صحيفة التغيير السودانية:
2024-07-08@01:11:29 GMT

على عتبة التفاوض!

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

على عتبة التفاوض!

صباح محمد الحسن

تغير أسلوب التصريح الإعلامي للفريق عبد الفتاح البرهان قائد الجيش بعد خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأنتقل القائد من الحديث عن المعركة مع قوات الدعم السريع الذي طالب بتصنيفها منظمة إرهابية الي الحديث عن رغبة الجيش في وقف الحرب بضرورة الحوار معها.

هذا التحول السريع يترجم ضغوط المجتمع الدولي على القائد الذي يعاني من حالة إنفلات في المواقف، فمنذ الجلسات الأولى للجمعية كان حديث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بمثابة كشف الغطاء عن توحيد الموقف الدولي و(نيته المبيتة) على عدم دعم البرهان والعمل على ضرورة وقف إطلاق النار في السودان، ودعم المسار الديمقراطي لخص تميم نتائج هذا الإجماع في جملتين (الجيش السوداني مهمته حماية البلاد لاحكمها)، لكن مع ذلك دفعت فلول النظام البائد البرهان إلى المنصة بخطاب (متخلف).

ولأن الأمم المتحدة منصة لجميع الأعضاء وإن أمريكا ليست الأمم المتحدة فموقف البرهان لاينتهي بالمشاركة في الجمعية العامة، وأحيانا ما يطرح ويناقش ويفرض على هامش الجمعية يكون أهم مما يقال على المنصة، ووضح ذلك في كل الحوارات التي أجريت مع البرهان على هامش الجمعية والتي أفصح فيها عن رغبته في التفاوض أكثر من رغبته في مواصلة القتال.

فتحدث في مقابلة مع وكالة رويترز على إن الحرب ستنتهي بالسلام سواء سلام بالمفاوضات أو بالقوة، وأضاف (نحن نمضي في ذات المسارين لكن المسار المفضل لنا هو التفاوض، وأن هناك مسار جدة ونحن متفائلون بأننا قد نصل فيه إلى نتيجة).

كما قال : البرهان ايضا ل (بي بي سي) ، (إنه مستعد للحوار مع حميدتي لإنهاء الصراع في السودان في أي وقت). وفي حديثه لقناة الجزيرة (أعرب عن رغبته في التوصل إلى حل سلمي لإنهاء القتال الذي أودى بحياة الآلاف وتشريد ملايين المدنيين).

اما على الأرض فكان واضحا وتحدث عن عدم إستطاعته حسم المعركة في دارفور لأنه لايملك قوات كافية، أي أن البرهان إعترف بسقوط دارفور على يد قوات الدعم السريع بطريقة مباشرة، وهذا أيضا يرجح كفة التفاوض على كفة الحسم.

لذلك فخلاصة تصريحات البرهان في كل المقابلات بالرغم من تحذيره من توسع دائرة الصراع تؤكد أنه يمتلك شهية مفتوحة للتفاوض تنتظر دعوة جديدة للحوار.

وهذا ربما تلتقطه الوساطة الأمريكية السعودية سريعا لأن منبر جدة من أكثر المنابر تأثيراً وأهمية على ساحة الحلول الخارجية، ويحظي بإجماع دولي غير مسبوق ويعتمد التفاوض فيه على توقيع مسودة إتفاق واحدة الأمر الذي يختصر الوقت لتدارك الأزمة ووقف النار في البلاد التي دخلت مرحلة أسوأ بسبب الدمار، فربما تجدد الوساطة الدعوة للبرهان استجابة لرغبته في الحوار، او لحاجته له !! .

*طيف أخير:*
*#لا_للحرب*
*قيادات إسلامية تنصح كتائب البراء بالإنسحاب من المعركة حتى لايتم إستئصال التيار الإسلامي في السودان، (عليكم النبي)!!*
*الجريدة*

نقلا من صحيفة الجريدة السودانية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

إقرأ أيضاً:

السودان: اجتماع بالقاهرة لبحث سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية

الجانبان بحثا سبل معالجة التحديات التي تواجه الوجود السوداني في مصر خاصة القادمين بعد اندلاع الحرب

التغيير:القاهرة

بحث وكيل وزارة الخارجية المكلف بالإنابة السفير حسين الأمين الفاضل مع السفيرة رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، والإتجار بالبشر في جمهورية مصر العربية نائلة جبر، سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في مكافحة الهجرة غير الشرعية والحد من الاتجار بالبشر.

كما بحث اللقاء الذي انعقد الخميس، سبل معالجة التحديات التي تواجه الوجود السوداني في جمهورية مصر العربية خاصة القادمين بعد اندلاع الحرب منتصف أبريل الماضي.

ويأتي اجتماع الجانبين هذه القضايا بهدف الوصول لمعالجات فورية وناجعة لها بالتشاور بين السلطات المعنية في البلدين.

وحضر اللقاء سفير السودان في القاهرة ومندوبه الدائم بالجامعة العربية والأمين العام لجهاز السودانيين بالخارج ونائب مساعد وزير الخارجية المصري للهجرة واللاجئين والاتجار بالبشر.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية معقدة.

وتسببت الحرب في حدوث أسوأ أزمة في العالم بعد أن اضطر نحو 12 مليون شخص إلى النزوح؛ بسبب الحرب بين الجيش والدعم السريع، بينما اضطر ما يزيد على مليونين لعبور الحدود.

الوسومآثار الحرب بين الجيش والدعم السريع اللاجئون السودانيون مصر

مقالات مشابهة

  • خلال 3 أشهر فقط.. أعداد النازحين من الفاشر السودانية وصلت إلى 328 ألف شخص
  • وزير الداخلية السوداني يتهم "الدعم السريع" بالإفراج عن إرهابيين مسجونين
  • بالبرهان السودان في كف عفريت
  • حالة إنسداد!!
  • البرهان : الجيش يحقق انتصارات وخسارة بعض المدن لا تعني الهزيمة
  • مستشار قائد الدعم السريع ينفي اتهامات قائد الجيش السوداني بالاستعانة بمقاتلين من داعش
  • البرهان: الحرب لن تنتهي إلا بتطهير السودان من مليشيا “الدعم السريع”
  • البرهان: القحاتة أصحاب مُقترح دمج الدعم السريع في الجيش بعد (١٠) سنوات
  • السودان: اجتماع بالقاهرة لبحث سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • أبي أحمد: لم نستغل حرب السودان