قفزت أسعار السكر في السوق المحلية بأكثر من 8 جنيهات لدى تجار الجملة، وبحوالي 10 جنيهات في وجه المستهلك، مع بدء تعاملات الأسبوع الجاري.

وسجل سعر طن السكر السائب اليوم الأحد حوالي 35.5 ألف جنيه، فيما بلغ سعر طن السكر المعبأ نحو 37.5 ألف جنيه، وفق تجار بالسوق.

وقال التجار في تصريحات لـ«الأسبوع»، تتعامل محلات البقالة والسلاسل التجارية على سعر كيلو السكر بين مستويات الـ38 و41 جنيها.

وقال حسن الفندي، رئيس شعبة السكر فى غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، إن زيادة أسعار السكر في الوقت الحالي غير مبررة، فالإنتاج لا يزال عند ذات المستوى مقارنة بذات الوقت من العام الماضي.

وأكد الفندي في تصريحات لـ«الأسبوع» على استمرار عمل مصانع السكر بطاقتها الاعتيادية، لافتًا إلى انتهاء موسمي بنجر وقصب السكر، وأنها تعمل بما لديها من سكر خام يحتاج لعملية تكرير، مثل مصانع النوبارية ببسكر والشرقية للسكر.

وأضاف: «يتم زراعة بنجر السكر في أواخر شهر أكتوبر على أن يكون الحصاد خلال شهري أبريل ومايو، كما يتم زراعة البنجر في أماكن أخري أواخر شهر سبتمر على أن يكون موسم الحصاد فى أبريل وهناك موسم قادم بعد 3 شهور».

وتابع: «يصل حجم الاستهلاك المحلي من السكر إلى 3.2 مليون طن سنويًا، وسط إنتاج محلي يقدر بـ2.8 مليون طن، فيما تسد الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسع التموينية الحاجة عن طريق الاستيراد خام».

وعن السعر الحقيقي لكيلو السكر، يري الفندي أن مستوى الـ28 جنيه هو المناسب في الوقت الحالي، مطالبًا البورصة السلعية بطرح كميات جديدة من السكر لتدعيم الطاقة الإنتاجية لدي المصانع.

وفي 17 أغسطس الماضي باعت البورصة السلعية 5 آلاف طن سكر خام تحت 24.5 ألف طن، وفق ما ذكره إبراهيم عشماوي رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع.

ويري تجار الجملة أن ارتفاع سعر السكر جاء من جانب كبار تجار السوق المعروفين لدى الأجهزة الرقابية، كرد أساسي على مد حظر تصدير السكر 3 شهور أخري، حيث أعلنت وزارة التجارة والصناعة الخميس الماضي عن مد حظر تصدير السكر إلا للكميات التي تقدرها التموين وبعد موافقة وزير التجارة.

ودعمت مجموعة السكر والأغذية السكرية من ارتفاع معدلات التضخم في البلاد، حيث زادت على أساس سنوي بنسبة 40%، ليقفز مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم) إلى 39.7%، وفق بيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

صدمة للمصريين.. زيادة جديدة في سعر كيلو السكر (تفاصيل)

حازم المنوفي: سلعة السكر تشهد ارتفاعات متتالية بشكل كبير

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السكر سعر كيلو السكر سعر السكر أسعار السكر كيلو السكر سعر طن السكر

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف من تأثير الصراع في الشرق الأوسط

أكتوبر 3, 2024آخر تحديث: أكتوبر 3, 2024

المستقلة/- شهدت أسعار النفط ارتفاعاً في التعاملات المبكرة يوم الخميس، وسط مخاوف متزايدة من تأثير الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط على تدفقات النفط الخام في الأسواق العالمية. وعلى الرغم من أن السوق تعيش حالياً وفرة في الإمدادات، إلا أن المستثمرين يراقبون عن كثب أي تطورات قد تؤثر على استقرار العرض.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 64 سنتاً أو بنسبة 0.87%، لتصل إلى 74.54 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 00:06 بتوقيت جرينتش. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 72 سنتاً أو بنسبة 1.03%، لتصل إلى 70.82 دولاراً للبرميل.

تأتي هذه الزيادات في ظل مخاوف من تعطيل محتمل في تدفقات النفط بسبب التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وهو ما يزيد من عدم اليقين في الأسواق. ومع ذلك، أظهرت البيانات الأمريكية الأخيرة وفرة في الإمدادات، حيث أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت بمقدار 3.9 ملايين برميل، لتصل إلى 417 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر/أيلول. هذه الزيادة جاءت على عكس توقعات المحللين الذين أجروا استطلاعاً مع وكالة رويترز، حيث كانوا يتوقعون انخفاضاً قدره 1.3 مليون برميل.

في هذا السياق، أشار محللون في بنك “إيه إن زد” إلى أن الارتفاع في مخزونات الولايات المتحدة يمثل دليلاً إضافياً على أن السوق تتلقى إمدادات جيدة، مما يمكنها من تحمل أي اضطرابات قد تحدث نتيجة للأحداث الجارية في الشرق الأوسط.

ورغم هذا التفاؤل النسبي حول استقرار الإمدادات، تظل الأسواق حساسة لأي تطورات مفاجئة قد تؤثر على حركة الشحنات أو إنتاج النفط في مناطق الصراع. وفي ظل استمرار حالة التوتر في المنطقة، يتوقع أن تظل أسعار النفط متقلبة، مع احتمالات حدوث ارتفاعات إضافية إذا تفاقمت الأزمة.

مقالات مشابهة

  • بدعم من ارتفاع السكر.. أسعار الغذاء العالمية تسجل أكبر زيادة خلال سبتمبر 2024
  • الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بفعل زيادة السكر في سبتمبر
  • أسعار الذهب ترتفع بدعم من الإقبال على الملاذ الآمن
  • أسعار الذهب ترتفع 4 دولارات مع تراجع العملة الأميركية
  • أسعار الذهب ترتفع كملاذ آمن في ظل التوتر بالشرق الاوسط
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024.. الطماطم بـ 7 جنيهات
  • أسعار النفط ترتفع على خلفية التوتر في الشرق الأوسط
  • أسعار النفط ترتفع بشكل طفيف وتتجه لتسجيل مكاسب اسبوعية بنحو 8%
  • أسعار الذهب ترتفع 6 دولارات وسط ترقب بيانات أميركية
  • أسعار النفط ترتفع وسط مخاوف من تأثير الصراع في الشرق الأوسط