تزامناً مع إصدار سلطة النقد تعليمات تتضمن مطالبة البنوك والصرافين بتوفير ماكينات لعد وفحص العملات بالاعتماد على السمات والمواصفات الأمنية لـ كشف العملات المزيفة، والغير المطابقة للمواصفات والمزورة أو المزيفة.

نضع بين أيديكم نصائح لـ كشف العملات المزيفة من عملة الشيكل:

طرق كشف العملات المزيفة

وعادة يسعى " مجرمي" تزوير وتزيف العملات، إلى استهداف العملات الجديدة التي تطرح في الأسواق.

وفي هذا الصدد والسياق، نستعرض لكم في هذه المادة علامات تساعد على كشف العملة المزورة من فئة " 200 شيكل" .

ومن العلامات التي تمكنكم من كشف العملة المزيفة، اولاً النظر في الورقة وامالتها حيث من المفترض أن تظهر صورة مخفية على طرفها لنفس صورة الوجه الظاهرة والواضحة على سطح الورقة المالية من أي فئة كانت وبجانبها قيمة الورقة (200 ، أو 100 ، أو 50 أو 20) شيكل حسب ما أوضح أبو فخيدة.

ثانياً: على المواطن ان ينتبه إلى طرف الورقة النقدية، حيث توجد بعض الدوائر الصغيرة الواضحة وعددها 7 ، إضافة إلى وجود بعض الثقوب الصغيرة على يمين الورقة النقدية.

ومن العلامات الفارقة في كشف العملة المزيفة، وجود خط باللون أزرق - وبنفسجي على ظهر الورقة.

ويكون منقسم الى 3 مربعات صغيرة موجود بداخلها قيمة الورقة وصورة الوجه الظاهرة على سطح العملة، ويجب ان يتغير اللون عند إمالة الورقة النقدية من الأزرق الى البنفسجي.

ومنها ايضا وجود خط لامع في عرض الورقة النقدية، حيث يجب أن يخفتي ويظهر الشمعدان" الاسرائيلي وقيمة العملة، على الخط اللامع عند إمالة الورقة، إضافة الى الكتاب الذهبي الموجود على الورقة، والذي يجب أن يتغير لونه من الذهبي إلى الاخضر عند إمالة الورقة النقدية.

كشف العملات المزيفة

ويوجد على طرف كل ورقة نقدية علامات مخفية تظهر القيمة المحددة للورقة (50، 200 ، 100 ، 20) ، وكذلك بإمكان المواطن "تحسس صورة الوجه المطبوع على العملة، حيث يكون له ملمس نوعا ما خشن" وبارز للأمام.

اقرأ أيضا..سعر صرف الدولار الآن والعملات مقابل الشيكل اليوم الأحد 24 سبتمبر

كذلك، يجب أن يلحظ صاحب الورقة النقدية كتابة على الورقة النقدية بثلاث لغات هي العبرية والعربية والانجليزية.

ويمكن باستخدام العدسة كشف العملة المزورة من خلال النظر إلى قيمة العملة المكتوبة على سطح الورقة، حيث يجب أن يكون بداخلها عند التكبير ارقام صغيرة بقيمة الورقة النقدية.

كشف العملات المزيفة

عملة 200 شيكل

 

عملة 100 شيكل 

عملة 50 شيكل 

عملة 20 شيكل 

 

المصدر : وكالة سوا-الاقتصادي

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: یجب أن

إقرأ أيضاً:

لماذا بدأت "بيتكوين" مشواراً جديداً للهبوط؟

الاقتصاد نيوز - متابعة

سجلت العملة الرقمية المشفرة "بيتكوين" أدنى مستوى لها منذ نحو شهرين، وهو ما فتح الباب أمام تساؤلات الكثيرين عن السبب وراء هذا الانخفاض، وما إذا كان الاتجاه العام لحركة "بيتكوين" سيظل هابطاً.

وبحسب بيانات منصة (CoinGecko) التي اطلعت عليها "العربية نت" فقد هبطت عملة البيتكوين خلال تداولات الخميس إلى أدنى مستوى لها منذ الثاني من مايو الماضي، بعد أن أثرت مجموعة من عوامل ضغط البيع عليها، حيث تم تداول عملة البيتكوين عند مستوى 60 ألفاً و871 دولاراً أميركياً.

وانخفضت العملة المشفرة الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية بأكثر من 10% حتى الآن هذا الشهر، ومع ذلك فلا تزال مرتفعة جداً مقارنة بمستوياتها خلال العام الماضي، حيث تسجل ارتفاعاً بنسبة 100% تقريباً خلال الأشهر الـ12 الماضية.

 

وفي المقابل فان "بيتكوين" لا تزال منخفضة بنسبة تزيد عن 17% عن أعلى مستوى قياسي لها وهو 73 ألفاً و798 دولاراً والذي تم تسجيله في منتصف مارس الماضي. وانخفضت العملات المشفرة الأخرى، مثل إيثريوم وسولانا بنسبة 0.6% و0.2% على التوالي خلال تداولات الخميس.

وقالت تقارير إخبارية نشرتها وسائل الاعلام البريطانية إن الأصول الرقمية فشلت في الارتباط بمؤشرات الأسهم، التي ظلت مزدهرة هذا الأسبوع، حيث أغلق مؤشر (S&P500) وناسداك المركب على ارتفاع في نهاية التداول يوم الأربعاء.

وبحسب مصادر السوق فخلال الأسبوع الماضي ظهرت عدة عوامل أدت إلى زيادة ضغط البيع على عملة البيتكوين، ومن بينها إعلان بورصة (Mt.Gox) أن دائنيها سيبدأون في تلقي مدفوعات يبلغ مجموعها حوالي 142 ألف بيتكوين، بقيمة تقارب 9 مليارات دولار، بدءاً من يوليو، أي خلال أيام من الان.

ولا يزال المستثمرون حذرين بشأن احتمال أن يبدأ هؤلاء الدائنون في التخلص من عملات البيتكوين المعاد توزيعها حديثاً في البورصات بعد الانتظار لأكثر من عقد من الزمن لاستلامها.

ويوم الثلاثاء الماضي أظهر تحليل أجرته شركة (Arkham Intelligence) أن الحكومة الألمانية حولت مؤخراً 24 مليون دولار من عملة البيتكوين المصادرة إلى بورصات العملات المشفرة. ونشأت تحويلات البيتكوين هذه من محفظة متصلة بمكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية الألمانية، ويسود الاعتقاد بأنها مرتبطة بمصادرة تمت في عام 2013 لما يقرب من 50 ألف بيتكوين من موقع على الإنترنت لقرصنة الأفلام.

مقالات مشابهة

  • القبض على شخصين في حلب يقومان بترويج عملة مزيفة
  • أسعار العملات في فلسطين السبت 29 يونيو - سعر صرف الدولار الآن
  • لماذا بدأت "بيتكوين" مشواراً جديداً للهبوط؟
  • خبر يهمّ المستفيدين من برنامج أمان عن التحويلات النقدية
  • احذر من الوقوع في فخها.. كيف عاقب القانون مزوري العملات ومروجيها؟
  • سعر صرف الدولار الآن مقابل الشيكل - الجمعة 28 يونيو
  • خبز الشوفان الصحي.. تعرف على طريقة تحضيره وفوائده الغذائية
  • أسامة الأزهري يوضح حقيقة بوست نسب له عن قطع الكهرباء أنه تذكرة بعذاب القبر
  • سعر صرف الدولار الآن مقابل الشيكل - الخميس 27 يونيو
  • تعرف على أسعار العملات العربية صباح اليوم