختصون المستندات والتقارير الطبية الدالة على حالتها.

صرف إعانة فورية لكل منهما

على الفور وجَّه فضيلة الإمام الأكبر بصرف إعانة فورية لكل منهما، كما وجَّه بصرف إعانة شهرية لإعانتهما على تحمل أعباء الحياة.

جدير بالذكر أن «بيت الزكاة والصدقات» يقدم مساعدات نقدية مباشرة للأسر أو الأفراد الذين لم تتوافر لهم متطلبات الحياة المعيشية، كما يقدم مساعدات متنوعة لغير القادرين والأرامل والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة وكفالة الأيتام وتيسير الزواج وعلاج المرضى، كما يحرص البيت على توجيه أموال الزكاة والصدقات في مصارفها الشرعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب برنامج سند بيت الزكاة بيت الزكاة والصدقات بیت الزکاة والصدقات

إقرأ أيضاً:

الأوقاف تطلق خدمات إلكترونية جديدة بقطاع الزكاة

افتتح اليوم في منتجع السلام جراند بولاية البريمي ملتقى لجان الزكاة الثاني تحت عنوان (قطاع الزكاة... رؤية مستقبلية) الذي تنظمه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ويستمر لثلاثة أيام.

رعى حفل الافتتاح سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل وزارة الاقتصاد وبحضور سعادة أحمد بن صالح الراشدي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وشهد الحفل إطلاق حزمة خدمات إلكترونية جديدة بالبوابة الإلكترونية لخدمات الزكاة ضمن مساعي الوزارة في تعزيز حوكمة وتطوير ورقمنة قطاع الزكاة.

يأتي تنظيم هذا الملتقى السنوي سعيا إلى تطوير الأداء و الحوكمة المؤسسية للجان الزكاة البالغ عددها 66 لجنة في مختلف محافظات سلطنة عُمان؛ بما يحقق أعلى معايير الجودة والكفاءة في العمل وفق أفضل الممارسات الحديثة في هذا القطاع.

ويهدف الملتقى في موسمه الثاني إلى فتح آفاق جديدة لتطوير ورفع مستوى جودة خدمات الزكاة، وضمان استمرارية وديمومة العمل التطوعي في المجال الزكوي؛ زيادة لنسبة العاملين فيه، وإتاحة فرص التدريب والتأهيل والتعليم المناسب لهم، وتقديم آليات عمل مناسبة تعزز ثقة المجتمع في لجان الزكاة، ورفع الروح المعنوية للعاملين في مجال الزكاة؛ من خلال توفير البيئة المناسبة والجاذبة للعمل في هذا المجال، والعمل على زيادة ممكنات دعم قطاع الزكاة في النمو وزيادة الإيرادات، والسعي إلى توفير المزيد من الخدمات والبرامج لتنمية القطاع.

كما يسعى إلى إيجاد البيئة المحفّزة لبرامج المسؤولية الاجتماعية والمساهمات التطوعية الأهلية، وبرامج دعم المرأة والشباب التي تهدف إلى التمكين الاقتصادي والاجتماعي، فتعزيز الحماية الاجتماعية والمسؤولية المجتمعية يقتضي تنظيم جهود المؤسسات المعنية ومشاريع المسؤولية المجتمعية وحوكمتها، وتحديد مبادئها ومجالاتها وإدارتها بفعالية وكفاءة، ويؤطر مبدأ الشراكة الفاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني لمواكبة استراتيجيات رؤية عُمان 2040 م.

ويتضمن الملتقى عددا من أوراق العمل والجلسات الحوارية المتعلقة بالزكاة والرؤية المستقبلية في مختلف قطاعات الزكاة والأطر المنظمة لها، ويتضمن 5 جلسات حوارية تناقش العلاقة التكاملية بين الزكاة والوقف، والزكاة والضرائب، وضوابط استحقاق الزكاة والمحور الثاني تطوير الجوانب الشرعية والإعلامية للجان الزكاة، والنظرة الاستثمارية لأموال الزكاة وتمكين الأسر المستحقة والنتائج والتوصيات.

يذكر أن مما يسعى إليه الملتقى كذلك تبادل الخبرات بين أعضاء لجان الزكاة في إدارة شؤون اللجان في سلطنة عُمان والمستحقين بحسب آليات البحث الاجتماعي عن الحالات المسجلة، ومعرفة المستجدات والمتغيرات على ضوابط الاستحقاق الشرعي للزكاة، والإجراءات المقترحة لمواكبتها حسب المعايير الشرعية والقانونية والإدارية والتقنية، وقياس الأثر في مختلف المبادرات والمشاريع.

حضر حفل الافتتاح عدد من أصحاب السعادة والفضيلة والمشايخ، وجمع من أعيان وأهالي المحافظة.

مقالات مشابهة

  • توجيه عاجل من شيخ الأزهر بشإن إعانة أكتوبر لمستحقي بيت الزكاة
  • بيت الزكاة والصدقات يبدأ صرف إعانة شهر أكتوبر 2024 للمستحقين غدًا
  • سلمى أبو ضيف تعلن عن حملها في صورة على غلاف مجلة «ڤوغ»| صور
  • تعز.. استمرار الإضراب عن العمل بجميع أقسام مستشفى الثورة للمطالبة بصرف المرتبات
  • الأوقاف تطلق خدمات إلكترونية جديدة بقطاع الزكاة
  • 200 ألف للمتوفي.. وزير العمل يوجه بصرف تعويضات لضحايا سقالة مول التجمع
  • بيان للسودانيين المقيمين بدولة قطر: وقع خطاب السيدة الوزيرة وخطاباتها السابقة في جنيف ونيويورك وبورتسودان موقعا حسنا في وجدان ملايين السودانيين
  • عمرو يوسف يبدأ تصوير فيلم «درويش» في السيدة زينب
  • كارمن بصيبص تعلن حملها الأول بعد 8 سنوات من الزواج.. رسالة لكل الأمهات
  • "بيت الزكاة والصدقات" ينتهي من توزيع المستلزمات الدراسية على الطلاب الأيتام في 4 محافظات