أنقرة (زمان التركية) – دعا وزير خارجية أرمينيا، أرارات ميرزويان، من الجمعية العمومية للأمم المتحدة، لإرسال بعثة أممية طارئة إلى منطقة كرابارخ.

وتطرق ميرزويان في كلمته إلى العملية العسكرية ضد الإرهاب التي شنتها أذربيجان في منطقة كاراباخ الجبلية، مطالبًا بإرسال بعثة أممية طارئة لتقييم الوضع الإنساني وضمان أمن الأرمن وسكان منطقة كاراباخ .

وأشار ميرزويان إلى عدم نجاح الأمم المتحدة سابقا في تشكيل آلية لمنع الإبادة في رواندا وتعهدها بعدم تكرار الأمر، قائلا: “لكننا اليوم على أعتاب فشل آخر”.

في المقابل ذكر وزير خارجية أذربيجان، جيهون بيراموف، في كلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة أن أرمينيا لجأت إلى استفزازات عسكرية وسياسية في كل مراحل المفاوضات وأن جهود تحقيق سلام دائم بين أذربيجان وأرمينيا سقطت ضحية لسياسة أرمينيا الانتقامية.

من جهة أخرى قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن العملية العسكرية التي نفذتها أذربيجان في إقليم كاراباخ، كانت وضرورية لعدم نجاح المجتمع الدولي والمفاوضات في التوصل إلى نتيجة بشأن الوضع في كاراباخ، مشيرا إلى أنها كانت تستهدف فرض السيادة في كاراباخ، وأنها كانت عملية قصيرة الأمد.

هاكان فيدان يعلق على العملية العسكرية في كاراباخ

 

Tags: أذربيجانأرميناكاراباخ

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أذربيجان كاراباخ

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: قطعنا خطوات كبيرة لتهيئة مناخ استثمارى أكثر تنافسية إقليميًا ودوليًا


عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية لقاءً ثنائيًا مع عبد الله الدردري، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، على هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار «المصري الأوروبي»، الذي ينعقد برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.


أكد الوزير، أننا نتطلع إلى تعزيز التعاون المشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بما يسهم فى دعم فرص التمويل الأخضر والمستدام بمصر، اتساقًا مع ما تبذله الدولة من جهود ملموسة للتحول الأخضر، على نحو يساعد فى دفع مشروعات التنمية المستدامة والإسهام فى تحسين مستوى المعيشة.
أشار الوزير، إلى أننا نتطلع أيضًا إلى تعميق التعاون المشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى تطوير أدوات التمويل لمساندة برامج الإصلاح الهيكلي المحفز للنمو الاقتصادي.


قال الوزير، إننا قطعنا خطوات كبيرة لتهيئة مناخ استثمارى أكثر تنافسية إقليميًا ودوليًا، عبر سياسات تحفيزية جاذبة، وبنية تحتية متطورة وقوية وقادرة على استيعاب الأنشطة الإنتاجية الجديدة والتوسعات الاستثمارية، مشيرًا إلى أننا نبذل جهودًا كبيرة للدفع بالقطاع الخاص لقيادة النمو والتشغيل، وتنشيط القطاعات الإنتاجية والصناعية والتصديرية لتحقيق التنمية وتوفير مئات الآلاف من فرص العمل سنويًا. 


أكد عبد الله الدردري، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، استعداده لتقديم كل أوجه الدعم في التعامل مع ملفات إدارة الدين لتخفيضه وتخفيف أعبائه، معربًا عن استعداه أيضًا لعمل برامج مع مصر لرفع مستوى واجتذاب الكفاءات وتنمية المهارات في مجالات إدارة المالية العامة.
 

مقالات مشابهة

  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • «خوري وبوجناح» يناقشان تطورات العملية السياسية
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة
  • السلطة الفلسطينية تطالب باجتماع عربي طارئ لبحث الحرب على غزة
  • وزير المالية: قطعنا خطوات كبيرة لتهيئة مناخ استثمارى أكثر تنافسية إقليميًا ودوليًا
  • وزير المالية: قطعنا خطوات كبيرة لتهيئة مناخ استثمارى أكثر تنافسية
  • وزير المالية: تطوير أدوات التمويل لمساندة برامج الإصلاح الهيكلي المحفز للنمو الاقتصادي
  • قحطان مفتاح السلام…حملة إلكترونية تطالب بالإفراج عن أكثر مواطن طالت مدة اخفائه في معتقلات الحوثي
  • الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران
  • وزير خارجية أرمينيا يناقش مع نظيره الأوكراني قضايا التعاون مع الاتحاد الأوروبي