موقع 24:
2024-07-07@07:59:28 GMT

كيف نعالج الاكتئاب؟

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

كيف نعالج الاكتئاب؟

يعد الاكتئاب أكثر من مجرد اعتلال للحالة المزاجية، وإنما هو مرض نفسي يحتاج إلى العلاج.

الأعراض

أشارت مجلة "هيلبراكسيسنت" الألمانية إلى أن الاكتئاب له أعراض رئيسية، تتمثل في تغير نمط النوم وتناول المزيد من الطعام بشكل مفاجئ أو الإقلال منه بشدة، فضلاً عن الشعور بالحزن الشديد والعزلة الاجتماعية والانهزامية، وفقدان الإحساس بقيمة الذات وفقدان الأمل وفقدان الاهتمامات.

وللاكتئاب أيضاً أعراض أخرى ثانوية تتمثل في ضعف التركيز والتعب المستمر وفقدان الشهية، وآلام غير واضحة السبب بالرأس والبطن والخوف والقلق وسرعة الاستثارة.

العلاج

في البداية لا بد من اتخاذ بعض الإجراءات لمنع تطور الحالة المرضية، وذلك بمقاومة هذه الأعراض قدر الإمكان واتباع إستراتيجيات للتصدي للاكتئاب بصورة أفضل.

وتضم هذه الإجراءات إعادة العلاقات الاجتماعية، حيث يلعب الأهل والأصدقاء هنا دوراً كبيراً في المساعدة على مواجهة الاكتئاب، والعودة لنمط النوم الصحي بتقليل تناول الكافيين قبل النوم والبعد عن الشاشات قدر الإمكان واتباع نظام غذائي صحي.

وإذا توقف المرء عن تناول الطعام عند الإصابة بالاكتئاب، فيمكنه الاعتماد في هذه الفترة على الحساء والوجبات، التي يستمتع بها مع الالتزام بخط الوجبات المعتادة.

وبالنسبة للأشخاص، الذين يتناولون الطعام بشكل مفرط، فإنه يمكنهم تناول الطعام الصحي الغني بالألياف كالخضراوات وبعض الفواكه، كما أوصت المجلة الألمانية بممارسة الرياضات الخفيفة، لاسيما التي تجلب معها متعة أثناء ممارستها، والمشاركة في النشاطات الإبداعية كالرسم والكتابة، وكذلك النشاطات الاجتماعية، التي تعلي من الإحساس بالذات وبالالتزام المجتمعي وتزيد من الدوافع لدى الانسان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني صحة مرض الاكتئاب الاكتئاب

إقرأ أيضاً:

في ظل الطقس الحار.. تعرف على درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم

للتغلب على طقس الصيف الحار، والاستمتاع بأجواء رطبة تساعد على النوم بشكل مريح بعيدًا عن سخونة الجو، ولأن غرفة النوم هي المكان الأول لراحة الشخص، يزيد السؤال عن درجة الحرارة المثالية التي يجب أن تكون عليها غرفة النوم للحصول على نوم مريح وعميق.

درجة الحرارة والنوم بشكل مريح

وبينما يزداد السؤال عن درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم للحصول على ساعات مريحة وعميقة من النوم، كشف خبراء النوم عن السر وراء ليلة نوم مريحة وعميقة، وهو الحفاظ على درجة حرارة غرفة النوم بشكل مثالي.

وبحسب ما ورد على موقع «روسيا اليوم»، فإن التنظيم الحراري هو عبارة عن قدرة الجسم على الحفاظ على درجة حرارته الأساسية بغض النظر عن درجات الحرارة الخارجية، ووفقًا لتقارير Gloucestershire Live، فإن الجسم يبدأ قبل ساعتين تقريبًا من النوم في عملية التبريد التدريجي.

وأوضح متحدث باسم فريق شركة مختصة في أجهزة الحفاظ على جودة الهواء أن الحفاظ على برودة غرفة النوم يساعد الجسم في الدخول لمرحلة النوم المريح بسهولة، بينما تؤدي حرارة الغرفة المرتفعة إلى إرهاق الجسم، ما يسبب الشعور بالتعب العقلي والجسدي ويعيق عملية النوم.

درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم

وأشار خبراء النوم إلى أن أفضل درجة حرارة لغرفة النوم لمعظم البالغين تتراوح بين 15 و 19 درجة مئوية، كما ينصحون بجعل الغرفة مظلمة وهادئة لضمان نوم هانئ، فيما يحتاج الأطفال إلى غرفة نوم أدفأ قليلاً من البالغين، بينما قد يعاني كبار السن من انخفاض مستويات الميلاتونين والكورتيزول وانخفاض درجة حرارة الجسم بشكل عام، ما قد يستدعي رفع درجة حرارة غرفة النوم قليلًا.

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة تكشف علاقة تناول مضادات الاكتئاب بزيادة الوزن والصحة العامة
  • هيئة التأمينات الاجتماعية: 8 حالات تستحق تعويض الدفعة الواحدة
  • بعد تصريحات النجمة أسماء جلال عنه.. 3 طرق تحميك من الإصابة بالاكتئاب
  • في ظل الطقس الحار.. تعرف على درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم
  • عادة ليلية تسبب السكتة القلبية.. ما التفاصيل؟
  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟
  • طرق طبيعة لسد الشهية وتقليل كميات الطعام
  • هل تخاف من تناول أنواع معينة من الطعام؟.. إليك السبب وطريقة العلاج
  • خطأ للأمهات يؤثر على النمو عند إطعام الأطفال.. «خليه يجرب بنفسه»
  • السكة الحديد: توقف الحجز الخاص بقطارات النوم بشكل مؤقت