اختارت الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات IPPC التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة( FAO) مصر لاطلاق برنامج الصحة النباتية الأفريقي African Phytosanitary Porgram  وذلك بحضور ٩٠ ممثل من ١١ دولة أفريقية وهي (مصر ، المغرب، كينيا، غينيا بيساو، أوغندا، مالي، الكاميرون، سيراليون، الكونجو، زامبيا، زيمبابوي).

خلال الفترة من ٢٥ – ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٣ .
 

يأتي ذلك نظرا لدور مصر الريادي والإقليمي في افريقيا وما يمتاز به الحجر الزراعي المصري من قوه فنيه في مجال الصحه النباتية والتي تمثل نموذجا افريقيا يحتذي به في هذا المجال.
 

وقال المهندس اسلام فرحات مدير وحدة تحليل مخاطر الآفات بالحجر الزراعى المصري: إن البرنامج التدريبي الذي يستمر لمدة 5 ايام سوف يتضمن جلسات وورش عمل حول رصد الآفات الحجرية بالإضافة الى زيارات ميدانية لبعض المزراع للتعرف على أحدث تكنولوجيا متقدمة يتم استخدامها لأول مرة لرصد الافات الحجرية ومكافحتها. مشيرا إلى أن المدربين هم خبراء من وزارة الزراعة الأمريكية وبحضور ممثلي الاتحاد الافريقي وان المتدربين الأفارقة سوف يقومون بتدريب زملائهم بعد عودتهم لبلادهم .
 

وأضاف أن الدكتور أسامة الليثي 
السكرتير العام للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات سوف يشارك في الورشة 
بالاضافة إلى د عبدالحكيم الواعر نائب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (ممثل الفاو لاقليم الشرق الادني وشمال افريقيا) وكذلك مسئولى مكتب الفاو بالقاهرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحجر الزراعي الصحة النباتية الفاو

إقرأ أيضاً:

تكليف الدكتور عمرو قنديل بتولي منصب نائب وزير الصحة

جاء تكليف الدكتور عمرو قنديل بتولي منصب نائب وزير الصحة والسكان  ضمن التشكيل الوزارى الجديد لحكومة  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزاراء.


وكان الدكتور عمرو قندبل يشغل منصب  مساعدا للوزير لشئون الطب الوقائي، مع الإشراف على قطاع الشئون الوقائية والأمراض المتوطنة.

يذكر أن الدكتور عمرو قنديل، كان يشغل منصب رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الصحة العامة ، وقام بنشر 55 ورقة علمية عن موضوعات متنوعة في مجال الصحة العامة في العديد من المجلات الدولية.

كما شارك الدكتور عمرو قنديل في إعداد العديد من خطط الاستعداد والاستجابة للأوبئة والجوائح ومن أهمها خطة الاستعداد والاستجابة لجائحة الانفلونزا وجائحة كوفيد-19، كان عضوًا في العديد من اللجان الاستشارية ولجان المراجعة الوطنية والدولية ، ومنها لجنة مراجعة اللوائح الصحية الدولية في الفترة من (2010-2011) واللجنة الاستشارية لإطار التأهب للإنفلونزا الجائحة من (2012-2015).

 

مقالات مشابهة

  • ضمن برنامج تحقيق الأمن الغذائي.. وصول أول شحنة ماشية من الصومال لمصر
  • الفاو: ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان في يونيو الماضي
  • أبو رمضان : نعمل لتوفير الاحتياجات الطبية لشعبنا على مدار الساعة
  • «الصحة» تنظم البرنامج التدريبي الدولي لعلاج إصابات العظام وتثبيت الكسور
  • برنامج بيت السعد.. أحمد حلمي يكشف عن أمنياته من المصباح السحري: «الصحة والستر»
  • إطلاق الموجة الأولى لبرامج دعم تنافسية الصناع التقليديين
  • التحالف الوطني: نستعد لإطلاق عدد ضخم من المبادرات خلال العام الجاري
  • باحث: الجراد يهدد الزراعة ويلتهم المحاصيل في غضون ساعات بالإسماعيلية
  • الأمن العام : الفيديو المتداول لإطلاق النار على أحد الأشخاص ليس في الأردن
  • تكليف الدكتور عمرو قنديل بتولي منصب نائب وزير الصحة