الإخوان والانتخابات.. ورسائل الجزار
تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT
رغم أن النظام المصري استثنى بشكل علني الإخوان المسلمين من المشاركة في الحوار الوطني الذي دعا إليه في رمضان قبل الفائت، والذي توقف بإعلان من مجلسه قبل 3 أيام، إلا أن الإخوان كانوا هم الحاضر الغائب على موائد الحوار، فالدعوة زعمت في البداية أن الحوار مفتوح للجميع، وفجأة اكتشف أصحابها أن كلمة الجميع تشمل الإخوان فعادوا للاستثناء.
وفي المسرحية الجارية المسماة بالانتخابات الرئاسية يبرز الإخوان بقوة رغم أنهم ليسو مشاركين فيها، ورغم أن غالبية قياداتهم داخل السجون أو في المنافي، وبعد عشر سنوات من القمع والقتل والتشريد وادعاءات النظام المتوالية بقضائه على الإخوان، لا يزال النظام يشعر أن القوة الحقيقية التي تمثل تحديا له هي الإخوان (رغم ما تمر به الجماعة من أزمات)، فعاد لاستخدامها كفزاعة يًخيف بها الجميع، وهو ما تساوقت معه بعض القوى السياسية الهشة.
أن الإخوان لا يرون أي جدية في هذه الانتخابات، إلا أنهم تعاطوا معها بشكل واعٍ، بهدف السعي لتحقيق مكاسب ديمقراطية للوطن عموما، وبالتأكيد سينالهم جزء من ذلك، فوجهوا رسائلهم القوية لطمأنة الخائفين بأنهم لن يرشحوا أحدا سواء بطريق مباشر أو غير مباشر لهذه الانتخابات
رغم أن الإخوان لا يرون أي جدية في هذه الانتخابات، إلا أنهم تعاطوا معها بشكل واعٍ، بهدف السعي لتحقيق مكاسب ديمقراطية للوطن عموما، وبالتأكيد سينالهم جزء من ذلك، فوجهوا رسائلهم القوية لطمأنة الخائفين بأنهم لن يرشحوا أحدا سواء بطريق مباشر أو غير مباشر لهذه الانتخابات. وهذا موقف ليس طارئا ظهر فجأة في هذه الأيام، بل سبق أن أعلنه القائم بعمل مرشد الإخوان الراحل إبراهيم منير قبل شهور قليلة من وفاته، ونقلته وكالة رويترز، وهو أيضا لم يكن موقفا شخصيا لمنير رحمه الله بل كان موقفا رسميا للجماعة التي أصبحت تمتلك رؤية سياسية بُنيت على تقديرات موقف لوضعها ووضع النظام، والبيئة الإقليمية والدولية، وخلصت من ذلك إلى ترجيحات سياسية تبنتها في حركتها العملية، ومن ذلك تنشيط المسار السياسي، بمعنى البحث عن حل سياسي للأزمة، بعد أن اقتصر حديثها من قبل على المسار الثوري فقط، والذي كان يُترجم في أنشطة ميدانية وحقوقية وإعلامية في الخارج؛ حيث لا مجال للحركة في الداخل بسبب القمع المسلح.
في حديثه التلفزيوني لقناة الشرق، حرص رئيس القسم السياسي في الجماعة الدكتور حلمي الجزار على توجيه عديد الرسائل لأطراف مختلفة داخل مصر وخارجها، كان أبرزها التأكيد على موقف الجماعة بعدم التنافس على السلطة، وعدم ترشيح مرشح لها في الانتخابات الرئاسية. وقد أراد بذلك قطع ما تبقى من شكوك وظنون لدى البعض أن الإخوان قد يدفعون شخصا من خارجهم للترشح ويمنحونه دعمهم، وحين سئل عن المرشح المحتمل أحمد طنطاوي الذي يبدو الأكثر جدية بين المترشحين المحتملين المعارضين، فإنه حرص على تأكيد أن ما يجري حاليا هو محض كلام في كلام لم يتحول بعد إلى فعل لنحكم له أو عليه، وأن نظرة على المرشحين تشي بأن أكثرهم جدية هو النائب أحمد طنطاوي. وهذا الكلام يتفق مع رؤية الجميع للمشهد، بما في ذلك رؤية النظام نفسه الذي يتعامل بخشونة مع حملة طنطاوي لا يتعامل بمثلها مع باقي المرشحين.
استغلت القنوات التابعة للنظام هذه الكلمات لتثبت بها صحة ادعاءاتها التي ساقتها من اليوم الأول لإعلان طنطاوي اعتزامه الترشح وهو في بيروت، لقد ادعوا ساعتها أنه التقى في بيروت بقيادات إخوانية وذكروا تحديدا اسم الدكتور حلمي الجزار، وهو ما نفاه الجزار بشدة في حديثه الأخير، مؤكدا انه لم يزر لبنان في حياته، ويشهد بذلك جواز سفره وسلطات مطار بيروت. ومن تابع الحديث التلفزيوني بدون مواقف مسبقة سيتأكد أن الجزار لم يعلن دعما مباشرا أو غير مباشر لطنطاوي ولا لغيره، بل إنه أكد أن الباب لا يزال مفتوحا لظهور أسماء جديدة قد تكون أقوى أو أضعف من طنطاوي.
الرسالة الثانية هي أن الحل السياسي والمصالحة المجتمعية هي نقطة البداية في حل جميع التحديات التي تواجه مصر، وأولى خطوات ذلك الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين من جميع التيارات، في تأكيد منه أن قضية المعتقلين تمثل إحدى أولويات الجماعة في الوقت الحالي.
ربما كانت الرسالة الجديدة فيما قاله حلمي الجزار هي إعلانه عن تشكيل الجماعة لجنة للمراجعة والتوثيق برئاسة أحد أساتذة التاريخ؛ بدأت عملها بالفعل، وقد تظهر نتائجها الأولية خلال ستة أشهر، رغم أنها حددت لنفسها فترة عامين لإنجاز مهمتها. ويبدو أن الدكتور الجزار قد لمس وترا حساسا، حيث تصاعدت المطالب للجماعة من داخلها ومن خارجها بضرورة مراجعة مجمل سياساتها ومواقفها خلال السنوات الماضية
الرسالة الثالثة هي التأكيد على أن جماعة الإخوان تمد يدها للجميع من أجل الوطن، أيضا لم يقل جديدا في ذلك بل تأكيدا على مواقف سبق أن أعلنها الراحل إبراهيم منير، والقيادي في الجماعة يوسف ندا، وقد صدرت من كليهما قبل أن تشهد الجماعة أزمتها الداخلية الحالية.. الجديد أن من وجّه الرسالة هذه المرة هو الدكتور حلمي الجزار بموقعه التنظيمي الجديد، وبرمزيته التاريخية المعروفة.
الرسالة الرابعة هي التأكيد على دعم الإخوان لأي تقارب عربي أو إسلامي كما هو الحال في العلاقات المصرية التركية، والتأكيد أيضا على تحسين العلاقة مع المملكة العربية السعودية التي كانت تربطها بالإخوان تاريخيا علاقات جيدة منذ عهد المؤسس.
ربما كانت الرسالة الجديدة فيما قاله حلمي الجزار هي إعلانه عن تشكيل الجماعة لجنة للمراجعة والتوثيق برئاسة أحد أساتذة التاريخ؛ بدأت عملها بالفعل، وقد تظهر نتائجها الأولية خلال ستة أشهر، رغم أنها حددت لنفسها فترة عامين لإنجاز مهمتها. ويبدو أن الدكتور الجزار قد لمس وترا حساسا، حيث تصاعدت المطالب للجماعة من داخلها ومن خارجها بضرورة مراجعة مجمل سياساتها ومواقفها خلال السنوات الماضية وخاصة منذ ثورة يناير 2011، ولم تجد هذه الدعوات آذانا صاغية من قبل بحجة أن الوقت ليس مناسبا للمراجعة والتقييم، وأن غالبية المسئولين عن الفترة الماضية مغيبون في السجون، لكن الجماعة في توجهها الجديد قررت إجراء هذه المراجعات والتقييمات بمن حضر من قادتها ومسئوليها.
وكان واضحا من ردود الفعل على حوار الجزار تلهف الكثيرين لنتائج هذه المراجعات والتقييم، وربما غضب بعضهم من الحديث عن فترة عامين للانتهاء منها حيث أن الأمر لا يستدعي هذه المدة الطويلة، في ظل أحداث كبرى متتالية تحتاج إلى سرعة في التعاطي معها.
قد تصل رسائل الجزار لمن قصدهم، وقد تتأخر في الوصول أو قد لا تصل، لكنها رسائل مهمة في كل الأحوال، والمهم أن تقدم الجماعة من جهتها ما تراه مناسبا لتحريك المسار السياسي، وحل أزمة المعتقلين، ولا يتوهم أحد أن الاستجابة ستكون سريعة، وإن كان المأمول غير ذلك.
twitter.com/kotbelaraby
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه المصري الإخوان الانتخابات المراجعات مصر الإخوان انتخابات الرئاسة مراجعات مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة رياضة صحافة سياسة رياضة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة هذه الانتخابات حلمی الجزار أن الإخوان من ذلک رغم أن
إقرأ أيضاً:
تفسير رؤيا الوردة في المنام.. دلالات ورسائل متعددة
ارتبطت الوردة بالحب والجمال والتفاؤل، لكن هل تحمل نفس المعاني في عالم الأحلام؟ يجيبنا ابن سيرين على هذا السؤال، إذ يقدم لنا تفسيرات متعددة لهذه الرؤية، والتي تتباين باختلاف سياق الحلم وظروف الحالم.
تفسير حلم رؤية الوردة لابن سيرين«الوردة في منامك.. رسالة سرية تحمل لك الخير!» هكذا يفسر ابن سيرين حلم رؤية الوردة في المنام، إذ يربطها بالخلاص من التعب، وتحقيق الأمنيات، وحتى الزواج القريب، فمن يحمل وردة زهرية في يده يشعر بسعادة غامرة وطموحات كبيرة، ومن يشم عطرها يستعد لتغيرات إيجابية في حياته.
كما يرى ابن سيرين أن تبادل الورد بين الأحبة يعكس عمق العلاقة وصدق المشاعر فإذا كنت قد حلمت بالورد الزهري، فإنك على موعد مع فصل جديد من حياتك مليء بالأمل والتفاؤل.
تفسير حلم الوردة في منام العزباء والمتزوجةبحسب تفسيرات ابن سيرين، تحمل رؤية الوردة الزهرية في منام العزباء دلالات إيجابية للغاية، حيث تشير إلى النجاح في العمل والحياة الاجتماعية، والتخلص من الصعوبات، وربما زواج قريب من شاب صالح، كما تدل على حصولها على وظيفة جديدة أو انتقالها إلى مكان جديد، ما يفتح أمامها آفاقاً واسعة وفرصاً جديدة لتكوين صداقات وعلاقات مميزة، فإذا كنت عزباء وحلمت بالورد الزهري، فاعلمي أنك على أعتاب مرحلة جديدة مليئة بالسعادة والنجاح.
وتحمل رؤية الوردة في منام المتزوجة دلالات إيجابية للغاية، حيث تشير إلى استقرار الحياة الزوجية، والسعادة، وحصولها على الدعم من زوجها وأولادها، كما قد تبشر بحمل قريب أو تحسن في الحالة المادية، وإذا رأت المتزوجة زوجها يهديها وردة، فهذا دليل على عمق حبه لها واهتمامه بها، ولكن، إذا رأت زوجها يهدي وردة لامرأة أخرى، فقد يكون هذا إنذارًا بوجود مشكلة في العلاقة الزوجية، بشكل عام، رؤية الوردة الزهرية في منام المتزوجة تعكس حالة نفسية إيجابية وتبشر بقدوم أيام أفضل.
تفسير حلم رؤية الوردة للرجلفبحسب تفسيرات ابن سيرين، تحمل رؤية الوردة في منام الرجل دلالات إيجابية للغاية، حيث تشير إلى الخير والأخبار السارة، وتعكس قوة العلاقات الاجتماعية. فمن يحلم بأن صديقه يهديه وردة زهرية، يشير ذلك إلى عمق العلاقة بينهما وصدق المشاعر. كما تدل رؤية الورد على الزواج من امرأة صالحة، وحصول على منصب مرموق، ولكن، يجب الحذر من رؤية الورد الذابل، فهي قد تدل على وجود من يحاول خداع الرائي. بشكل عام، رؤية الوردة في منام الرجل تعد إشارة إلى بداية مرحلة جديدة مليئة بالأمل والتفاؤل.