شبكة انباء العراق:
2024-09-27@20:20:33 GMT

شرار – وعصا الديكتاتور

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

بقلم : جعفر العلوجي ..

يتبجح أصحاب مقولة (الزمن الجميل) علناً بأن عصا سيدهم الديكتاتور ما زالت تفعل فعلها وأن تلك التزكية والأولوية التي كنا نظن بأنها من الزمن الغابر ما زالت تصول وتجول عبر عشرات المتنفذين في الأوساط الحكومية وفي الوسط الرياضي على وجه التحديد، حيث لم يتأثر أي منهم، بل العكس هو الصحيح، إذ اتسعت مساحة سطوته لما يفوق سابق عصره.


وجميعنا يعرف حتى لا نتشعب الى أمور كثيرة تبعدنا عن صلب الموضوع، أننا ما زلنا نعيش صدمة فقدان أحد أهم القامات الرياضية أيام كان لاعباً ومعارضاً لديكتاتورية عدي وإدارياً ناجحاً، رحم الله شرار حيدر الإنسان الذي كانت حياته سلسلة من الايثار ونكران الذات والتفاني في سبيل مصلحة البلد والرياضة فيه، حتى فرضت الظروف نفسها بأن يكون في حالة صدام ومواجهة أخرى مع أزلام عدي والبعث المقبور ممن ينشطون في إجهاض أية تجربة كبيرة للتغيير ورأب الصدع العظيم في رياضتنا وفي كرة القدم تحديداً، الرياضة العراقية التي كانت تنتظر إصلاحات كبيرة وتضع أولى خطواتها على السكة الصحيحة وتلتفت الى معالجة مشاكلها وعدد من الملفات المهمة الأخرى، وجدت نفسها تدفع ثمناً باهظاً نتيجة هذه الصراعات والسيطرة التي تفرضها عصا الديكتاتور، التي انتهت يوم كانت محاولات الإصلاح الحقيقية تدور على مصراعيها كالعادة بعقد عدة اجتماعات وتفاهمات تدخل فيها رؤساء اتحادات بعض الدول الخليجية المريبة وأفضت مع هدايا الأموال والمناصب وشراء الذمم والأصوات النشاز عبر الفضائيات ومواقع التواصل،  الى أن يصل الى سدة حكم جمهورية القدم عدي بلباس وشكل جديد، ويكون شرار والشرفاء معه خارج المنظومة مرغمين بعد أن تلقوا أشكال المضايقات والاتهامات والتهديدات التي يعلم جميعنا بأن أبا تراب بعيد عنها وقد خبرناه جميعا وعرفنا من يكون وأدركنا شكل وانحطاط من كان يتربص به.
درس عظيم أوصله لنا الكابتن شرار حياً وميتاً عبر ثوريته وتمسكه بثوابته الوطنية والإصلاحات التي كانت هدفه والانتصار للرياضيين وإيصال صوتهم،
وبعد أن رحل الى خالقه شاكياً من ظلم الظالمين الذين ذرفوا دموع التماسيح في جنازته شامتين فرحين يرفعون عصا الديكتاتورية بانتظار الضحية المقبلة التي سنبكي عليها ولن نفعل او نساند توجهاتها وما كانت تريد، هذا هو قدرنا حتى يأذن الله بنصره وينقلب السحر على السحر (وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ).

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

هذه كانت كلمات آخر جاسوس إسرائيلي قبع في السجون المصرية وكان مُتورّطًا بـ”فضيحة لافون” ..

سرايا - نشرت وسائل إعلام إسرائيلية السيرة الذاتية للجاسوس روبرت داسا، آخر الجواسيس الإسرائيليين في السجون المصرية غداة الإعلان عن وفاته أمس الأربعاء.

وتوفي ديسا آخر السجناء الذين جلسوا في السجون المصرية على خلفية قضية “عسك حبيش” او ما عرفت إعلاميا في مصر في خمسينيات القرن الماضي بـ”فضيحة لافون” عن عمر يناهز 91 عاما.

ووفق صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، فقد قامت إسرائيل بتجنيد ديسا وأصدقائه للقيام بأعمال تخريبية للمنشآت الغربية في مصر ولإجبار بريطانيا على التراجع عن عزمها الانسحاب من قناة السويس.

ونقلت الصحيفة العبرية تصريحات سابقة لديسا قال فيها: “كنا صغارًا وأبرياء، لكن الضباط اللذين جندونا من كبار السن، تصرفوا بلا مبالاة وغير مسؤولة”.


وأوضحت “هآرتس” أن روبرت ديسا، كان آخر “محكومي القاهرة”، من مجموعة اليهود الذين جلسوا في السجون المصرية.

وأضاف ديسا في تصريحاته السابقة لمجلة مركز التراث الاستخباراتي التي تناولت القضية التي تم فيها تجنيده هو وأصدقاؤه لدى المخابرات الإسرائيلية لتنفيذ أعمال تخريبية في مصر: “كنت فتى في الثامنة عشرة من عمري، لكن القائمين على عملي كانوا من كبار السن، والذين للأسف لم يفكروا حتى في احتمال الفشل، لقد تصرفوا بلا مبالاة وغير مسؤولة”.

ويعتبر الجاسوس الإسرائيلي داسا آخر الجواسيس الإسرائيليين الذي سجن في مصر لنحو 14 عامًا لتورطه في القضية التي اشتهرت إعلاميا حينها بـ “فضيحة لافون”.

وتوفي الجاسوس الإسرائيلي داسا بعد مرور نحو 70 عاما على سقوط أكبر شبكة تجسس إسرائيلية في مصر حينها.
ونقل موقع واللا العبري خبر وفاة الجاسوس الإسرائيلي، قائلا بأنه آخر الناجين من واحدة من أكبر الإخفاقات الاستخباراتية منذ تأسيس إسرائيل.

وتعد قضية “فضيحة لافون” التي وقعت في منتصف الخمسينات من القرن الماضي، ومحاكمة شبكة التجسس الإسرائيلية، التى ارتكبت أعمالا تخريبية فى مصر وعرفت تاريخيا وإعلاميا بـ “فضيحة لافون”، والتي ارتكبت 7 عمليات تخريبية فى القاهرة والإسكندرية .

ووفقا للكاتب المصري الراحل محمد حسنين هبكل، في كتابه “ملفات السويس” فإن المخابرات الإسرائيلية أعدت خطة لإساءة العلاقات بين مصر وأمريكا عقب ثورة 23 يوليو 1952، وأقرها ديفيد بن جوريون، رئيس الوزراء، وطلب وضعها فى شكلها التنفيذى الأخير، وقبل التنفيذ ترك بن جوريون الوزارة، ولم يتورع أعوانه وبموافقته من تزوير إمضاء بنحاس لافون وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد فى وزارة موشى شاريت على الأوامر التنفيذية للعملية، لم أنهما لم يعرفان بالعملية.


مقالات مشابهة

  • نتنياهو يطلب الانتظار لمعرفة ما إذا كانت عملية اغتيال نصر الله نجحت أم لا
  • الأبيض: المباني المستهدفة كانت مليئة بالسكان
  • وزير الصحة اللبناني: بعض المباني المستهدفة في الضاحية كانت مليئة بالسكان
  • محمد جوهر: مباراة الهلال كانت اختبارًا حقيقيًا للاتحاد.. فيديو
  • كانت من فئة جديدة.. تفاصيل غرق غواصة نووية صينية
  • هذه كانت كلمات آخر جاسوس إسرائيلي قبع في السجون المصرية وكان مُتورّطًا بـ”فضيحة لافون” ..
  • لولاها لما كانت أهرامات الجيزة.. ماذا تعرف عن أهرامات دهشور؟
  • فقدت بصرها عندما كانت طفلة..هكذا تضع شابة المكياج على وجهها
  • كانت الحقيقة دائما في مكان آخر
  • رسالة المقاومة اللبنانية.. لا تراجع عن مواصلة إسناد غزة مهما كانت التضحيات