السويداء-سانا

أساليب جديدة ونموذجية لتسهيل تدريس المنهاج للتلاميذ تطبقها المدرسة الشابة خلود الحمود، ضمن مدرسة الشهيد حمد أبو الفضل بمدينة السويداء، وذلك بما يعكس حبها للتعليم وحرصها على المساهمة مع غيرها من المدرسين بتطوير العملية التعليمية.

وحسب المدرسة خلود فإن الأساليب التعليمية المتبعة من قبلها بعيدة عن السرد والجمود والتلقي التقليدي، وتهدف إلى تفعيل الطلاب بالصف وخلق جو جديد من الفرح لديهم، وتسهيل الحفظ من خلال التطبيق الذي يعتمد على المشاهد المسرحية والغناء والعزف والرقصات التعبيرية واللعب.

وجاءت هذه الأساليب كما ذكرت خلود خلال حديثها لـ سانا الشبابية بعد انطلاقة لها من مدرسة الشهيد سلمان اشتي، بحيث أعدت خلال الفترة الماضية عرضاً مسرحياً توعوياً للطلاب عن كورونا، وتم تقديمه على مسرح مديرية التربية، الأمر الذي حفزها فيما بعد على تطبيق الأساليب التي لديها داخل الصف.

والطالب وفقاً للأساليب التي تعتمدها المدرسة خلود يقوم أحيانا كما أوضحت بلعب دور المعلم الصغير، ما يخلق لديه وعياً أكثر وثقة بنفسه أكبر وحباً للمدرسة، مبينة كيف تعتبر طلابها أصدقاء لها وتعطيهم حقهم بالفرح والتعليم، بحيث تحرص على خروجهم من الدرس متفهمين له بشكل كامل.

وتحرص خلود كما ذكرت على تقديم أفكار جديدة تشوق الطالب للدرس، إضافة إلى اعتمادها طريقة المسابقات (ألعب وأتعلم) بالعربي والرياضيات، كما تقوم بإجراء اختبار فوري دائم لهم بعد أي درس رياضيات لتأكيد تثبيت المعلومات لديهم ولتقويتهم في هذه المادة، لأنها تعتبر الأصعب عند التلميذ وهذا يساعد على تطوره العقلي وسرعة البديهة في المستقبل.

وبينت المدرسة التي تدرس حالياً 45 طالباً في الصف السادس الذي انتقلت إليه مع طلابها في الصف الخامس بناء على طلب الأهالي أن الأسلوب التعليمي الذي تعتمده يطبق على غالبية المواد، وخاصة اللغة العربية والرياضيات والاجتماعيات والعلوم.

وأوضحت خلود أنها منذ فترة قصيرة بدأت بالعمل على تقوية اللغة العربية لدى الطلاب من خلال التحدي بينهم بأقوى وأصعب القصائد عن مواضيع مختلفة للطفولة والحرب والشهيد والمعلم والأم، بما يسهم بتنمية مهارتهم اللغوية بالشكل الصحيح.

وانطلاقاً من كون القدرات العقلية من حيث السرعة في الحفظ وفهم المعلومات تختلف من طالب لآخر، تعمل خلود على لفت النظر إلى الطالب الضعيف نوعاً ما بطريقة تعامل خاصة عن طريق رفع معنوياته بالاحتفال بإنجازاته والتكريم الأسبوعي أو توجيه بطاقات شكر خاصة في الشيء الذي يتقدم به، بحيث لمست كما أوضحت أن ذلك يساعده على بذل أقصى الجهود والسعي الدائم لتحقيق أفضل النتائج.

وخلود حسب مديرة مدرسة الشهيد حمد أبو الفضل سحر مهنا، مدرسة متميزة ومعطاءة نجحت بفضل أسلوبها التعليمي باستقطاب الطلاب للدروس وكسب محبتهم وتحسين مستواهم التعليمي وحظيت بثقة الأهالي ومحبتهم، مبينة كيف تقوم بإجراء تطبيق عملي لكل درس تنفذه وتحرص على الاهتمام الكبير بكل طالب من طلابها، وتقديم كل ما هو مفيد لتعليمهم بطريقة محببة بالنسبة لهم.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مدرسة مدينة الجلود تستعد لاستقبال دفعة جديدة.. تستهدف 30 طالبا

عقدت مدينة الصناعات الجلدية بالعاشر من رمضان جمعيتها العمومية السنوية، لاستعراض الإنجازات التي حققتها، خلال العام الماضي، وتقديم خططها المستقبلية، وتكريم طلاب مدرسة مجمع الجلود الثانوية الفنية.

شهد الاجتماع حضورًا من ممثلي الشركات العاملة بالمدينة، وبعض المهتمين بمجال صناعة الجلود ومعلمي وطلاب مدرسة مجمع الجلود الثانوية الفنية التابعة للمدينة.

مدينة الجلود شهدت نقلة نوعية وحققت العديد من الإنجازات

قال فرج السنان رئيس مركز صناعات الجلود المتطورة، المشرف على مدينة الجلود بالعاشر من رمضان، إن المدينة شهدت نقلة نوعية وحققت العديد من الإنجازات خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن مركز صناعات الجلود يطمح لعمل توسعات جديدة في المدينة خلال الفترة المقبلة لاستقبال أكبر عدد من مصنعي الأحذية والمصنوعات الجلدية بحيث تكون أكبر مدينة للجلود في الشرق الأوسط وإفريقيا وتضاهي المدن الصناعية الكبرى الخاصة بالقطاع على مستوى العالم.

وأوضح السنان أن هناك اهتماما كبيرا بالخدمات بمدينة الجلود بالعاشر من رمضان من أمن ونظافة ونظام العمل والاهتمام بالمساحات الخضراء، وحل أي مشكلات تواجه المصانع لضمان استمرار حركة الإنتاج والوصول بمنتجات المدينة للعالمية وتغطية احتياجات السوق المحلي.

وأشار إلى أن المدينة تضم كبرى المصانع العاملة في قطاع الأحذية والمصنوعات الجلدية ومستلزمات الإنتاج اللازمة لهذه الصناعة، مؤكدا أن استراتيجية مركز صناعات الجلود المتطورة تتضمن مساعدة المصانع العاملة بالمدينة على زيادة معدلات الإنتاج والتصدير وتسهيل أي عقبات تواجهها.

الانتهاء من الإنشاءات في 115 مصنعاً

ومن جانبه قال المهندس محمد زلط نائب رئيس مركز صناعات الجلود المتطورة إنه تم الانتهاء من كافة الانشاءات في 115 مصنعاً داخل مدينة الجلود، ويعمل منها حالياً 109 مصنع، إلى جانب التوسعات التي تخطط المدينة لتنفيذها خلال الفترة المقبلة.

وتطرق زلط إلى الإنجازات التي تحققت في مدرسة مجمع الجلود الثانوية الفنية التابعة للمدينة، حيث أكد على أن أحد أهم أهداف مجلس الإدارة الحالي مع بداية توليهم المسئولية هو إعادة تنشيط المدرسة لتخريج دفعات من الطلاب قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل وسد العجز في العمالة الفنية المدربة بالقطاع، مشيرا إلى أنه تم البدء بأول دفعة تحت مسمى «دفعة الأمل» تضم 15 طالبا، وتم تأهيليهم على أيدي أمهر المعلمين والمدربين تدريباً نظرياً وعملياً من خلال المدرسة والمصنع المرافق له، حتى أصبحوا على معرفة تامة بكيفية تصنيع الأحذية وعلى استعداد للعمل بالمصانع وستكون الأولوية للمدرسة هو تلبية احتياجات مصانع المدينة من العمالة الماهرة.

وأضاف أن مدرسة مجمع الجلود الثانوية الفنية تستعد لاستقبال دفعة جديدة من الطلاب مع بداية الموسم الدراسي الجديد، لتوفير الكوادر المهنية المدربة في مجال الأحذية، حيث ستضم الدفعة الجديدة 30 طالباً، وتستهدف المدرسة الوصول إلى 100 طالباً خلال 3 سنوات.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يتفقد مدرسة عزبة سرور الإبتدائية الجديدة بمركز البداري   
  • اقتحموا مدرسة واعتدوا على طلابها ومعلميها.. “الخارجية الفلسطينية” تحذر من تصاعد جرائم المستوطنين بالضفة
  • محافظ المنيا يتفقد مدرسة سمالوط الابتدائية استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • مدرسة مدينة الجلود تستعد لاستقبال دفعة جديدة.. تستهدف 30 طالبا
  • بالصور مدارس دمياط تستعد لاستقبال العام الدراسي الجديد 2024
  • بيضون: لعدم إفراغ المدارس الرسمية الحدودية من طلابها إداريا
  • قصف إسرائيلي على مدرسة للنازحين في غزة يسفر عن شهداء وجرحى
  • أكاديمية الشروق تحتفل بتخريج دفعة جديدة من طلابها
  • رجل مسلح يجبر مدير مدرسة على إلغاء رسوب نجله
  • الملتقى العالمي للتصوف... بركة يؤكد على ضرورة التفكير في أساليب جديدة لتنمية وتدبير المياه