مسقط -  العُمانية
اطّلع وفد من وزارة الداخلية بدولة قطر الشقيقة اليوم على تجربة سلطنة عُمان في التحول الرقمي للانتخابات، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها وتستمر مدة يومين .

وقدّم عدد من المختصين بالوزارة عرضًا مرئيًّا شاملًا عن التحول الرقمي للانتخابات تعرّفوا من خلاله على مراحل العملية الانتخابية، والسجل الانتخابي، إلى جانب محطات تطويرية في تقديم القيد ونقل القيد، وأتمتة الخدمات الانتخابية، وتطور طرق التصويت، وآلية الفرز.

كما تناول العرض التطور التشريعي لانتخاب أعضاء مجلس الشورى وما يحتويه قانون الانتخاب من أحكام وتعريفات، واللجان التي تُشكّل بموجب هذا القانون، إلى جانب استعراض الخدمات الانتخابية بتطبيق "انتخاب" كخدمة التسجيل بالسجل الانتخابي، ونقل القيد والتظلم على ناخب، والخدمات الخاصة بالمرشحين، وخدمات المشاركة المجتمعية بالتطبيق المتمثلة بالساحة الحوارية وخدمة "صفحتي".

وتطرّق العرض المرئي أيضًا إلى التصويت عن بُعد عبر تطبيق "أنتخب"، وهو تطبيق مخصّص للتصويت، يتميّز بسهولة استخدامه وسرعة أدائه، ويُعد نقلة نوعية وتحولًا رقميًّا في الجانب الانتخابي، كما أنه مزوَّدٌ بالذكاء الاصطناعي.

وتعرّف الوفد على الإدارة العملية الانتخابية إعلاميًّا ودورها في تعزيز التواصل الذي يهدف إلى إيجاد قنوات اتصال آمنة بين المؤسسة والمجتمع المحلي مستخدمةً مختلف الأدوات والوسائل وقنوات الاتصال للتعريف بالخدمات الانتخابية إعلاميًّا.

ترأس الوفد القطري العقيد جمعة بن علي البوعينين مساعد مدير إدارة الجنسية ووثائق السفر، وعضوية كلٍّ من: المقدم مبارك بن علي بن ماجد مساعد إدارة الانتخابات، والرائد محمد بن علي الكواري من الإدارة العامة لنظم المعلومات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

خبير إعلامي: على الحكومة الجديدة تفعيل «الاتصال السياسي» (فيديو)

قال الدكتور ياسر عبد العزيز، الخبير الإعلامي، إن الدولة المصرية تعاني من فجوة في الاتصال السياسي، موضحًا أن الكثير من الوزراء في الحكومات المصرية المتعاقبة لم يكن الاتصال السياسي جزءًا من تكوينهم، ولم يسعوا أيضًا للتدريب في مجال الاتصال السياسي. وبالتالي، فإن عددًا من الأزمات التي حدثت في المجال السياسي والاجتماعي كان بسبب أزمات الاتصال.

تشكيل الحكومة الجديدة

وأضاف «عبد العزيز»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز، ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر قناة «الحياة»، أنه بعد تشكيل الحكومة الجديدة التي جاء وسط تحديات كبيرة للغاية.

وتابع: «يجب أن تنظر جيدا لأهمية الاتصال السياسي كجزء أساسي من مهام الوزراء الجدد والحكومة بشكل عام، حتى يكون الاتصال السياسي ضمن مقومات الحقيبة الوزارية».

مقالات مشابهة

  • المخرج عبد الرحمن المانع.. إبداع قطري في مهرجان أثينا السينمائي
  • "العليا للانتخابات التونسية": انطلاق التسجيل الآلي للناخبين بالداخل والخارج
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • شمال الشرقية تختتم البرنامج التخصصي في الإدارة المحلية
  • اللجنة القضائية العليا للانتخابات: تحديد 8150 مركز اقتراع في انتخابات مجلس الشعب
  • فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية عالية المخاطر وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين
  • خبير إعلامي: الاتصال جزء أساسي من مهام الوزراء في الحكومة الجديدة
  • خبير إعلامي: على الحكومة الجديدة تفعيل «الاتصال السياسي» (فيديو)
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيًا خلال يوليو وأغسطس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس